الدوري الإنجليزي يكشف خريطة الموسم القادم بالكامل ويفجر مفاجآت بالجملة الصين تستدعي سفير ألمانيا بعد اعتقالات بتهمة التجسس لصالح بكين المجلس الأعلى للثقافة ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحق المؤلف محافظ مطروح يطمئن على صحة وكيل وزارة الأوقاف عقب تعرضه لحادث سير د.عادل عبد العظيم يتفقد محطة بحوث الإسماعيلية لمتابعة العمل وبرنامج الخضر ورفع كفاءة الأصول المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

مقالات الرأي

لحوم نص الليل

ماهر المهدي
ماهر المهدي

الصمت يلف الوجود والناس نيام أو قيام فى عز الليل، بينما البعض يشق سكون الليل ويقطع شوارع المدن سعيًا إلى محال المخ والكبدة والعكاوى والحمام وغيره من اللحوم، وعندما يصل الزبون إلى المحل مقصده يتبدل الحال غير الحال، فيجد المرء عشرات السيارات وعائلات وأفرادا كثر وقد احتلت المحل عن آخره وشغلت مقاعده وطاولاته جميعًا، كأن الغد ليس بآت، وكأن تلك الوجبة هى أعظم وجبة فى حاضر الحياة.

وترى السيارات تتدفق على مدار الوقت، بينما الساسة يوجهون القادمين إلى ذاك المكان أو تلك البقعة لتلتقط السيارة أنفاسها وتسكن محركاتها التى تشق سكون الليل وتنفث حرارتها فى سماء القاهرة الملتهب بحرارة ملايين المحركات، وغير الأمانى بالاستمتاع بالوجبة الشيقة الدسمة – بالنسبة إلى محبيها– قد يجد المرء سؤالًا ملحا يوجهه إلى أخوتنا وإخواننا محبى تلك رحلات لحوم نص الليل إذا سمحوا بالسؤال دون غضاضة أو كره، ولك امرؤ ما يحب وما يهوى من صنوف الأكل والشرب.

 وما السؤال إلا للاطمئنان على الناس وبدافع من المودة وخوفًا مما يفر منه الخلق من شرور الأمراض التى أصبحت كثيرة وسريعة.

وما ارتباط اللحوم وكثرتها، وخاصة فى الليل إلا بالتعب والشقاء عند الكثيرين من محبى السهر وطعام الليل، وما أخطر الكوليسترول - حاربه الله– حين يزيد فى الجسم ويعم فى سائره والناس فى وادٍ آخر لا دراية لهم بما يعتمل فى شرايينهم وينتشر ويسد طريق الدم ويوقظ الخطر فى قلوبهم وعلى حيواتهم.

إن لكل سن حال ولكل عمر أحوال واحتياجات وطلبات تختلف من شخص إلى شخص، بطبيعة الحال ووفقًا لسنة الحياة، فإذا كنا نشجع الأطفال على أكل كل ما يقدم إليهم والتهام ما فى أطباقهم والإقبال على المأكل وعلى المشرب دون تردد وفى كل وقت، فإنما نقول ذلك ونشجعهم على ذلك لحاجتهم إلى النمو وإلى التطور وإلى التعرف على جانب من جوانب الحياة والتمتع به أيضًا.

 وما يساعد الأطفال على الإقبال على الطعام بهذا الشكل وبمختلف أشكاله، هى قدرة أجسامهم الصحيحة – ما شاء الله– على التعامل مع الأطعمة كلها وهضمها وحاجته إليها احتياجًا طبيعيًا لا ريب فيه.

أما من كبر ونضج، فقد خرج عن دائرة الحاجة إلى الكميات الكبيرة من اللحوم خاصة ومن الأطعمة بصفة عامة، فما كان جيدًا مفيدًا فى طفولتنا قد يصير ضارًا فى كبرنا، إذ لا حاجة إلى أجسامنا إلى كميات كبيرة من المأكولات المختلفة ولا قدرة لأجسامنا على الاستفادة منها، وهو ما قد يؤدى إلى تراكمها فى أجسامنا وإفساد مظهرنا وجرنا إلى المرض والعلاج والأدوية.

إن الإنسان لا يظل طفلًا للأبد – للأسف– وإلا كانت الحياة جنة على الأرض، فلا مسؤولية ولا هم ولا إدراك – إلا قليلًا- لما يشقى ويتعس ويسبب الألم والحزن، وإنما أحلام ولعب وتطلعات حقيقية وواهمة وملامح بريئة لا تخبئ شرًا ولا تضمر سوءًا.

 فإذا لم نعد أطفالًا، فلندرك ذلك، ولنرحم أجسامنا وصحتنا من هول ما نفعل بها ونجرها إليه من ممارسات تجلب المرض والألم وقصر العمر، حفظ الله مصر دولة مدنية يتساوى فيها الجميع فى الحقوق والواجبات، وحفظ رئيسها ووفقه إلى الخير كله وهزم أعداءه.

موضوعات متعلقة