وزير التنمية المحلية يتابع مع وفد البنك الدولي الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية بصعيد مصر ضبط 329 قضية مخدرات و200 قطعة سلاح ناري خلال 24 ساعة غادة إبراهيم: مستعدة أعمل دور رومانسي مع كريم عبد العزيز ولكن بدون قبلات نص كلمة الرئيس السيسي في الذكرى الـ42 لتحرير سيناء السيدة انتصار السيسي: تحية واجبة لكل من ضحى وخاض أشرف المعارك كي يستعيد الوطن عزته وهيبته ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبي جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي غادة إبراهيم: «في ناس بتعتتلي فيديوهات خادشة عن دينا ولكني رفضت أتكلم عنها» الداخلية تواصل حملاتها لضبط الأسواق والتصدى الحاسم لمحاولات التلاعب بأسعار الخبز غادة إبراهيم: مشهدي في «الإمبراطور» سبب طلاقي ولا أتمنى حذفه لأنه يحمل رسالة غادة إبراهيم: «الزواج عطلني عن مسيرتي الفنية وغادة عادل من جيلي» غادة إبراهيم: «عاتبت دينا على ما قالته عني وتم خداعها من قبل أشخاص» فيلم «وداعًا جوليا» للمخرج محمد كردفاني في دور العرض الأردنية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

مرأة و طفل

طرق عقاب جديدة لطفلك دون صراخ أو ضرب

طرق عقاب الأطفال
طرق عقاب الأطفال

يحدث أن ترتكب أطفالنا العديد من الأفعال الخاطئة التي تستدعى العقاب، ولكن الأهم من ذلك هو الطريقة المستخدمة في العقاب، والتي يترتب عليها سلوك طفلك فيما بعد سواء بالسلب أو الإيجاب.

تعرض لكِ "الزما"ن 8 طرق يمكن اتباعها لعقاب طفلك وتحسين سلوكة دون اللجوء للصراخ أو الضرب.

أولا: طريقة "النوتى كورنر" أو المكان السئ، وهو عبارة عن تخصيص مكان في زاوية الغرفة يكون فارغا تماما من الألعاب أو المسليات التى ينجذب لها طفلك، وتتركين طفلك وحيداً يجلس على كرسى صغير فترة من الزمن، تحددينها على حسب كم يبلغ طفلك من العمر، فمثلاً إن كان عمرة خمس سنوات تتركينه مدة خمس دقائق ...

ثانيا: طريقة صندوق الألعاب المحذور، وهى أنه إن قام طفلك بتخريب أو كسر اياً من ألعابه، أو لم يهتم بندائك له اثناء لعبة وأنشغالة بلعبةٍ ما، فيمكنك أخذ هذه اللعبة ووضعها في صندوق ما ويُحرم طفلك منها ويستطيع أن يلعب بها مرة واحد يوم الإجازة.

ثالثا: طريقة عوضنى عن اخطائك، وهى عبارة عن أنه إن كان طفلك في مرحلة عمريه صغيرة ويقوم بعضك أو إحداث اذية لكِ، فإجعلية  يقوم بجلب لكى ثلجا أو شيء يداوى ألمك ويضعه لكِ بيدية، وهكذا.

رابعا: طريقة الإعتذار، إستخدام طريقة الإعتذار المعتادة والتي تدل عنها كلمة "آسف" ليست طريقة صائبة، لأن الأطفال لا تفهم المعنى الحقيقى من الإعتذار، فالافضل أن يعبر طفلك عن حبة للشخص الذى قام بأذيتة، حيث يمكن أن يقول له "أحبك".

خامسا: طريقة ألا تكونى أنتِ الحكم بين أطفالك اثناء المشاجرات والخلافات بينهم، بل اتركيهم بغرفه بمفردهم وأطلبى منهم الخروج بنتائج لهذة الخلافات.

ساسا: طريقة التجاهل، والتي تنجح غالبا مع الأطفال سريعين الغضب، وهى تجاهل طفلك حين بكائه الشديد، لكى يدرك أن البكاء والصراخ لن يجلب له ما يريد، ولكنك لا تدمنى التجاهل بل تتركية فقط حين ينتهى من البكاء فقط وتعودين له.

سابعا: طريقة المدح، يتوقع منك طفلك أنك تمدحينة حين يصيب الأفعال، كما تصرخين علية حينما يخطئ، فيجب عليك فعل ذلك حتى يفرق بين التصرفات الصح والخطأ.

ثامنا: طريقة منح الدرجات للأطفال، وهى صنع كارت لكل طفل بإسمه وكلما فعل تصرف صحيح تضعين له علامة، ومن يحصل على علامات أو درجات أكثر يكون أفضل، مما يخلق نوع من التنافس الجيد بين الأطفال

موضوعات متعلقة