رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

أبو الغيط: اليمن سيعاني لفترات طويلة

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أنه لا يخفي على أحدٍ خطورة الأوضاع التي تمرُ بها اليمن الذي يواجه الملايين من أبنائه أزماتٍ متعددة، أمنية وصحية وغذائية وإنسانية، مؤكدا على أنه يبدو واضحا أن الشعب اليمني سيُعاني من آثار هذه الأزمات لفترة طويلة قادمة.

وتابع أبو الغيط فـي الاجتماع التشاوري على مستوى المندوبين الخاص بمناقشة الأزمة اليمنية، اليوم الاثنين، إن خطورة الأوضاع الإنسانية في اليمن، بما في ذلك الأنباء التي أصابتنا جميعا بالصدمة والحزن حول انتشار وباء الكوليرا في العديد من المُدن والمحافظات، مضيفا أن خطورة هذه الأوضاع تُذكِّرنا بأن الحرب الدائرة هناك تستدعي حلا سياسيا.

 وأوضح أبو الغيط أن الأطراف التي تؤجج الصراع، وتُصر على استمرار الوضع الانقلابي هي التي تتحمل المسئولية فعليا عن معاناة الشعبِ اليمني، مشيرا إلى أن الإجماع العربي منعقدٌ على إيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية وفقاً لثلاث مرجعياتٍ رئيسية تتمثل في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومُخرجات الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن خاصة القرار 2216.

ولفت الأمين العام لجامعة الدول العربية إن هذه المُحددات هي الكفيلة وحدها بأن تضمن تسوية مُستدامة للأزمة، وهي مرجعياتُ نابعةٌ من إجماع توصل إليه الشعبُ اليمني ذاته قبلَ أن تسعى فئةٌ قليلة لاختطاف مصيره ومستقبله.

وأكد على  أن عودة الشرعية لليمن هي الخطوة الأولى على طريق إعادة البناء والخروج من الأزمات الإنسانية المُستفحلة. 

موضوعات متعلقة