رئيس إعلام الشيوخ: تضامن مصر مع دعوى جنوب إفريقيا رسالة واضحة برفض الانتهاكات الإسرائيلية نقابة الصحفيين: قرار منع تصوير الجنازات مخالف للدستور.. والشخصية العامة ملك للمجتمع بوتين يقيل وزير الدفاع شويجو من منصبه ويعينه أمينا عاما لمجلس الأمن القومى الروسي مدحت العدل يتحدث عن ماتش الزمالك وهضة بركان المغربي محمد جمعة وإبراهيم السمان وريهام عياد يحتفلون مع نوال بأغنيتها الجديدة.. صور مصر للطيران: إصدار تذاكر الحجاج اعتبارا من 11 مايو وحتى 10 يونيو برلمانية: مصر الداعم الأول والرئيسى للشعب الفلسطينى حماس: نثمن إعلان مصر اعتزامها الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا أمام العدل الدولية ثلاثة عروض لفيلم أثر الأشباح للمخرج جوناثان ميليت بأسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي جيش الاحتلال يعلن إصابة 50 جنديا إسرائيليا في معارك غزة خلال 24 ساعة تلبية لرغبات جمهوره ومتابعيه.. عزيز مرقة يطلق نسخة جديدة من ”أحلى واحدة” رئيس الوزراء: مستعدون لاتخاذ أي إجراءات تسهم فى مضاعفة أعداد السائحين
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

رياضة

وبـ«صلاح» هم يهتدون.. غزا العالم بأخلاق «السلف الصالح».. ولقبه مشجعو ليفربول بـ«الملك المصرى»

«صلاح» أيقونة مصر فى 2018

نجومية الاحتراف لم تشغله عن أهالى مركز بسيون.. وأقام مؤسسة خيرية لمساعدة الفقراء وتبرع لصندوق «تحيا مصر»

يتفاعل مع الحالات الإنسانية ويعشق الأكلات الشعبية.. ويتبرع من وقته لعمل حملة ترويجية بالمجان لتنشيط السياحة فى مصر

الحكومة تبحث عن الاستفادة من شعبيته فى حشد الشباب للعمل والاجتهاد بكافة المجالات

نجح فى تكوين شخصية قائد ومثل أعلى للشباب العربى.. واستطاع تغيير صورة الإسلام لدى الأجانب

مصطفى شاهين ومحمد الدسوقى

استطاع غزو العالم بأخلاق «السلف الصالح» مغيرًا الصورة النمطية عن المسلمين فى تسامحهم مع الآخرين بعكس الصورة السلبية التى صدرتها جماعات الظلام من عينات داعش ومن على شاكلتها، مقدمًا مثالًا يحتذى به وقدوة حسنة للشباب المصرى بشكل خاص والعربى والأجنبى بشكل عام، ورغم ما حققه من إنجازات فى مشواره الاحترافى لم ينس للحظة وطنه الكبير مصر، ووطنه الصغير قرية نجريح التابعة لمركز بسيون بمحافظة الغربية، فكان فاعلًا فى كل المناسبات الخيرية على عكس بعض المحترفين الذين لا يعنيهم سوى المجد الشخصى.

«الملك المصرى» هكذا يلقب مشجعو نادى ليفربول الإنجليزى بطلهم محمد صلاح، والذى حقق ما لم يكن يتوقعه أحد على الإطلاق، إذ توج موسمه التاريخى مع الريدز بالحصول على جائزة أفضل لاعب فى الدورى الإنجليزى للموسم الحالى 2017 / 2018، وذلك بعد تفوقه على 5 نجوم كبار فى المسابقة الإنجليزية.

صلاح والترويج للسياحة

على هامش الإنجاز الرياضى لصلاح مع فريقه، كانت فى انتظاره معركة أخرى وهى الترويج للسياحة، إذ علمت «الزمان» من مقربين لعائلة اللاعب الدولى محمد صلاح عن موافقته على عمل حملة مجانيه للترويج للسياحة على خلفية لقاء جمعه فى مدينة ليفربول الانجليزية مع وزيرة السياحة رانيا المشاط، وبعد الإنجاز الأخير وتكريمه كأفضل لاعب فى الدورى الإنجليزى سيكون توقيت الحملة هامًا للغاية نظرًا لتداول أخبار اللاعب فى كل صحف العالم الأجنبية بما يفتح شهية السائحين لزيارة الدولة التى أنجبت ذلك اللاعب.

وفى سياق متصل، أكد مصدر بمجلس الوزراء لـ«الزمان» أن صلاح سيكون أيقونة الحكومة فى 2018 وسوف تصدر الحكومة ذلك النموذج للشباب فى كافة المجالات والقطاعات فى إطار حملة كالتى قام بها من قبل بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان.

