الرئيس السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة وبطولة وتضحيات الرئيس السيسي: تضحيات الشهداء وراء بقاء وصمود الوطن بنك ناصر يتيح تمويلات شخصية لموظفي البنوك والقطاع الخاص.. الشروط والأوراق المطلوبة «تنمية المشروعات» يضخ 2.4 مليار جنيه لتمويل 56 ألف مشروع في سيناء وزيرة الهجرة تعلن موعد انعقاد النسخة الخامسة لمؤتمر المصريين بالخارج سمبوزيوم المرأة والحياة في ورشة عمل خلال مهرجان أسوان مهرجان أسوان يناقش صورة المرأة في السينما العربية خلال عام في دورته الثامنة الرئيس السيسي: موقف مصر الرافض لتهجير الفلسطينيين واضح منذ اللحظة الأولى رسميًا.. موعد صرف معاشات شهر مايو 2024 بالزيادة الجديدة مصر تحتفل بأعياد تحرير سيناء .. ومشروعات كبرى في مجال الموارد المائية والرى لتنمية سيناء محافظ الغربية يتابع الموقف التنفيذي لكورنيش المحلة الجديد ومجلس ومدينة المحلة و مركز تجميع الألبان وشارع الوحدة العربية موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024 وطريقة تغيير الساعة يدويًا في الهاتف
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

خبير اقتصادي: تحرك سعر العملة في البنوك طبيعي يخضع لعوامل العرض والطلب

العملة
العملة

أكد خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، أن حديث طارق عامر محافظ البنك المركزي عن احتمالية تحرك سعر الصرف خلال الفترة المقبلة يعبر عن أن آليات السوق هي المتحكم الوحيد في تحديد سعر الصرف، وهو ما يعتبر نتيجة طبيعية لخروج ودخول المستثمرين الأجانب من خلال البنوك عبر آلية الإنتربنك، مشيرا إلى أن هذا التحرك فى سعر العملة طبيعى جدا عقب تحرير سعر الصرف وهى الخطوة  الأهم فى منظومة الإصلاح الاقتصادي.

وقال الخبير الاقتصادي اليوم الخميس، إن حديث محافظ البنك المركزي؛ يؤكد فعليا أن مصر تخلصت من وجود سوقين للعملة الصعبة وأن سعر العملة سيتحرك وفق العرض والطلب وأنه لا يوجد مجال للتحكم فى سعر العملة إلا من خلال عوامل السوق، لافتا إلى أن تعويم الجنيه ساهم فى القضاء وبصورة نهائية على السوق السوداء للدولار التى عانت منها مصر لسنوات طويلة.

وأشار الخبير الاقتصادي،  إلى أن المستثمر الأجنبي كان يبحث عن استقرار سعر الصرف للدخول إلى السوق المصرى، لأن وجود سعرين فى العملة الصعبة يجعل حساب تكلفة المشروعات الاستثمارية يكون ضربا من المستحيل، ومن ثم نعتبر خطوة تحرير سعر الصرف الطريق الأول لجذب الاستثمار الأجنبى فى صورة ثحيحة ومنضبطة خلال العام الجارى ونتوقع التوسع فى هذه الاستثمارات فى عام 2019.

وأضاق خالد الشافعي، أن تحرير سعر الصرف أعطى ميزة تنافسية للمنتجات المصرية المصدرة للخارج وهو ما سبب ارتفاع الصادرات 11 %  خاصة الصادرات غير البترولية، وأتوقع أن تحقق الصادرات طفرة كبيرة، لأن تعويم الجنيه، جعل المنتجات المصرية ذات سعر منافس للمنتجات الأخرى، مشيرا إلى أن أهم مكاسب التعويم هو وجود آلية تسمى العرض والطلب لتتحكم فى سعر العملة لذلك حديث محافظ البنك المركزى واقعى جدا ولا يوجد فيه ما يشير إلى انخفاض اخر لسعر الجنيه.