رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

أفغانستان تحجب خدمات «واتساب» و«تليجرام» بسبب طالبان

قامت الهيئة المنظمة في للاتصالات في أفغانستان بتوجيه أمر كتابي إلى شركات الإنترنت وذلك بتعليق خدمات الواتساب وأيضا خدمات التليجرام، لكن لم يتضح إلى الآن ما إذا كانت الشركات قد التزمت بذلك.

وأبدى مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي والمدافعون عن الحقوق المدنية غضبا جارفا لنبأ تعليق الخدمات، وانتشرت الرسالة التي وجهتها الهيئة الأفغانية للرقابة على الاتصالات الأسبوع الماضي انتشارا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي.

ونقلت بعض التقارير عن مصادر لم تحدد قولها إن الخطوة اتخذت بناء على تعليمات من مديرية الأمن الوطني، لمنع تداول الرسائل المشفرة بين أعضاء حركة طالبان وغيرها من الجماعات المتمردة.

وكتب وزير الاتصالات بالإنابة شاهزاد أريوبي على "فيسبوك" يقول، إن هيئة الرقابة على الاتصالات أصدرت أمرا بمنع الخدمات تدريجيا لتحسين مستوى الأداء بعد أن تلقت شكاوى.

وأضاف أن "الحكومة ملتزمة بحرية التعبير وتدرك أن هذا حق من الحقوق المدنية الأساسية لشعبنا"، وكانت رسالة هيئة الاتصالات الصادرة في الأول من نوفمبر قد طلبت من شركات الإنترنت وقف تطبيقي تليجرام وواتساب "دون تأخير" وذلك لمدة 20 يوما.

ويشيع استخدام خدمات واتساب وغيرها مثل فيسبوك ماسنجر وفايبر بين الساسة والمسؤولين في أفغانستان، وكذلك بين أعضاء حركة طالبان التي تدير شبكة متطورة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأعطى المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد رقمه على فايبر إلى الصحفيين الأسبوع الماضي لاستخدامه "في حالة توقف واتساب".

موضوعات متعلقة