دار الإفتاء تعلن غدا الخميس أول أيام شهر ذي القعدة لعام 1445 هجريا جوميز ينفذ خطة مواجهة نهضة بركان فى نهائى الكونفدرالية قبل رحلة المغرب قوى سودانية توقع بالقاهرة وثيقة تتضمن رؤية لإدارة الفترة التأسيسية الانتقالية القصير: يشارك في جلسة وزراء الخارجية والزراعة الافارقة بقمة الأسمدة في نيروبي مهرجان المسرح العالمي يستعد لانطلاق دورته الثالثة بالصور.. دار الكتب تعقد ندوة عن إدارة الضغوط والخرائط الذهنية جنايات أمن الدولة تقضى بالمؤبد لـ11 متهما بأعمال بلطجة واستعرض قوة فى الساحل المتحدث باسم نتنياهو: عملياتنا في رفح الفلسطينية لا تخالف معاهدة السلام مع مصر وزير الكهرباء: التوسع فى تركيب العدادات للحد من وصلات الخلسة وزير المالية: متوسط ضريبة التجارة الإلكترونية يصل لـ300 مليون جنيه شهريًا وزير المالية: موقفنا سليم بشأن السحب على المكشوف من المركزي.. وأحيانا يحدث تجاوز الرئيس السيسي يوجه بتوفير منتجات زراعية عالية الجودة بأسعار مناسبة للمواطنين
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

مقالات الرأي

أذن من طين وأخرى من عجين

كثيرًا ما أتساءل وأنا أقرأ ما يُكتب فى كثير من الصحف والمجلات حول أوجه السير العرجاء فى كثير من مصالحنا وهيئاتنا، أتساءل إذا ما كان هذا النقد من باب النفخ فى قربة مقطوعة، وما إذا كانت هذه المصالح والهيئات تنظر إلى صحافتنا نظرتها إلى هايد بارك أخرى الكلام فيها للتنفيس لا للتنفيذ.

        ويجب أن نفرق بوضوح بين عقبات نواجهها بسبب الضغوط الاقتصادية والعسكرية وعقبات نواجهها بسبب سوء الإدارة والتنظيم، إننا جميعًا على استعداد لتحمل أثر الضغوط علينا، لكن إذا كنا خمسة أشخاص وليس أمامنا إلا رغيف خبز فإنه ليس مقبولًا أن يختطفه شخص أو شخصان بينما المنتظمون فى الطابور يعاقبون على انتظامهم بالخروج من الطابور بلا حمص.

        ونشكو وتنشر الصحف الشكوى، وكأن المسئولين فى معظم المصالح والهيئات لكل منهم أذن من طين والأخرى من عجين، أو لعلهم أصبحوا محصنين ضدها من طول ما تعودوها، بل لعلهم يقتاتون بها قبل أن تقتات بهم.

        ذهبت يومًا أشكو لمسئول فى تنظيم القاهرة من فجوة تُركت شهورًا فى الشارع المؤدى إلى بيتى، وحين عرف أننى يمكن أن أرفع صوتى إلى أبعد من الجدران الأربعة التى تضمنا رحب بى وكأنى هبطت من السماء، فقد بُح صوته هو أيضًا من الشكوى لمن هم أعلى منه مسئولية لنقص معداته ورجانى أن نرفع صوتينا معًا.

        نحن نعرف أن عبء التنفيذ لا يجب أن يُلقى كله على عاتق أجهزة الدولة، وأن أفراد الشعب والأجهزة الشعبية مطالبة بالمشاركة فى التنفيذ عن طريق ما اصطلحنا على تسميته بالجهود الذاتية وبالرقابة أيضًا، فقد تمت تسوية الفجوة خلال أسبوع من مقابلتى للمسئول فى تنظيم القاهرة بالرغم مما أبداه من أعذار، لكن أجهزة الدولة هى القدوة وهى المشجع.