رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أنا مصر

فايد يبحث مع السفير الياباني بالقاهرة توطيد سبل التعاون الزراعي بين البلدين

وزير الزراعة اثناء استقباله السفير الياباني بالقاهرة
وزير الزراعة اثناء استقباله السفير الياباني بالقاهرة

استقبل الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، "تاكيهيرو كاجواط، السفير الياباني بالقاهرة، لبحث  توطيد سبل التعاون الزراعي بين البلدين.

وأكد فايد خلال اللقاء على عمق العلاقات التاريخية والثقافية والاقتصادية  التي تربط مصر واليابان، وان التعاون الزراعي بين البلدين يعود الى فترة السبعينات من القرن الماضي، معرباً عن أمله في تنمية هذه العلاقات واقامة مشروعات زراعية مشتركة بين البلدين.

وقال وزير الزراعة انه تم خلال اللقاء مناقشة، سبل ترشيد استخدمات المياه، حيث تم الاشارة الى المشروع البحثي الخاص بالاستخدام المستدام والكفء للموارد المائية والذي يتم بالتعاون بين هيئة التعاون الدولي اليابانية ووزارة الموارد المائية والري،  وبالتنسيق مع مركز البحوث الزراعية بغرض الانتقال إلي المرحلة التطبيقية للمشروع، وزيارة وعي المزارع المصري بالاستخدام الأفضل والمستدام للمياه وإعادة التدوير لتحقيق أقصي استفادة ممكنة.

وأوضح انه تم الاتفاق على التعاون بين الجانبين في مجال استنباط أصناف جديدة من الأرز قصير العمر في الزراعة، حتى لا يستهلك كميات كبيرة من المياه، مشيراً الى ان اليابان نجحت في إدخال أصناف الأرز اليابانية والتي تمتاز بقصر مدة زراعتها وتحملها للظروف البيئية الشديدة.