رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

ترجمة

«وزير الخارجية الياباني»: سنقدم مساعدات لكوريا الشمالية في حال تسوية القضية النووية

أرشيفية
أرشيفية

قال وزير الخارجية الياباني، تارو كونو، يوم الثلاثاء:"إن اليابان ستكون مستعدة لتقديم مساعدة اقتصادية لبيونج يانج إذا ما حلت مشكلتها النووية وأطلقوا المواطنين اليابانيين المحتجزين قسرًا في البلاد"، وفقًا لما ذكرته شبكة "سبوتنيك".

وقال كونو خلال مؤتمر صحفي، قبل زيارته المرتقبة للولايات المتحدة:"إذا نجحت كوريا الشمالية فى حل مشكلات البرامج النووية والصاروخية، ومشكلة المواطنين اليابانيين المختطفين والأجانب، فإن اليابان ستكون مستعدة لتطبيع العلاقات الدبلوماسية، وتقديم مساعدات اقتصادية لكوريا الشمالية".

وأشار كونو إلى أن زيارته للولايات المتحدة ستستمر من 6 يونيو إلى 9 يونيو، وستخصص لتوضيح جدول الأعمال الثنائي بين الولايات المتحدة واليابان في ضوء القمة القادمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض:"إن أول اجتماع بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامبن والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون سيعقد في 12 يونيو في سنغافورة".

وقد شهدت الأشهر القليلة الماضية طفرة في النشاط الدبلوماسي في شبه الجزيرة الكورية مع مسؤولين من الصين، واليابان، وروسيا، وكوريا الشمالية، وكوريا الجنوبية، واجتماع الولايات المتحدة لمناقشة القضايا المتعلقة بإخلاء شبه جزيرة بيونج يانج.