رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سيارات

تعرف على أكثر 5 سيارات بحثا على الإنترنت

أرشيفية
أرشيفية

أصدرت أوليكس أكبر منصة للسيارات المستعملة في مصر؛ تقريرًا حول توجهات سوق السيارات المستعملة خلال العام 2017، الذي يُسلّط الضوء على أبرز البيانات وحركة المستخدمين التي سجلتها المنصة، بحيث وصلت قيمة التداولات الإلكترونية للسيارات المستعملة إلى 200 مليار جنيه في عام 2017.

عكست نتائج التقرير مدى تأثر سوق السيارات المستعملة إيجابًا بتعويم سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار نهاية عام 2016، والذي تلاه رفع سعر الوقود منتصف 2017، ثم تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة، وهي كلها أحداث جاءت لصالح سوق السيارات المستعملة برفع كمّ الطلب عليها، هربًا من غلاء أسعار السيارات الجديدة.

وأظهر تقرير أوليكس السنوي ارتفاعًا بنسبة 10% في عدد الزيارات على قسم السيارات المستعملة في الفترة من يوليو وحتى ديسمبر 2017، مقارنة بالأشهر الستة الأولى من السنة، وذلك بعد رفع أسعار الوقود مباشرة.

ومن ناحيتها، علّقت دينا جبران، مدير عام أوليكس مصر على صدور التقرير قائلة: "نحن حريصون على إصدار هذا التقرير السنوي عن توجهات سوق السيارات المستعملة في مصر، لتزويد المعنيين بالقطاع بالشفافية اللازمة عن أحدث بيانات السوق"

العلامات التجارية الأكثر عرضًا على أوليكس في 2017

حصلت 5 علامات تجارية على نصيب الأسد من إجمالي السيارات التي عُرضت للبيع على أوليكس مصر خلال 2017:

حلّت السيارة هيونداي (فيرنا) في المركز الأول بالقائمة بمتوسط سعر 98,600 جنيه، تلاها كلُ من، فيات (128) وكيا (ٍسيراتو) في المركزين الثاني والثالث بمتوسط سعر 19,500 جنيه و189 ألف جنيه على التوالي.

أما شيفروليه أوبترا وميتسوبيشي (لانسر) فاحتلتا المركزين الرابع والخامس على التوالي، بمتوسط أسعار 139 ألف جنيه و145 ألف جنيه.

العلامات التجارية الأكثر بحثًا على أوليكس في 2017

أما فيما يتعلق بالطلب، ضمت قائمة أكثر 5 علامات تجارية بحثًا على أوليكس خلال 2017 كل من هيونداي (فيرنا) وفيات (128)، وشيفرولية (أفيو) وكيا (سيراتو) ومرسيدس- بنز (E-200).

وبنظرة على تنوّع العلامات التجارية الأكثر جذبًا للمشترين، يمكن استنتاج أنّ منصة أوليكس قد أصبحت مرجعًا للباحثين عن شراء سيارة من مختلف شرائح المجتمع من أصحاب القوى الشرائية المتفاوتة.

المناطق الجغرافية الأكثرعرضًا للسيارات

 جاءت أكثر إعلانات السيارات على منصة أوليكس من أحياء مدينة نصر بنسبة 6.5%، وهليوبلس 4%، والسادس من أكتوبر 3%، والمعادي والهرم والقاهرة الجديدة بواقع 2.5% لكلٍ منهم.

وعلى صعيد المحافظات، جاءت القاهرة كأعلى محافظات الجمهورية عرضًا للسيارات بنسبة 39% من إجمالي الإعلانات التي نُشرت على منصة أوليكس خلال عام 2017، يليها كلُ من الجيزة بنسبة 17%،  والإسكندرية بنسبة 13%.

بيانات عن حجم الطلب بقسم السيارات على أوليكس مصر خلال 2017 مقارنة بعام 2016

 توضح بيانات التقرير زيادة كبيرة في الإقبال على السيارات المستعملة نظرًا لارتفاع عدد المستخدمين على قسم السيارات في أوليكس بحوالي 28% خلال 2017 مقارنة بعام 2016.

ورصدت منصة أوليكس دخول 35% من المستخدمين إلى قسم السيارات من إجمالي مستخدمي المنصة، بواقع 2 مليون مستخدم شهريًا، و212 ألف مستخدم يوميًا.

كما واستقبل قسم السيارات منفردًا 126 مليون زيارة خلال 2017، وهو ما يمثل 31.5% من إجمالي عدد الزيارات على المنصة، علمًا أنّ الزيارة الواحدة تستغرق نحو 11 دقيقة في المتوسط، الأمر الذي ساهم في ترسيخ مكانة أوليكس في طليعة سوق السيارات المستعملة في مصر.

السيارات المعروضة للبيع على أوليكس مصر خلال عام 2017

رصد التقرير نمو حجم العرض بقسم السيارات المستعملة على أوليكس مصر، وذلك من خلال ارتفاع عدد إعلانات السيارات المعروضة للبيع؛ مما عكس نمو قطاع السيارات المستعملة في مصر، واستحواذ أوليكس على حصة سوقية ضخمة منه.

في هذا الإطار، شهدت أوليكس مصر زيادة بنسبة 27% في عدد السيارات المعروضة للبيع خلال 2017، مقارنة بالعام 2016، إذ شهدت المنصة نشر أكثر من مليون إعلان على قسم السيارات منفردًا، على مدار العام الماضي، بواقع 138 إعلانًا كل ساعة. وحصل كلّ إعلان على 17 استفسارًا من مشترين محتملين في المتوسط.

كما  مثّلت الإعلانات على قسم السيارات حوالي 10% من إجمالي الإعلانات التي نُشرت على أوليكس مصر خلال 2017.

واختتمت جبران: "عملنا خلال العام الماضي في أوليكس مصر على تحسين تجربة المستخدم على موقع وتطبيق أوليكس، ونخطط في 2018 لتعزيز صدارتنا كالمنصة الرائدة في قطاع السيارات، والتي تدعم المستخدمين في تنفيذ صفقات ناجحة تتناسب مع احتياجاتهم وإمكاناتهم المختلفة".

موضوعات متعلقة