وتابع المصدر: «سيتم وضع خطة للاستفادة من شعبية محمد صلاح فى تشجيع الاستثمارات لمصر خاصة أن الكثير من مشجعى ليفربول رجال أعمال».

سباق فى عمل الخير

فى المقابل لا يتأخر محمد صلاح عن دعم الدولة بأى صورة من الصور فلا يطلب أجرًا مقابل الظهور فى حملة وقف الإدمان، هذا إلى جانب فعله الخير، فلم ينس أهله فى قرية نجريح التابعة لمركز بسيون خلال مسيرته الاحترافية، كذلك وقوفة إلى جانب الأطفال الأيتام، إذ شهدت القرية فى احتفالات يوم اليتيم قيام أسرة النجم المصرى محمد صلاح بتكريم أيتام 20 جمعية خيرية تابعة لمركز ومدينة بسيون، وذلك بعدما تكفل النجم المصرى بهدايا الأيتام خلال الحفل الذى أقيم بمسقط رأسه بمشاركة العديد من القيادات الشعبية والتنفيذية بمركز ومدينة بسيون، وقام صلاح غالى والد اللاعب بتوزيع تيشيرتات اللاعب الدولى وكرات قدم وأدوات مدرسية على الأطفال اليتامى، بالإضافة لتكريم عدد من الأمهات المثاليات بقرية اللاعب والقرى المجاورة.

ومنذ انتقال صلاح إلى فريق ليفربول قرر أن يهدى بلدته نجريج معهدًا أزهريًا يليق بالقرية بعد أن عانى أهالى قريته من عدم وجود معهد دينى، وبسبب تلك المشكلة كان الطلاب يتحملون مشقة السفر يوميًا إلى مركز بسيون، ولكن صلاح أعلن عن تبرعه بالكامل بقيمة بناء المعهد وبالفعل حصل على كل الموافقات، وأعلن عن تبرعه بتكلفة بناء المعهد حتى تسليمه إلى الأزهر على أحدث طراز.

وقال المهندس أحمد عبدالحميد، المشرف على بناء المعهد، إن صلاح يتابع معه يوميًا المشروع ويتدخل أحيانًا لحل بعض المشاكل، مؤكدًا أنه تدخل فورًا لحل مشكلة كبيرة ونجح فى حلها، وذلك حبًا فى بعض أهالى قريته وتنفيذًا لمطلبهم.

وأوضح أن المعهد سيتم الانتهاء منه وتشطيبه خلال ٤ شهور وسيحضر الافتتاح النجم محمد صلاح وسيدعو عددًا كبيرًا من الوزراء والمحافظين لحضور حفل الافتتاح.

تجهيز مستشفى بسيون المركزى بمليون جنيه

يقول الدكتور محمد شرشر، وكيل وزارة الصحة بالغربية، إن صلاح لم يتأخر يومًا فى دعم مستشفى بسيون المركزى بعدد من الأجهزة منها جهاز التنفس الصناعى وحضانات الأطفال وغيرها بقيمة تتجاوز المليون جنيه، مشيرًا إلى أن رجل الأعمال ممدوح عباس ساهم فى تطوير المستشفى وإعادة هيكلته بأحدث المعدات بعد إحراز صلاح الهدف المؤهل لكأس العالم.

وأوضح شرشر أن محمد صلاح ووالده لا يتأخران أبدًا فى الاستجابة لمطالب مديرية الصحة فى الغربية، وأنه طلب منهما بعض الأجهزة للمستشفى، وعلى الفور وافق صلاح عليها.

موسسة صلاح الخيرية.. ٥٠ ألف جنيه مساعدات شهرية

كما قرر محمد صلاح إنشاء مؤسسة خيرية تحمل اسمه مقرها قرية نجريج، وهى مسؤولة عن تقديم الدعم المادى لأهالى قريته نجريج ويقدم صلاح من خلالها رواتب شهرية للأسر الفقيرة ومساعدات.

صلاح ونشر الإسلام بين الإنجليز

وإلى جانب أعماله الخيرية استطاع أن يقدم النجم محمد صلاح نموذجًا يحتذى به فى التدين فاختار السجود لله شكرًا وسيلة للتعبير عن فرحته بعد تسجيل الأهداف، مما جعل معجبيه يذكرون مرارًا أن لطف ودماثة أخلاق محمد صلاح قد يؤديان إلى إسلام محبيه، ووصل بمتابعيه الحال إلى الثناء على اللاعب، الذين قالوا إنه بتصرفاته هذه يقوم بمكافحة العنصرية ضد الإسلام وحده، وقد علق أحد المعجبين، قائلًا: «لا بد أن أحد الـ scouser  (اسم يطلق على المنحدرين من منطقة ليفربول) قد اعتنق الإسلام الآن».

