الزمان
الأزهر يعلن جداول امتحانات الدور الثاني للنقل والشهادات.. البداية 18 يوليو حتى 8 أغسطس التعليم العالي: طفرة في التحول الرقمي بالجامعات وإطلاق منصة الحوسبة السحابية لدعم البحث العلمي مصطفى شوبير يعلق على تصديه لركلة الجزاء أمام إيران: “التاريخ أصله مصري” تامر حسني يصل المغرب استعدادًا لحفل ختام موازين وسط استقبال جماهيري حافل كويكب عملاق يمر قرب الأرض اليوم دون خطر.. الأقرب منذ عام 1600 فرص عمل جديدة بمرتبات تصل إلى 11 ألف جنيه في شركة كبرى بمدينة 6 أكتوبر حصاد قافلة طبية بكفر شكر: الكشف على 1627 مواطنًا وإجراء خدمات وعلاجات مجانية محمد فراج: توسيع المشروعات الصناعية بالصعيد خطوة استراتيجية لتحقيق التنمية المتوازنة وجذب الاستثمارات وزير العمل يوجه بمتابعة حادث انقلاب سيارة تقل عمالًا بطريق العلمين...ويقدم خالص العزاء لأسر المتوفين ويتمنى الشفاء العاجل للمصابين نقلة طبية لمرضى الأورام بالغربية...مركز أورام طنطا يشغل أحدث جهاز ماموجرام رقمي ويضيف خدمات تشخيصية متطورة وزير الزراعة:صرف حصة السماد حق اصيل للفلاح ولا يجوز ربطها باعباء اضافية 2.94 مليار جنيه لحماية العمال وتأهيل الشباب.. صناديق وزارة العمل تواصل الاستثمار في الإنسان تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي..
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

التعليم العالي: طفرة في التحول الرقمي بالجامعات وإطلاق منصة الحوسبة السحابية لدعم البحث العلمي

في إطار توجه الدولة نحو تعزيز التحول الرقمي وبناء منظومة تعليم عالٍ وبحث علمي متكاملة قائمة على المعرفة والتكنولوجيا، تواصل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنفيذ مشروعاتها الاستراتيجية لتطوير البنية التكنولوجية ونظم المعلومات داخل الجامعات والمراكز البحثية، بما يرفع كفاءة الأداء المؤسسي ويحسن جودة الخدمات المقدمة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والباحثين خلال العام المالي 2025/2026.

وشهدت الوزارة في يناير 2026 إطلاق منصة الحوسبة السحابية لدعم الجامعات المصرية والمراكز البحثية بالتعاون مع إدارة نظم المعلومات بالقوات المسلحة، بهدف توفير بيئة رقمية متقدمة وآمنة تتيح استخدام تقنيات الحوسبة الحديثة، ودعم أبحاث الذكاء الاصطناعي والابتكار العلمي، حيث بلغ عدد الطلبات المسجلة على المنصة نحو 2400 طلب.

وفي إطار تعزيز الأمن السيبراني، تم تحديث أنظمة الحماية الإلكترونية (Firewall) داخل الجامعات الحكومية، إلى جانب تنفيذ برامج تدريبية متخصصة للعاملين بوحدات تكنولوجيا المعلومات، بما يسهم في رفع كفاءة إدارة وتأمين البنية التحتية الرقمية وتعزيز الجاهزية السيبرانية للمؤسسات الجامعية.

كما انتهت الوزارة من تطوير منصة "تمكين" الإلكترونية لدعم الطلاب ذوي الإعاقة، بهدف تحسين الخدمات المقدمة لهم وتوفير بيئة تعليمية أكثر شمولًا وإتاحة داخل مؤسسات التعليم العالي.

وفي سياق دعم التحول الرقمي، تم إتاحة السلسلة الزمنية للبيانات خلال الفترة من 2014 حتى 2025 عبر واجهات تبادل البيانات (API)، وربطها بالمحول الرقمي الحكومي (G2G)، بما يضمن تدفق البيانات بشكل آلي ومحدث يدعم اتخاذ القرار القائم على البيانات على مستوى الدولة.

وعلى صعيد تطوير العملية التعليمية، حققت منظومة الاختبارات الإلكترونية تقدمًا ملحوظًا، حيث تم إنشاء بنك أسئلة يضم أكثر من 1.8 مليون سؤال، وتطبيق المنظومة في 203 كليات، وتنفيذ ما يقرب من 75 ألف اختبار إلكتروني، بما يعكس نجاح التحول نحو نظم تقييم رقمية متطورة.

كما شهد مشروع ميكنة المستشفيات الجامعية تطورًا كبيرًا، حيث تم التشغيل الفعلي لعدد 19 مستشفى جامعي، وبدء التشغيل التجريبي لعدد 23 مستشفى، وجارٍ تجهيز 37 مستشفى للتشغيل التجريبي، بما يسهم في تحسين جودة الخدمات الصحية داخل المستشفيات الجامعية.

وفي إطار بناء القدرات الرقمية، نفذت الوزارة برامج تدريبية وورش عمل للعاملين بالجامعات في مجالات الأمن السيبراني ونظم المعلومات وإدارة المنصات الإلكترونية، بما يعزز كفاءة الكوادر البشرية ويضمن استدامة مشروعات التحول الرقمي.

وأكد الدكتور عبدالعزيز قنصوة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة مستمرة في تنفيذ خطة طموحة لبناء منظومة رقمية متكاملة تدعم التعليم والبحث العلمي والابتكار، مشيرًا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد توسعًا أكبر في استخدامات الذكاء الاصطناعي وتعزيز التكامل بين قواعد البيانات والمنصات الرقمية، بما يواكب توجه الدولة نحو بناء اقتصاد معرفي قائم على التكنولوجيا.

click here click here click here nawy nawy nawy