رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

رئيس وزراء العراق: سر قوتنا يكمن في قدرتنا على تجاوز الصعوبات

 العبادي
 العبادي

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي، أن سر قوتنا يكمن في قدرتنا على تجاوز الصعوبات، مضيفا أن الأمم ترتقي بالتحديات والنجاح لايتم بطريق مفروش بالورود.

جاء ذلك خلال ترؤسه اليوم اللقاء الموسع مع الملاك المتقدم لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورؤساء الجامعات الحكومية والأهلية وعدد من التدريسيين.

وأضاف العبادي، أن شعبنا يقطف اليوم ثمار تضحياته بالنصر الكبير الذي تحقق على أيدي المقاتلين الشجعان ووحدة البلاد وابعاد شبح التقسيم بقوة القانون وباحترام التنوع، مشيرا إلى أن هذا النصر هو حصيلة صمود المقاتلين وتضحيات الشهداء ونتيجة لصمود كل عراقي في عمله، مشيدا باستمرار الجامعات بعطائها رغم التهديد الذي تعرضت له البلاد.

وأكد الدكتور حيدر العبادي، أن اجراءات بسط السلطة الاتحادية جاءت من نظرتنا بأن العراق واحد والثروة، متابعا: يجب أن توزع بعدالة بين العراقيين بمختلف انتماءاتهم وتنوعهم.

وتابع رئيس الوزراء، أننا مع الحفاظ على استقلالية الجامعات، وأن تكون فعالة في المجتمع وابعادها عن التسييس اواستغلالها لمنابر سياسية وانتخابية، محذرا من تحول الجامعات إلى الكسب المالي على حساب النوع والأمانة العلمية وحاجة المجتمع. 

وعن سياسة العراق الخارجية، أكد العبادي أننا أقمنا علاقات طبيعية ومتوازنة مع جميع دول الجوار والإقليم، لحفظ مصالح شعبنا وبلدنا وثوابتنا وعلى أساس احترام السيادة، وتبادل المصالح والبحث عن المشتركات بدل الصراعات التي دمرت المنطقة.

وجرى مناقشة واقع الجامعات في العراق ومشاريعها واحتياجاتها ومتطلبات خططها المستقبلية ومايتعلق بالحقوق والإمتيازات.

وفي ختام اللقاء تسلم سيادته من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وثيقة إيفاء العراق بكامل التزاماته باتلاف مخلفات الأسلحة الكيمياوية.