رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
تقارير

«الزمان» تحاور رؤساء الاتحادات الطلابية بالجامعات المصرية

جريدة الزمان

بعد 3 سنوات من التوقف التام

«الزمان» تحاور رؤساء الاتحادات الطلابية بالجامعات المصرية:

ليس لنا علاقة السياسية والتعصب.. ونهدف لتنمية القدرات الطلابية

لدينا برامج لتأهيل الخريجين لسوق العمل.. وسنكون علاقة وصل محورية بين الطلاب والجامعة

تقريب الفجوة بين الطلاب وأساتذة الجامعة بداية التطوير

ندوات للتعريف بتحديات الأمن القومى المصرى ومشاكل المجتمع

 

انتهت الجامعات المصرية من انتخابات الاتحادات الطلابية خلال الأيام الماضية، بعد توقف دام 3 سنوات، لتضخ دماء جديدة من الشباب على أمل أن تستعيد الأنشطة الطلابية عافيتها، بعيدا عن أى نشاطات دينية متطرفة أو حزبية ضيقة الأفق لا تراعى المصالح العليا للبلاد، التى تتطلب رفع مهارات الخريجين لمواكبة متطلبات سوق العمل.

وطبقا لقانون الجامعات، فإن رئيس الاتحاد يحق له حضور اجتماعات مجلس إدارة الكلية والجامعة ممثلا عن الطلاب، كما يشرف على جميع الأنشطة التى يمارسها الطلاب داخل الجامعة الثقافية والعلمية والرياضية والفنية والاجتماعية والجوالة، ولجنة الأسر، ويضع لها برنامجها التنفيذى على مدار العام.

وجاءت المشاركة الطلابية فى الانتخابات، لتؤكد أننا أمام عصر جديد يملؤه الأمل فى مستقبل مشرق لشباب مصر، فى ظل حالة الاستقرار الأمنى التى تعيشها البلاد، وكذلك القيادة السياسية المستنيرة الراغبة فى بناء جيل جديد بمهارات قادرة على مواجهة التحديات.

«الزمان» حاورت عدد من رؤساء اتحاد الطلاب بالجامعات المختلفة للتعرف على خطتهم لإدارة الاتحاد خلال العام الدراسى 2018/2019.

رئيس اتحاد القاهرة: بعيدون عن كل التحزبات السياسية

أكد أحمد إيهاب، رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة، أن الجامعة خارج نطاق الأحزاب والطائفية لأنها فى منطقة أعلى وفوق فكرة التحزبات السياسية وهى مظلة يستظلل بها الجميع على مختلف طوائفهم، فلا يوجد طالب أهم من طالب على صعيد التعاملات .

وأضاف إيهاب لـ«الزمان» أن العمل الطلابى يحكمه النظام داخل الجامعة، فهناك فارق بين الديموقراطية والفوضى أو الإبداع والتدمير، ولكل منها مبادئ تنظمها والديموقراطية لا يحكمها نظام واحد يطبق على الجميع فهذه خدعة كبيرة فى مجال الفلسفة السياسية فكل دولة لها طابعها الخاص».

وقال رئيس اتحاد القاهرة إن النظم التى تحكم العملية السياسية تختلف من عصر لعصر ومن مرحلة لأخرى، مطالبا الطلاب بأفكار إبداعية للجامعة مثل أوركسترا جامعة القاهرة التى لم يتم تشكيلها حتى الآن لأن وظيفة الاتحاد هو فتح المسارات الحياتية أمام الطلاب.

وأشار رئيس اتحاد الطلاب بالقاهرة إلى أن ممارسة الأنشطة العامة خارج نظاق العملية التعليمية ترفع من قدرات الإنسان وتجعلك قادرا على التواجد فى الساحة الفكرية، مشيرا إلى التحاقه بالاتحادات الطلابية منذ المرحلة الابتدائية فالنشاط الطلابى ليس تضييعا للوقت، وإنما يساهم فى اكتساب مهارات أخرى أكثر تنوعا.

وتابع: إننا فى انتظار نتائج تشكيل الاتحاد العام على مستوى الجامعات رئيسا ونائبا وأعضاء، مشيرة إلى أن الاتحاد على مستوى جامعة القاهرة يسعى لعقد عدة مؤتمرات الفترة المقبلة وذلك على المستوى الترفيهى والاجتماعى والثقافى.

