رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

مرأة و طفل

بالتعاون بين منظمة المرأة العربية وجامعة القاهرة

1 فبراير .. مسيرة لدعم التضامن العربي مع اللاجئات والنازحات

 تنظم منظمة المرأة العربية، بالتعاون مع جامعة القاهرة تزامنا ويوم المرأة العربية، الذي يوافق الأول من فبراير كل عام، مسيرة لدعم التضامن العربي والتضامن مع النساء اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية.

وقد صرحت السفيرة مرفت تلاوي، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، أن هذه المسيرة تهدف الى إبراز أهمية التضامن العربي، سواء على مستوى المواطنين والحكومات في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية، كما تلقي الضوء على واقع النساء اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية وتجدد الاهتمام بمشكلاتهن والدعوة لدعمهن بكافة الوسائل  الممكنة وحمايتهن من كافة أشكال العنف في ظل ظروفهن الصعبة.

هذا وتشير إحصاءات المفوضية السامية لشئون اللاجئين أن أعداد المهجرين قسرا خارج ديارهم قد وصلت إلى 65.3 مليون شخصا على المستوى العالمي، والوضع في المنطقة العربية هو الأسوأ بعدد يزيد عن 19 مليون لاجيء ونازح.

وجاءت سوريا في المرتبة الاولى من حيث عدد اللاجئين فقد خرج نحو 4.85 مليون لاجيء، فضلا عن 7.6مليون نازح داخل سوريا ونحو 12.2مليون سوري في حاجة للمساعدة الانسانية. وفي اليمن هناك حالة نزوح داخلي متفاقمة لعدد بلغ نحو  2.5 مليون شخصا. فضلا عن نحو مليوني لاجيء يمني انتقلوا الى دول الجوار منذ مارس 2015. ومن ليبيا خرج مئات الآلاف من اللاجئين والنازحين جراء الصراعات التي اندلعت منذ الثورة عام 2011، وفي العراق بلغ عدد النازحين داخليا نحو 3.3 مليون نازح، نزحوا من المناطق التي سيطرت عليها داعش.

وأشارت السفيرة تلاوي إلى أن هذه الأرقام تعكس مأساة إنسانية ضخمة يعيشها اللاجئون والنازحون، وبصفة خاصة النساء والفتيات الذين يفتقرون إلى أبسط احتياجات الحياة اليومية ، ويعانون قسوة الظروف المناخية وانعدام موارد الرزق وضعف مقومات الأمن والأمان.

موضوعات متعلقة