محافظ بورسعيد : استمرار أعمال رصف أمام قسم المناخ حتى ميدان ستالينجراد محافظ الشرقية يُشارك الأطباء البيطريين احتفالهم باليوم العالمي للطبيب البيطري وزير التعليم ومحافظ الغربية يفتتحان ”معرض مخرجات ونواتج التعلم لطلاب التعليم الفني وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تغادر للمشاركة في المنتدي الاقتصادي العالمي والاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بالرياض محافظ كفر الشيخ يتابع أعمال المرحلة الأولى لرصف عدد من شوارع مدينة فوه محافظ كفرالشيخ: استلام 47 ألف طن بشون وصوامع الأقماح وزير التربية والتعليم ومحافظ الغربية يفتتحان ”معرض مخرجات ونواتج التعلم لطلاب التعليم الفني” بمدرسة ناصر الثانوية الزراعية محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون محافظ أسيوط يتابع استعدادات قطاع الشباب والرياضة للأنشطة الصيفية بالمراكز والقرى محافظ بني سويف: إزالة 34 حالة في الأسبوع الأول من المرحلة الثالثة ضمن الموجة الـــ 22 لإزالة التعديات توريد ٣٥ ألف طن من محصول القمح بالشون والصوامع الحكومية بمراكز المنيا تموين المنيا يضبط 72 مخالفة متنوعة في حملات على المخابز البلدية والأسواق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

هيئة الرقابة النووية والاشعاعية تنظم ندوة توعوية مع بكلية العلوم جامعة الأزهر

جانب من الندوة
جانب من الندوة

نظمت هيئة الرقابة النووية والاشعاعية اليوم الاثنين الموافق 15 مايو 2023 ندوة توعوية بكلية العلوم جامعة الأزهر حول دور الهيئة في ضمان الاستخدام الامن للتطبيقات النووية والاشعاعية في مصر. استهلت الزيارة في جامعة الازهر بعقد اجتماع بين الدكتور سامي شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية والاشعاعية، وفضيلة الأستاذ الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الازهر، والدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والدكتور محمد الشربيني نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وشهدت الندوة حضور أكثر من 200 مشارك من طلاب جامعة الازهر- بنين وبنات بالإضافة الى عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وتوجه رئيس الجامعة بالشكر لهيئة الرقابة النووية والاشعاعية على اختيار جامعة الازهر، لتكون أولى محطات الندوات التوعوية المقرر تنظيمها من خلال فريق عمل الهيئة في إطار تنفيذ خطة الهيئة للتواصل مع الجمهور وأصحاب المصلحة.

وخلال الاجتماع، تم التأكيد على ضرورة بحث وتحديد اطر التعاون بين هيئة الرقابة النووية والاشعاعية وكلية العلوم، ودراسة إمكانية توقيع بروتوكولات تعاون مستقبلية بين الهيئة والجامعة.

واختتم الاجتماع بتكريم متبادل بين فضيلة الدكتور سلامة داود رئيس الجامعة والدكتور سامي شعبان رئيس الهيئة.

وبدأ بعد ذلك فعاليات الندوة، بحضور الدكتور محمد الشربيني نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور سيد بكري عميد كلية علوم، ومن المحاضرين، أ.د. عمرو كاني أستاذ الفيزياء الاشعاعية بكلية علوم بنين ، وأ.د هبة سعودي أستاذ الفيزياء النووية وتطبيقاتها بكلية علوم بنات.

ورحب نائب رئيس الجامعة بالهيئة، مشددًا على أهمية عقد هذه الندوة خاصة في ظل توجه الدولة نحو تطبيق برنامج نووي سلمي من خلال إنشاء محطة طاقة نووية بالضبعة، خاصة في ظل وجود صورة نمطية غير صحيحة عن استخدام الطاقة النووية.

كما قدم الدكتور سامي شعبان عرضًا انقسم الى خمسة محاور، وهي الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، اهم المحطات التاريخية للبرنامج النووي المصري، الإطار القانوني المنظم لدور هيئة الرقابة النووية والاشعاعية، التغلب على المعوقات التي واجهت هيئة الرقابة النووية والاشعاعية، وأخيراً قصة نجاح هيئة الرقابة النووية والاشعاعية وانشاء كيان رقابي مستقل يضاهي أفضل الجهات الرقابية النووية العالمية.

وبنهاية الندوة، تم فتح باب المناقشة وتوجه الحضور بالأسئلة لفريق عمل هيئة الرقابة النووية والاشعاعية، حول أهمية نشر ثقافة توعوية حول التعامل مع المواد المشعة، وكذلك طمأنة المواطنين من خلال التعريف الدائم بدور الهيئة ككيان رقابي مستقل وقوى.

وفي هذا الشأن أكد رئيس الهيئة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه في 2017 بتشكيل لجنة برئاسة السيد الدكتور المهندس رئيس مجلس الوزراء لإزالة أية معوقات قد تحول دون أداء الهيئة بمهامها بكفاءة او من شأنها ان تؤثر على استقلالية الهيئة، وهو ما تم بالفعل، عن طريق تعديل بعض مواد القانون رقم 7 لسنة 2010 لتنظيم الأنشطة النووية والاشعاعية ليضمن استقلاليتها

موضوعات متعلقة