رئيس اتحاد جامعة عين شمس: نهدف إلى تجديد المنشآت وتفعيل الأنشطة

قال أشرف خالد يسرى أحمد رئيس اتحاد طلاب جامعة عين شمس إن الاتحاد سيعمل على 3 محاور رئيسة وهى: محور تجديد المنشآت الجامعية، ومحور حل المشاكل الطلابية، ومحور تفعيل وتشجيع الطلاب على ممارسة الأنشطة المختلفة.

أضاف لـ«الزمان» أنه كلف رئيس كل لجنة بتقديم خطته لمناقشتها كفريق جماعى، وتقديم أفضلها للطلاب، لافتا إلى إعداد نماذج أو جروبات عمل جماعى داخل الجامعة لتثقيف الطلبة سياسيا دون الدخول فى العمل السياسى .

والعمل على توعية الشباب المتشدد والتعامل والتأكيد على أن طلبة عين شمس هم أسرة واحدة فى الجامعة، ورسالتى هى ممارسة الأنشطة والاهتمام بتنمية المهارات الشخصية والتخلص من شعور أن النشاط يؤثر على مستوى التحصيل الدراسى، وأقول للجميع سوق العمل يحتاج شخصيات لها أنشطة وتعاملات مع المجتمع وليست شخصيات منغلقة.

 

رئيس اتحاد جامعة دمنهور: نحمل رؤية جديدة تتماشى مع خطة 2030

قال عبدالمنعم عادل عبدالمنعم رئيس اتحاد طلاب جامعة دمنهور، إن اتحاد الجامعة خاض حملته الانتخابية تحت شعار «بداية جديدة لرؤية مصر 2030»، بهدف إعادة بناء ثقافة الطالب تجاه التحديات التى تواجه وطنه، وخاصة قضايا الأمن القومى والمرأة والزيادة السكانية، والإرهاب من خلال اللجنة الثقافية .

وأضاف لـ«الزمان» أن المحور الثانى لبرنامج الاتحاد يقوم على فكر التنمية المستدامة التى تتطلب تنمية المهارات القيادية للطلاب ومهارات التواصل مع المجتمع، وإكسابه فن تسويق نفسه لسوق العمل، لافتا إلى البدء فى تشكيل فريق لتسويق الجامعة إعلاميا.

وأشار إلى تبنى الجامعة ثلاث مبادرات الأولى ريادة الأعمال، من خلال تنظيم معرض توظيف بالجامعة التى تضم 9 كليات، وسيتم دعوة الشركات المهتمة بخريجى كليات الصيدلة والطب البيطرى والزراعة والعلوم لعمل مقابلة شخصية مع الطلاب للوقوف على مدى ملاءمة قدراتهم مع سوق العمل، كما سيتم دعوة البنوك لعمل مقابلة عمل مع طلاب كليات التجارة.

ولفت إلى تقديم الاتحاد لرئيس الجامعة بعد ذلك تقريرا يوضح رأى الطلاب فى أسباب فشل أو نجاح المقابلة الشخصية، وكذلك رأى أصحاب الشركات فى كفاءة الخريج والعناصر التى يجب إكسابها له، لتلافى الأخطاء التى يعانى منها الخريج الحالى بصورة تمنع حصوله بسهولة على فرصة عمل.

اتحاد جامعة الإسكندرية: نهدف إلى تنمية العلاقة الاجتماعية بين الطالب والجامعة

 قال أحمد محمد عبدالرازق رئيس اتحاد الطلاب بجامعة الإسكندرية إن الاتحاد يتبنى فكرة النهوض بالعلاقات الاجتماعية بين الطلاب والجامعة، مؤكدا تطوير العمل بالمستشفى الجامعى لتقديم خدمات طبية على مستوى عالٍ من الجودة للطلاب.

وأضاف لـ«الزمان» أن الاتحاد سيراجع الدعم الاجتماعى المقدم للطلاب غير القادرين للتأكد من وضع تلك الأموال فى نصابها الصحيح، والنظر فى تقديم دورات تدريبية مجانية لهم حتى يتم دمجهم بصورة سليمة مع زملائهم الطلاب.

