رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

مقالات الرأي

شوفي يا مصر

خدمة أعطال المياه .. عطلانة ؟!

في الحي الشعبي الملاصق لقلب المدينة يسكن الشعب . الشمس ساطعة نهارا كالنار المسلطة على قطعة من حديد . وفي الليل تصبح أرض البيت الصغير ساخنة كالفرن وقد اكتظت بأجساد أفراد العائلة البسيطة جميعا في محاولة لصيد بعض ساعات النوم في هذا الجو الصيفى الصعب . 
تدافع الجميع الى ثلاجة البيت أملا في بعض الماء البارد ، الواحد تلو الآخر . يروون عطشهم مطمئنين ، فليس أيسر من الماء . سقف البيت قريب هو الآخر وليس بعال فيسمح ببعض النفس . كأن من بنوا هذا البيت قد بنوه من سنين أعمارهم وليس من حجارة وأسمنت ، فضنوا بكل حجر وضنوا بكل قبضة من رمال ، ولم يبالوا بكون غرف البيت مثل صنادبق الفاكهة المشحونة . ومروحة السقف تدور على أشدها ، وأفراد العائلة ، الواحد تلو الآخر ، يتلمس مفاتيح تلك المروحة ليتأكد أنها تعمل على أشدها ولم تدخر من قوتها شيئا . 
انتبه الأب على صوت سائق الميكروباص وهو يتذمر من أعمال حفر جارية في مدخل المنطقة ، ثم عاد الى أفكاره ، فما أكثر المشاكل في الحياة . ولكن أحدا لم يذكر شيئا عن اصلاحات جارية وأعطال مقبلة ستقطع الماء عن الحي الشقي . ولا يود أحد أن يتخيل ذلك ، فهو هم كبير .  
ساعات الليل طولة وما زالت تمتد كأنها تطول ولا تقصر في جو البيت المختنق بالحرارة . وكل فرد من أفراد البيت يسبح في قبضة أفكاره السوداء والبيضاء . الأب يساعد تاجرا في محله لبعض الوقت مقابل جنيهات بسيطة تصله آخر كل شهر . ويقتطع من وقته سويعات يهرع فيها الى محل آخر ليساعد صاحبته في بعض الأعمال مقابل مبلغ بحسب الحال . الابن رجب لم يكمل تعليمه والتحق بمصنع للأخشاب خارج القاهرة لعله يتمكن من اتمام زواجه على احدى بنات الأسر الطيبة المجاورة في الحي الشعبي . والابنة رجاء تكد سنوات عمرها القليلة في مساعدة سيدة فاضلة لتعتنى بأطفالها الصغار لقاء راتب نحيل ، ولكنه يمكنه من معاونة أهلها معاونة يسيرة . الجو ما زال خانق الحرارة في البيت الصغير ، ولا يعلم أحد منهم أن أعمال الحفر قطعت عنهم الماء منذ قليل ، وهم يفالبون صهد الغرفة في محاولة للنوم . 
انتهى الليل بصهده ، وبدء عناء يوم جديد عندما عمد الأب الى صنبور الماء ليتوضىء ويصلى صلاة الفجر فأبى الصنبور أن يسقط سوى قطرات معدودة . تمتم الأب محقولا ، ثم مال على ثلاجة المنزل فاستعان بزجاجة ماء صغيرة ، وتلقى أفراد الأسرة الصدمة فردا فردا وراء الآخر ، ولكنهم تدبروا أمرهم وغادروا مسرعين الى أعمالهم .
حاول الأب والجيران أن يستطلعوا حقيقة العطل ، ولكن دون جدوى . قيل : عطل والسلام . وبعد قيل تعودا المياه الى مجاريها . ولكن انقضت ثلالثة أيام ولم يعد الماء الى المنطقة ، وكأنه هرب من بؤس الحي وشظف عيشه . أو كأنه اختطف الى بلد بعيد . وباءت محاولات الأهالي للاتصال بخدمة أعطال المياه بالفشل . فقد رفع الخط الساخن – لدهشة الجميع - من الخدمة . وحلت محله أرقام أخرى أرضية وأرقام للموبيل ، ولكنها أيضا مرفوعة من الخدمة . والحي الشقي بغالب شقائه الجديد في الحياة ، وهو يعلم أنه أقضل حالا من القائمين على أعطال المياه المرفوعين من الخدمة دائما . حفظ ألله مصر ورئيسها ووفقه وقادتها الى ما فيه الخير .