رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«العجواني» يلتقي بـ 18 رجل أعمال أتراك لحثهم على الاستثمار في مصر

بحث المهندس حمادة العجواني عضو جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين "تومياد"، والمدير التنفيذي لمشروع مدينة الصناعات الهندسية، وعضو شعبة الآلات والمعدات بالغرفة التجارية بالقاهرة، سبل التعاون مع مصنعي الماكينات بمدينة بورصة التركية، وذلك خلال زيارة استغرقت 5 أيام، بحضور اتيللا أطاسيفين رئيس الجمعية، والمهندس علاء عبد الغني عضو الجمعية.

وأوضح العجواني، في بيان له اليوم، أنه التقى بما يزيد عن 18 رجل أعمال تركي، وبحث معهم إمكانية التعاون في المدينة الصناعية المزمع انشاؤها في مدينة العاشر من رمضان أو مدينة بدر الصناعية أو مدينة مايو الصناعية.

وأكد العجواني، أن عدد من مصنعي الماكينات أبدوا ترحيبهم بفتح مصانع في مصر، وضخ استثمارات في المدينة الصناعية تقدر بحوالي 6 مليون دولار.

في سياق متصل، كشف عن اجتماع مرتقب مع أحمد عبد الرزاق رئيس هيئة التنمية الصناعية، الأربعاء المقبل للتفاوض على توفير مليون متر مربع لإنشاء مدينة الصناعات الهندسية.

وأوضح المدير التنفيذي للمشروع، أن الجمعية وقعت بروتكول على إنشاء 40 مصنع مع رجال أعمال أتراك ويتم التفاوض حاليا على 50 مصنع آخر.

ولفت إلى أن التكلفة الاستثمارية المبدئية للمشروع تبلغ 3 مليارات جنيه، ويستهدف حضانات صناعية تتابع كافة مراحل التصنيع والإنتاج، إضافة إلى إنشاء 3 مدارس فنية ومركز تدريب لتخريج عمالة قادرة على تصنيع ماكينات وليس تشغيلها فقط.

ونوه العجواني، بأن إنشاء مدينة لصناعة المعدات والماكينات من شأنه توفير نحو 2.5 مليار دولار قيمة واردات سنوية من الآلات والمعدات إلى جانب توفير  مليون فرصة عمل سنويا بما يعادل 5 ملايين فرصة خلال 5 سنوات.

وأضاف أن المدينة تستهدف تعميق التصنيع المحلي، وجمع الصناعات المغذية والوسيطة تحت مظلة واحدة بالمدينة الهندسية بما يخدم كافة القطاعات الصناعية الأخرى.