الزمان
محافظ الإسكندرية يعتمد نتيجة الدور الثاني للشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2025 / 2026 بنسبة نجاح 77,1% نائب رئيس الوزراء يعقد اجتماعا لبحث إعادة تنظيم تبعية عدد من شركات قطاع الأعمال العام وزير التربية والتعليم يلتقي النائب الأول لرئيس «جايكا» لتعزيز التعاون المصري الياباني الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يحيل شركات المحمول الأربع إلى النيابة العامة بشأن المخالفات وزير العمل وقيادات مستشفى ”السعودي الألماني” بالقاهرة يتفقان على التوسع في” التدريب من أجل التشغيل” بالمهن الطبية الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية يبحث مع السفير الهندي بالقاهرة سبل التعاون في الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي وزير الصحة يبحث مع الأهلية هيلث كير التوسع في جراحات استبدال المفاصل بتقنية الروبوت رئيس الوزراء يستعرض عددا من المقترحات لتطوير أداء البورصة المصرية وما حققته من إنجازات خلال الفترة الماضية مساعد وزير الخارجية مدير إدارة فلسطين يلتقي المنسق الأممي للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية ويبحث سبل تعزيز الاستجابة الإنسانية في قطاع غزة فرحات: زيادة الميزة التأمينية إلى 230 شهرًا.. ورفع الحد الأقصى إلى 250 ألف جنيه بمناسبة اليوبيل الذهبي لجامعة المنيا تموين الغربية يضبط 40 ألف عبوة صلصة و25 ألف عبوة دهانات وسلع مجهولة المصدر وزارة الري:تعلن مد فترة التقديم لمدارس أجرو المصرية الإيطالية لتكنولوجيا المياه
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

«البندق» يساعد في الوقاية من الزهايمر

فى دراسة جديدة نشرتها صحيفة «ديلى إكسبريس» البريطانية، قالت إن كبار السن الذين أضافوا البندق إلى نظامهم الغذائى لبضعة أشهر فقط زادوا بشكل كبير من مستويات المغذيات التى تعزز نشاط الدماغ، إذ يحتوى البندق على الماغنسيوم وفيتامين إى، وكلاهما يعتقد أنه يساعد فى تخفيف التراجع العقلى المرتبط بالعمر، وترجع أهمية النتائج التى ذكرتها الدراسة إلى أن الكثير من الناس يفشلون فى استهلاك ما يكفى من المغذيات خاصة مع كبار السن المعرضين لخطر الإصابة بالزهايمر.

ويرتبط انخفاض معززات النشاط الدماغى بزيادة خطر حدوث مشكلات صحية فى وقت لاحق من الحياة مثل الخرف.

وقال الدكتور أليكس ميشيلز من جامعة ولاية أوريجون، وهو أحد مؤلفى الدراسة: «هذه واحدة من المرات الأولى التى ركزت فيها دراسة من هذا النوع على كبار السن فقط، فقد أردنا حل جزء من اللغز – وهو.. هل يمكن للبندق تحسين التغذية الدماغية؟ ووضع كبار السن على وجه التحديد؟».

 وقد أظهرت الأبحاث السابقة، أن استهلاك معدلات أعلى من فيتامين إى، يرتبط بتراجع الإدراك بشكل أبطأ مع التقدم فى السن.

وقد استخدم كلا من الماغنسيوم وفيتامين (إى)، لمنع وعلاج الأمراض التنكسية مثل ألزهايمر، وباركنسون، ويقصد بالأمراض التنكسية الأمراض التى تتدهور فيها وظيفة أو بنيان الأنسجة أو الأعضاء التى تُصاب بها بمرور الوقت بسبب التقدم فى العمر أو بسبب العادات المرتبطة بنمط الحياة مثل ممارسة الرياضة أو نمط التغذية.

ووفقا للدراسة، يعانى حوالى 850 ألف شخص فى المملكة المتحدة من ألزهايمر، وهو عدد من المتوقع أن يرتفع إلى مليون بحلول عام 2025 ومليونى نسمة بحلول عام 2050، وحاليا لا يوجد علاج له.

وفى هذه الدراسة، تناول 32 شخصًا يبلغون من العمر 55 عامًا أو أكثر حوالى 20 ثمرة من من البندق يوميًا لمدة 16 أسبوعًا، وقال الباحثون إن عينات الدم والبول الخاصة بهم أظهرت وجود كميات كبيرة من الماغنيسيوم وفيتامين (إى).

وقال الباحث مارتى ترابر: «تظهر النتائج قوة تغيير شيء واحد فقط، فالناس لا يحبون تناول الفيتامينات المتعددة، ولكن البندق يمثل فيتامينات متعددة بشكل طبيعى».

وتقول الدراسة أيضا، إن البندق يحتوى على مركبات يمكنها محاربة أمراض القلب والسكرى ومركبات تساعد على إنقاص الوزن، كما أنه متعدد الاستعمالات فيمكن الاستمتاع بالخام منه أو المحمص، أو كعنصر فى أطباق صحية لا تعد ولا تحصى.

click here click here click here nawy nawy nawy