رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

الانفوجراف

بالانفوجراف.. كل ما تريد معرفته عن «الحج» أركانه وشروطه وخطواته

البيت الحرام
البيت الحرام

كل شيء قبل أن نفعله لابد له من ضوابط تعرفنا، كيف نسلك الطريق الصحيح للوصول إلى الهدف، وكذلك في الطاعة هناك خطوات علينا أتباعها حتى نصل إلى رضى الله تبارك وتعالى ومن أبرز الطاعات في تلك الأيام هو الحج، عرف الحج بأنه هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو الذي به تتم أركان الإسلام، وهو فرض عين على كل من أستطاع إليه سيبلًا.

أركان الحج:

«الإحرام، الوقوف بعرفة، السعي بين الصفا والمروة، طواف الإفاضة».

شروط الحج:

«الإسلام، البلوغ، العقل، الإحرام، الميقات، الحرية».

خطوات الحج:

يبدأ الحج في الثامن من شهر ذي الحجة، وحينها يخرج جميع الحجاج إلى منى، للاعتكاف ليلة واحدة، حتى طلوع شمس يوم التاسع من الشهر ذاته وهذا هو يوم عرفة.

ومع شروق شمس يوم عرفة يسير الحجاج نحو جبل عرفات، ويمكثون هناك حتى غروب شمس يوم عرفة، ويقضون هذا الوقت في ذكر الله تبارك وتعالى بقولهم (لاإله إلا الله وحده لاشريك له، له الملك وله الحمد، بيدة الخير وهو على كل شيء قدير).

ثم يتواجه حجاج بيت الله الحرام إلى إلى مزدلفة لصلاة المغرب وصلاة العشاء ويقيمون بها هذه الليلة لصلاة الفجر أيضًا، وقبل بزوغ شمس اليوم التالي يتوجهون إلى منى.

وفي منى يحمل كا حاج «7» حصيات، ومع كل رمية يكبرالله، وتحين لحظة حلق وتقصير الرأس للرجال، بينما النساء فعليهن قص أطراف الشعر قدر أنملة، ثم التحلل الأول، ويتوجهون في طريق العودةإلى مكة المكرمة لإداء طواف الإفاضة، ثم السعي مرة أخري بين الصفا والمروة وطواف الإفاضة، ثم التحلل الثاني.

موضوعات متعلقة