وشدد رئيس الاتحاد على ضرورة إيجاد ربط بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من خلال، تفعيل الأنشطة الطلابية للأسر، التى ستتولى تنظيم ندوات مع شخصيات سياسية لرفع الوعى لدى الطلاب بما يدور فى مجتمعه، وتنمية مهاراته الشخصية ليكون قادرا على تقديم نفسه أمام رجال الأعمال بعد تخرجه.

رئيس اتحاد جامعة العريش: الوضع الأمنى مشجع على ممارسة الأنشطة الطلابية المختلفة

أكد أحمد كامل رئيس اتحاد طلاب جامعة العريش، أن نجاح العملية الشاملة سيناء 2018 جعلت الحياة تسير فى العريش بشكل طبيعى، وأصبح الأمن مستقرا، كما أن الجامعة محاطة من كل الجوانب بالجهات الأمنية من قسم وسجن ومرور وكتيبة حراسة، وتابع: «أى حد هيفكر يدخل المكان ده.. هو كده داخل مصيدة مش هيطلع منها خالص».

وأضاف لـ«الزمان» أن الاتحاد سيستخدم تخصص كل كلية فى النشاط المناسب له، فمثلا طلبة كلية العلوم يعملون تجارب معملية، وسيقوم أمين اللجنة العلمية بمناقشتهم وعمل حقل تجارب أو معرض علمى يفيد الناس، وهذا الغرض من الاتحاد الإفادة والدفاع عن حقوق الناس.

وقال إن طلاب الفرقة الرابعة بكلية الزراعة، سيقومون بتطوير الحدائق والمنتزهات بالجامعة، وفى نفس الوقت دى هيكون تدريب لهم، وكذلك كلية التربية سيقوم طلابها بعمل مبادرات لمحو أمية الكبار بالمشاركة مع المجتمع المحلى.

أكد كامل أن الاتحاد سيقوم بتشجير الجامعة وإنشاء حدائق بها، وتطوير المعامل بكليات العلوم، والاستزراع السمكى والمصايد البحرية، والزراعة، بالإضافة إلى إنشاء معامل جديدة لمواجهة زيادة أعداد الطلاب، إذ يأتى إليها طلبة من الإسكندرية وأسوان.

رئيس اتحاد حلوان: تطوير منشآت الجامعة على رأس أولوياتنا

قال مصطفى فريد عبدالمنعم رئيس اتحاد طلاب جامعة حلوان، إن الفترة التى غاب فيها الاتحاد الطلابى بأنشطته عن الأنظار جعلته يلتفت إلى عدد من المحاور التى عمل عليها فى الفترة الماضية، وعلى رأسها تطوير منشآت الجامعة والحرم الجامعى، الكليات والمعامل، وعمل مظلات صحراوية.

وأضاف لـ«الزمان» أن المشكلات الخاصة بالطلاب والتى أحيانا يختلقها الطلاب وقد لا يكون لهم فيها ذنب، موضحا أن الاتحاد يهتم بتخفيف العقوبات على الطلاب، كما سيناقش زيادات المصاريف على الطلاب، ناهيك عن الرسوم المؤداة فى التربية العسكرية وإجراءاتها، كل هذا وأكثر يتم التنسيق فيه مع الدكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة على أمل الانتهاء منه سريعا فهو من الشخصيات المتعاونة جدا مع الطلاب.

وألمح إلى عقد اجتماعات ميدانية، وطرح سبل وآليات أكثر للتواصل الاجتماعى، قائلا: «دشنا صفحات على فيسبوك وتويتر وواتس آب لطرح الأفكار والتطورات الحديثة على الساحة، ثم مناقشة ما توصلنا إليه بخصوص حلول المشاكل الموجودة ومدة وتوقيت الانتهاء منها».

وبسؤاله عن مدى تأثير العمل الطلابى على حياته الخاصة والأسرية قال: «على المستوى الشخصى، الموضوع الأكاديمى شيء مهم، وفى مجال العمل الأكاديمى«soft skills»  يعتبر ميزة كبيرة جدا لدى خاصة أننى كنت نائبا لرئيس اتحاد طلاب جامعة حلوان العام الماضى، لافتا إلى أن الأنشطة الطلابية وتكوين الروابط الطلابية بالجامعة جعلنى أغير طريقتى فى الكلام، جعلنى مستمتعا بالعمل مع الآخرين، كما نمت لدى قدرات أخرى ومواهب متعددة.

