رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

ترجمة

«إيران»: الاتحاد الأوروبي يعد بإنقاذ الصفقة النووية

علي أكبر صالحي
علي أكبر صالحي

قال علي أكبر صالحي، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، اليوم السبت:"إن الاتحاد الأوروبي وعد بإنقاذ الاتفاق النووي مع القوى الكبرى، على الرغم من قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالخروج من الاتفاق، وإعادة فرض العقوبات على طهران"، وذلك وفقًا لما ذكرته وكالة "رويترز".

وقال صالحي أيضًا في مؤتمر صحفي مشترك في طهران مع المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة والمناخ، ميجيل أرياس كانيتي:"نأمل أن تتحقق جهودهم، وإجراءات أمريكا تظهر أنها ليست دولة موثوق بها في التعاملات الدولية".

وبموجب اتفاق عام 2015 مع القوى الكبرى، قامت إيران بكبح برنامجها النووي مقابل رفع معظم العقوبات الغربية المفروضة على البلاد، وتم رفع العقوبات في عام 2016

ويهدف كانيتي، الذي وصل إلى طهران في وقت متأخر من يوم الجمعة في زيارة تستغرق يومين، إلى طمأنة إيران بأن الاتحاد الأوروبي المؤلف من 28 دولة، يريد إبقاء التجارة مفتوحة، رغم قرار انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية، التي أعلنها ترامب في 8 مايو".

وقال كانيتي:"لقد بعثنا برسالة إلى أصدقائنا الإيرانيين مفادها أنه ما داموا يلتزمون بالاتفاق، فإن الأوروبيين سيلتزمون بالتزامهم، وسنحاول تكثيف تدفقاتنا التجارية التي كانت إيجابية للغاية بالنسبة للاقتصاد الإيراني".

وكان الاتحاد الأوروبي فيما مضى أكبر مستورد للنفط الإيراني.