رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

ترجمة

الدول الأوروبية تتفق على طرد القوات الإيرانية من سوريا

نتانياهو
نتانياهو

اتفق زعماء فرنسا وألمانيا، وبريطانيا، على ضرورة طرد جميع القوات الإيرانية الموجودة في سوريا، في الوقت الذي يختتم فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، جولته الدبلوماسية حول أوروبا، ، وفقًا لما ذكرته شبكة "سبوتنيك".

وقد ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" نقلًا عن مسؤول دبلوماسي كبير:"أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ورئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، توصلوا إلى"اتفاق واسع النطاق حول الحاجة إلى إزالة الوجود العسكري الإيراني بالكامل من سوريا".

ويأتي هذا التطور في الوقت الذي انتهى فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، من رحلته الدبلوماسية إلى أوروبا، إذ كان هدفه الوحيد خلال هذه الرحلة، بحسب اعترافه، "التوصل إلى اتفاق دولي على مغادرة إيران لسوريا".

ونقلت الصحيفة عن نتنياهو قوله "كانت وجهة نظري هي استغلال الدول الأوروبية الكبرى لمعارضة التوسع المستمر لإيران".

وأضاف المسئول أن نتنياهو سعى أيضًا إلى إقناع القادة الأوروبيين باتباع مثال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والانسحاب من الصفقة النووية الإيرانية، بالرغم أن رئيسة الوزراء ماي قد رفضت هذا الاقتراح.

وقد تصاعدت التوترات بين تل أبيب، وطهران في الآونة الأخيرة، حيث اتهمت تل أبيب طهران مرارًا بتعزيز وجودها العسكري في سوريا، ونفّذت سلسلة من الضربات الجوية ضد الأصول الإيرانية المزعومة في البلد الشرق أوسطي.