وعن دورية الاجتماعات التى ستعقد الفترة المقبلة، أكد فريد على أن اجتماعاتهم ستعقد مرة كل أسبوعين تبحث رجع الصدى «feed back»، لافتا إلى أن الاتحاد دوره أساسى فى التوعية ضد أخطار الإرهاب والتطرف، وكذلك فإن الطلاب لديهم فراغ كبير إذا لم يتم كبح جماحه فإنه حتما سيرمى بهم فى أحضان الإرهاب.

رئيس اتحاد كفر الشيخ: «السوشيال ميديا» الطريق نحو عقول طلابنا

وإلى جامعة كفر الشيخ، قال رئيس اتحاد الطلاب، الطالب أحمد مجدى عبدالقادر، إن جامعة كفر الشيخ ينصب عليها اهتمام كبير من جانب الرئاسة، بعدما أعلنها الرئيس السيسى فى منتدى شباب العالم الجامعة رقم «1» على مستوى جامعات مصر لعام 2018، كذلك فإن الجامعة ستحتضن أسبوع شباب الجامعات فى شهر نوفمبر المقبل، وواصل: «إحنا ناويين إن الأنشطة ترجع زى زمان، بس عايزين نعمل نماذج مشرفة وطرق محاكاة للوصول ليس فقط المحلى بل العالمى مع الجامعات الأخرى».

وعن مكافحة الإرهاب والتطرف على مستوى الجامعة قال رئيس الاتحاد إن الجامعة تعقد لقاءات مكثفة لمواجهة فكر الإرهاب والعنف الطلابى، وكذلك مواجهة ظاهرة تعاطى المخدرات، كما ستقام مجموعة ورش عمل للأزهر ووزارة الشباب والرياضة، ناهيك عن زيادة الفعاليات «الإيفينتات» على مستوى كل كلية، مشيرا إلى أن اتحاد جامعة كفر الشيخ أطلق صفحاته على «السوشيال ميديا» للبدء فى توصيل أفكارها وأطروحاتها على المستويين الطلابى والأكاديمى.

رئيس اتحاد الفيوم: الأولوية للمدينة الجامعية والكتاب الجامعى

قال أحمد طارق رئيس اتحاد طلاب جامعة الفيوم إن الأولوية ستكون لتطوير العمل بالمدن الجامعية، إذ يشكو بعض الطلاب من سوء الوجبات الغذائية التى تقدم لهم، كما يطالب آخرون بعمل صيانة للمبانى وتطويرها.

وأضاف لـ«الزمان» أن هناك شكوى لدى طلاب الكليات النظرية من إلزام بعض الأساتذة الطلاب بشراء الكتب التى يقومون بطباعتها، دون وجه حق ولا بد من التأكد من صحة هذه الاتهامات قبل رفعها لرئيس الجامعة لاتخاذ قرار حيالها.

وأشار طارق إلى ضعف مستوى الخدمة الطبية التى تقدم لطلاب الجامعة داخل مستشفى الجامعة، وإلى حاجتها إلى منشآت وأجهزة جديدة، لافتا إلى تنظيم الاتحاد زيارة ميدانية لكليات الجامعة الثمانية عشر بداية من الأحد 25 نوفمبر لمدة ثلاثة أيام للوقوف على الوضع على الطبيعة.

وأكد رئيس الاتحاد أنه تم تشكيل 4 لجان لمتابعة مشاكل الطلبة الأولى لمتابعة أزمة الكتاب الجامعى والثانية للمدن الجامعية، والثالثة لمتابعة الأنشطة الطلابية، والرابع لمتابعة الربط بين الجامعة ومدن المحافظة.

رئيسة اتحاد جامعة دمياط: نهتم بتدريب الطلاب فى الشركات لتأهيلهم لسوق العمل

قالت أحلام وليد رئيس اتحاد طلاب جامعة دمياط إن الأولية ستكون للمواكبة بين النشاط الطلابى وسوق العمل الخارجية من خلال تدريب الطلبة فى الشركات، وهو ما يحدث حاليا بالتنسيق مع كلية الهندسة.