يذكر أن هذه ليست هى المرة الأولى التى يربط فيها معجبو اللاعب، البالغ من العمر 25 عامًا، بينه وبين الدين الإسلامى، فهذا المعجب -على سبيل المثال- صور فرحة والده وهو يرقص طربًا لأحد أهداف صلاح، قائلًا: «صلاح سيجعل أبى يعتنق الإسلام».

فيما قال آخر «سأعتنق الإسلام فورًا من أجل محمد صلاح فى هذه اللحظة.. ولست أصلًا من معجبى ليفربول».

موقع «About Islam» ذكر فى تقرير أن الجمهور سبق أن أكد أن تأثير اللاعب فى جمهوره الإنجليزى يجب ألا يستهان به، فهو يعبر بالسجود عن فرحته فى كل مرة يسجل فيها هدفًا، وهذا غريب على ثقافة البريطانى.

كما أنه يشاهد دائمًا وهو يدعو الله ويتضرع له وهو ما علق عليه أحد المعجبين، قائلًا: «سأُشهر إسلامى بسبب صلاح».

وقد دفع تألق صلاح اللافت بأحد مشجعى ليفربول، يدعى كارسون كوفليد، للرد على تغريدة الحساب الرسمى للنادى عن هدف صلاح فى مرمى البايرن بقوله: «سيجعلنى أعتنق الإسلام».

صلاح فى سطور

ولد محمد صلاح فى قرية نجريج التابعة لمدينة بسيون فى محافظة الغربية فى 15 يونيو عام 1992، ولم يساعده الحظ على الالتحاق بجامعة كبيرة، فانضم إلى معهد اللاسلكى بسبب الظروف المالية الصعبة التى عاشها، بالإضافة إلى عشقه لكرة القدم، ولم يقدر على الالتحاق بالثانوية العامة فى مدينة بسيون، بسبب رغبته فى التواجد بالقاهرة للانضمام إلى نادى المقاولون العرب، وخاض أول مباراة له فى الدورى الممتاز فى 3 مايو 2010، وكان فى الثامنة عشرة من عمره أمام نادى المنصورة فى لقاء انتهى بالتعادل 1-1، وشارك صلاح فى هذا اللقاء كبديل، وفى موسم 2011/2010، أصبح صلاح لاعبًا أساسيًا بالفريق، وسجل أول أهدافه فى مرمى النادى الأهلى فى لقاء انتهى بالتعادل، وكان على وشك الانتقال لنادى الزمالك قبل الانتقال لصفوف نادى بازل السويسرى، قبل أن يعرقِل انتقاله رئيس نادى الزمالك السابق معللًا رفضه بصغر سنه وقلة خبرته.

واتجه صلاح للاحتراف الخارجى فى أوروبا، وانضم خلال مسيرته إلى العديد من الأندية الكبرى فى أوروبا مثل بازل السويسرى، وتشيلسى الإنجليزى، وفيورنتينا، وروما الإيطالى وناديه الحالى ليفربول الإنجليزى، وحصل على جائزة الاتحاد الأفريقى لأفضل لاعب فى أفريقيا لعام 2017، وجائزة أفضل لاعب أفريقى بواسطة «البى بى سى لعام 2017»، وجائزة أفضل لاعب عربى بواسطة «جلوب سوكر لعام 2016»، وجائزة أفضل لاعب فى نادى روما موسم 2015/2016، وجائزة أفضل لاعب فى دورى السوبر السويسرى لعام 2013، وجائزة أفضل لاعب صاعد فى أفريقيا لعام 2012، وتم اختياره ضمن فريق العام فى أفريقيا فى 2016، وأفضل لاعب فى الدورى الإنجليزى لعام 2017/2018.

صعد محمد صلاح بمنتخب مصر إلى نهائى البطولة الأفريقية، ونهائيات كأس العالم بعد غياب 28 عامًا، وأصبح اللاعب الأول الذى يحصل على لقب أفضل لاعب الشهر 3 مرات خلال نفس الموسم، وقاد ليفربول إلى نصف نهائى دورى أبطال أوروبا، ويمتلك ليفربول 447 هدفًا عبر تاريخه الممتد لنحو 125 عامًا، وفى أقل من عام احتل صلاح موقعه ضمن 70 هدافًا فيهم، واليوم أصبح صلاح المحترف المصرى وسيلة رفع الشعبية لأى نادٍ أوروبى يلعب فيه، وجعل المصريين يغيرون انتماءاتهم الكروية الأوروبية مع كل موسم.

موضوعات متعلقة