رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

مرأة و طفل

«القومي للمرأة» يعقد ورشة عمل للإعلاميين

الدكتورة سوزان القليني
الدكتورة سوزان القليني

عقد المجلس القومي للمرأة اليوم، ورشة العمل الثانية للإعلاميين والتي تحمل عنوان "دور الإعلام في مناهضة العنف ضد المرأة: التعريف بالكود الإعلامي الأخلاقي"، والمقامة على مدار يومين، وتضم مجموعة من الإعلاميين في القنوات والإذاعات الإقليمية ومراسلي الصحف والمواقع بالمحافظات.

واستعرضت الدكتورة سوزان القليني، عضوة المجلس خلال الجلسة الأولى من اليوم الأول الكود الأخلاقي المهني الذي أعدته لجنة الإعلام بالمجلس لتناول قضايا المرأة في وسائل الإعلام المختلفة، مشيرة إلى أنه من خلال عملية رصد لجنة الإعلام بالمجلس على مدار عامين لما تتناوله وسائل الإعلام لقضية المرأة، لوحظ معالجة قضايا المرأة بصورة سلبية وانتشار الصورة النمطية عنها مما يؤثر على صورة المرأة في المجتمع، هذا إلى جانب استطلاعات الرأي التي قامت بها اللجنة حول صورة المرأة عند الأفراد، وجدنا صورة المرأة سيئة للغاية حتى عند المرأة نفسها، لذلك وجدنا ضرورة إعداد كود أخلاقي مهني لتناول المرأة في وسائل الإعلام المختلفة.

وأكدت أن الكود يضمن ضوابط لإنتاج محتوى إعلامي جاذب يساعد في تغيير الصورة السلبية في وسائل الإعلام والتركيز على النماذج الإيجابية للمرأة.

ويتضمن الكود الأخلاقي تعريف التمييز ضد المرأة، والمساواة بين الرجل والمرأة، القوالب النمطية التي تقدم بها المرأة في وسائل الاعلام، والعنف ضد المرأة.

وأشارت أن محاور الكود الإعلامي المهني لكافة وسائل الإعلام التقليدية والحديثة تتضمن تناول المرأة في الأخبار وهي تقديم تغطية متنوعة لأخبار وقضايا المرأة ومناقشتها بطريقة منصفة وعادلة تشمل جميع الأعمار والطبقات الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية، والتغطية المتوازنة لجرائم العنف ضد المرأة، والتركيز على النماذج الإيجابية في المجتمع.

مشيرة إلى أن المجلس الأعلى للإعلام ليس بديل عن وزارة الإعلام المتخصصة في وضع سياسات والأدوات التي يعمل بها الإعلام .