وأضافت لـ«الزمان» أنها ستعمل على فكرة الملتقى الوظيفى، بحيث يكون الطالب فاهم المهارات التى يبحث عنها سوق العمل، وهذه من أهم وظائف الجامعات بجانب تطوير المحتوى الدراسى.

 

رئيس اتحاد سوهاج: الأولوية حل أزمة المواصلات للطلاب

قال طارق رشوان رئيس اتحاد طلاب جامعة سوهاج الجديد، إن البداية بحل المشاكل الضخمة التى يعانى منها الطلاب، كزحمة المواصلات فى أوقات معينة من الأسبوع والتى يكون بها كمية ضغط كبيرة على المواصلات، فهذه المشكلة سوف نقوم بحلها بتوفير وسائل مواصلات أكثر.

وأكد لـ«الزمان» أن منطقة الكوامل الجديدة المقام عليها الجامعة الجديدة تم حل مشاكل الطرق المؤدية إليها، ويكاد لا يوجد بها حوادث، ولكن تبقى مشكلة واحدة سوف يقومون بالعمل على حلها وهى مشكلة التنقل الداخلى داخل الجامعة توجد مسافات كبيرة بين بوابة الجامعة والكليات.

وأشار رئيس الاتحاد إلى أنه سيعمل على إنجاز مبنى كلية الحقوق لأنها دون مبانٍ حتى الآن وسوف يسعون لجعل المدن الجامعية للطلاب والطالبات على أعلى مستوى، نظرا لأن كفاءة مبانى المدن الجامعية ضعيفة جدا وتفتقر إلى تجهيزات وأدوات كهربائية وأدوات ترفيهية سواء أكان تليفزيون أو غير ذلك وهذه تعد من أكبر المشاكل التى سوف نسعى الفترة المقبلة للعمل على حلها .

وأضاف رئيس الاتحاد أن الطلاب يشكون كذلك من ارتفاع أسعارالكتب، والعمل تبادل الزيارات بين الكليات مثل عمل يوم لكلية آثار ويوم لكلية طب وهكذا.. وفى هذا اليوم ستقوم كل كلية باستقبال طلاب الـ15 كلية الأخرى من خلال حفلة غنائية أو نشاط رياضى.

 ولفت إلى تقييم هذه الأيام بالكليات وأفضل كلية تقدم أفضل يوم بالجامعة يظل هذا اليوم يومها باستمرار، كما سنقوم بدعم الطالبات بعمل يوم رياضى كامل للطالبات فقط بتحكيم طالبات وجميع الألعاب كالسباحة وتقديم حصص سباحة وتنس وبينج بونج.. ودعم الطالبات لتكوين فريق كرة قدم نسائية ومشاركتهم بالألعاب الأخرى مثل البلايستيشن.. إلخ.

 وأشار إلى أن الاتحاد سيعمل على تنمية ودعم فكر كل من يمتلك اختراعا أو فكرة علمية يقوم بها لخدمة المحافظة والدولة ماديا ونقوم بعمل مكافآت مادية قد تصل إلى 20 و30 ألف جنيه لصاحب أفضل اختراع فى الجامعة، ومن المؤكد أن الدعم المادى سيجعل كل من يمتلك فكرة أو اختراعا يبدأ بالعمل عليها وهذه هى الأنشطة المقترحة .

 

 

الزمان رؤساء الاتحادات الطلابية الجامعات المصرية الطلاب سوق العمل الامن القومى المصرى

آخر الأخبار

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 17.861317.9556
يورو​ 20.279720.3921
جنيه إسترلينى​ 22.760622.8879
فرنك سويسرى​ 17.825617.9269
100 ين يابانى​ 15.821815.9068
ريال سعودى​ 4.76164.7870
دينار كويتى​ 58.779259.1071
درهم اماراتى​ 4.86224.8888
اليوان الصينى​ 2.56422.5782

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 699 إلى 702
عيار 22 641 إلى 643
عيار 21 612 إلى 614
عيار 18 525 إلى 526
الاونصة 21,752 إلى 21,823
الجنيه الذهب 4,896 إلى 4,912
الكيلو 699,429 إلى 701,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
أخبار السيارات
العدد 131