محمد صلاح يقود تشكيل ليفربول ضد وولفرهامبتون في ظهور يورجن كلوب الأخير إيران: فرق الإنقاذ تبدأ عملية واسعة النطاق للعثور على مروحية الرئيس الزراعة: فحص ٩٠٠ ألف طن بطاطس مائدة من بداية الموسم تمهيدا لتصديرها مصطفى قمر يتألق بأغانيه في حفل زفاف نجلة سامح يسري .. صور ديسكو مصر تكشف عن مفاجآت حفل ”لف وأرجع تاني” بـ زد بارك محافظ الإسكندرية وقائد قوات الدفاع الشعبي يشهدان التدريب العملي للأزمات والكوارث ”صقر ١٣٠” مجلس النواب يوافق مبدئيا على مشاركة القطاع الخاص فى إدارة المنشأت الصحية وزير الصحة أمام البرلمان: لا أعباء جديدة على المواطن جراء مشاركة القطاع الخاص بإدارة المنظومة الصحية وزير الصحة أمام النواب: مستثمر فرنسي بقطاع الأورام سيكون من أوائل المستفيدين من مشروع قانون القطاع الخاص ضبط شخصين لقيامهما بالتعدى على تاجر ماشية ببورسعيد ووفاته مجلس النواب يبدأ مناقشة مشروع قانون مشاركة القطاع الخاص بالمنظومة الصحية رئيس النواب:مشروع قانون المنشأت الصحية بشأن القطاع الخاص لن يؤثر على تقديم الخدمة للمواطن أو سعرها
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

الجامعة العربية تعلن عقد المؤتمر الدولي الأول حول الاستدامة ”الكفاءة البيئية لتحقيق معيشة أفضل” ديسمبر المقبل

أعلن الوزير المفوض جمال جاب الله مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بالجامعة العربية عن عقد المؤتمر الدولي الأول حول الاستدامة "الكفاءة البيئية لتحقيق معيشة أفضل"، خلال الفترة من 13 – 15 ديسمبر 2018، بالتنظيم المشترك بين الامانة العامة لجامعة الدول العربية ومعهد الشروق، بأحد فنادق القاهرة الكبرى.

وأضاف في كلمه له بالنيابة عن الأمين العام لجامعة الدول العربية بمؤتمر صحفي بأكاديمية الشروق اليوم،  أن المؤتمر يعد تجربة ريادية مع اكاديمية الشروق والمعهد العالي للهندسة خاصة بالتعاون مع الجامعة والمؤسسات الحكومية للبحث عن التعاون للتنمية المستدامة.

وقال أننا يغيب عن الدول العربية الربط بين المؤسسات الحكومية والبحث العلمي، مشيرا الى أن ذلك يتسبب في غياب الحلول والتطور.

ولفت جاب الله أن التركيز في خطة التنمية المستدامة لتحقيق التوازن المطلوب بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية والحفاظ علي البيئة، لتحقيق معيشة أفضل، مشيرا الى أن هذه المبادرة تأتي في أطار إحساس الجميع بأهمية البحث العلمي.

وأشار جاب الله الى نعمل علي جمع المؤسسات الحكومية والعلماء والباحثين في مكان واحد، مشيرا الى أن الأمين العام للجامعة يتابع بشكل خاص التحضير لهذا المؤتمر.

وتابع أن الهدف من المؤتمر يعتمد على نشر التوعية حول التنمية المستدامة وأهمية ترشيد الاستهلاك المستدام وتبادل الخبرات وعرض التجارب الرائدة، مشيرا الى أننا نهدف للتعرف على أفضل الممارسات في مجال التنمية المستدامة وتأسيس الشركات بين المؤسسات التعليمية والجهات الحكومية .

وشدد مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بالجامعة العربية على أننا نهدف الى رسم وتطوير السياسات الوطنية والمحلية في ضوء قانون البحث العلمي الجديد، مشيرا الى أن ذلك يأتي بالمواكبة لأهمية البعد البيئي في متابعة خطة 2030 للتنمية المستدامة .

ومن جانبها قالت سهي فاروق ممثل المكتب الإقليمي للبلدان العربية ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية أن هدف المؤتمر يجمع الاكاديميات المختلفة والمهتمين بالبحث العلمي لإقامة مناطق ومدن مستدامة وكيفية حوكمتها.

وأضافت فاروق أن المؤتمر يهدف للبحث عن حلول للمشكلات المائية والتغيرات المناخية والفيضانات، مشيرا الى اننا نهدف الى البحث عن التنمية الحضارية والاستدامة البيئية.

ولفتت اننا نحاول الخروج من المؤتمر برؤية ملموسة تفيد صناع القرار بالبلدان العربية للبناء عليها، مشيره الى أهمية الاهتمام بالبعد البيئي خلال التنمية المستدامة 2030 بالدول العربية.

وأشارت ممثل المكتب الإقليمي للبلدان العربية ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية  أن المنظمة الدولية ستعمل علي نشر نتائج الأبحاث القابلة للتنفيذ في 12 مكتب لها بالدول العربي، مشيرا الى انها ستعمل علي وضعها موضع التنفيذ والتجربة.

وفي ذات السياق قال الدكتور جودة محمد غانم عميد المعهد العالي للهندسة بالشروق أن المؤتمر يهدف الى مناقشة وطرح رؤي جديدة للتواصل الى حلول مبتكرة وآليات فعاله لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية لمختلف القضايا المتعلقة بالبيئة والبنية الأساسية والطاقة والعمران.

وأضاف غانم أن المؤتمر سيتم بالتنسيق مع وزارة التعليم والبحث العلمي، وزارة شئون البيئة وزارة الكهرباء والطاقة والإسكان والمرافق الاجتماعية.

وأشار الى أن المؤتمر سيناقش أربعة محاور وهي المياه وخدمات الصرف الصحي، الطاقة المتجددة، التغير المناخي وآثاره، والمدن والمستوطنات البشرية الآمنة والمستدامة، مشيرا الى أنه تم استقبال 102ملخص بحثي قبل منهم عدد 85 ملخص من 33 دولة عربية وأجنبية.

موضوعات متعلقة