رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

عقارات

خبراء: الإسكان الفاخر وأنظمة السداد المتحكم الأول في السوق

أرشيفية
أرشيفية

العرض أكثر من الطلب والتراجع طبيعي

7% نسبة تراجع الطلب على العقارات فى شهر يوليو مقارنة بشهر يونيو، وذلك بحسب ما أعلنه مؤشر عقارماب، المتخصص فى رصد ومتابعة الطلب على العقارات فى مصر، وبالرغم من تلك الفترة هى الموسم السنوى الرسمى للسوق العقارية فى مصر إلا أنه يبدو أن هناك تراجعًا رغم توقع الخبراء بالسوق زيادة الطلب بشكل كبير خلال يوليو.

«التراجع أمر طبيعى جدًا، فالعرض أكثر من الطلب، والسوق ستشهد تراجعًا أكثر».. هكذا علق المهندس إيهاب العقدة، الخبير العقارى، على نتائج المؤشر، مشيرًا إلى أن العرض أكثر من الطلب فى شريحة الإسكان الفاخرة، وفوق المتوسطة، التى يتم البناء فيها بشكل كبير الفترة الحالية، ويترواح سعر المتر فيها من 6 آلاف إلى 20 ألف جنيه.

وأضاف العقدة لـ«الزمان» أن الشريحة التى تشهد طلبًا على العقارات هى الأقل من المتوسطة، ولا يستطيع المطور العقارى تنفيذ وحدات سكنية مناسبة لتلك الفئة إذ أنها تحتاج إلى دعم من الدولة، مطالبًا وزارة الإسكان بطرح أراضى بأسعار مخفضة أو مجانية للمطورين لتفيذ مشروعات سكنية للفئة الأقل من المتوسطة.

وتابع: «الدولة مسؤولة أنها تسكن الناس مش مسؤولة أنها تكسبهم، وليس من مسؤولية الدولة طرح شقق رخيصة، لأنه بياخدها رخيصة وبيبعها أغلى وياخد الفرق»، مقترحًا أن تطرح الوزارة الوحدات بنظام الإيجار، فالمجتمعات الفقيرة لا يخدمها نظام التمليك.

وأشار العقدة إلى أن العالم حولنا يعمل الآن بنظامين هما الرهن العقارى أو الإيجار، لو أعطت الدولة للمطورين أراضى بأسعار مخفضة وتم عرضها للإيجار ستحل المشكلة، مؤكدًا على أننا نواجه مشكلة حقيقية فى بيع الإسكان الفاخر والمعروض منه فاق الطلب.

أما محمود خليل الجندى، الرئيس التنفيذى لإحدى شركات الاستشارات التسويقية العقارية، أكد أن السوق العقارية لا تعانى من تراجع، والشركات العقارية أغلبها حققت مبيعات جيدة، لافتًا إلى أن هناك تراجعا فى الطلب على العقارات فى التجمع الخامس ومدينة 6 أكتوبر بالنسبة للشركات المتوسطة والمقاول المتوسط والصغير.

وأضاف الجندى لـ«الزمان» أن هناك تباطؤ فى البيع بشكل عام يواجه الشركات الصغيرة مقارنة بالشركات التى تنفذ إسكان فاخر وكمبوندات، مرجعًا السبب فى ذلك إلى أنظمة السداد التى تتعبها الشركات الصغيرة بنظام التقسيط على 3 سنوات فقط مقابل التقسيط على 8 سنوات أو أكثر فى الشركات التى تنفذ الفاخر.

ولفت إلى أن مؤشر عقارماب يعتمد فى قياساته على حركة البحث على موقعهم وليس بشكل سوقى عام، حتى أن الأسعار على الموقع تكون أقل من متوسط السوق الفعلية، مؤكدًا أن المتحكم الأول فى السوق العقارية حاليًا هى أنظمة السداد.