رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

كاريكاتير

إسرائيل تقرر بناء جدار تحت الأرض على حدود غزة لمواجهة الأنفاق

قررت وزارة الدفاع الإسرائيلية بناء جدار تحت الأرض يمتد إلى ما فوق سطح الأرض، على الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة، كـ"حل نهائي" للأنفاق الهجومية التي تشيدها حركة حماس.

وذكر موقع "عرب 48" الإلكتروني أن الرقابة الإسرائيلية أتاحت السماح بنشر تفاصيل بشأن القرار الأمني الإسرائيلي القاضي ببناء "خط دفاع" إسرائيلي، وفق اصطلاحاتها، وذلك لتقويض الأنفاق الهجومية الموجهة إلى داخل الحدود الإسرائيلية، كجزء من استعدادات حماس العسكرية للمواجهة المقبلة مع إسرائيل.

ونقل الموقع عن صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصادرة اليوم /الخميس/ أن "خط الدفاع" سيتضمن جدارا إسمنتيا ستحفره إسرائيل على عمق عشرات الأمتار، وسيرتفع أيضا إلى ما فوق سطح الأرض، لأجل منع إمكانية مواصلة حفر الأنفاق الهجومية. 

وقدر جهاز الأمن الإسرائيلي، في السابق، تكلفة هذا المشروع بعشرات المليارات من الدولارات، إلا أن الخطة الجديدة التي أقرتها وزارة الدفاع الإسرائيلية ستشيد هذا الجدار بتكلفة ستصل إلى 2ر2 مليار شيكل (الدولار يساوي 85ر3 شيكل).

وبحسب الصحيفة، يعتبر هذا الجدار، وفق معاييره ومواصفاته، الأول من نوعه في إسرائيل، وسيمتد على طول 60 كيلومترا تلف قطاع غزة، لتشكل عمليا جهازا أمنيا إسرائيليا ثالثا تنصبه إسرائيل على الحدود مع القطاع المحاصر، بعد منظومتي "هوبرس أ" و"هوبرس ب"، إذ شيدت الأولى في تسعينات القرن الماضي، بعد اتفاق أوسلو، أما الجهاز الثّاني، فتم نصبه بعيد الانفصال أحادي الجانب الذي نفذته إسرائيل مع قطاع غزة عام 2005، ولم تستطع المنظومتان التغلب على الأنفاق الفلسطينية القادمة من القطاع.

موضوعات متعلقة