رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

البرلمان

نقل جثامين المصريين بالخارج يفجر أزمة تحت القبة

نواب: إنشاء صندوق لحل مشاكلهم وتوفير الدعم القانونى لهم.. الأمل الوحيد لنجدة المصريين بالخارج

يسعى البرلمان المصرى لاتخاذ ما يلزم لرعاية المصريين بالخارج بكافة الوسائل وتدعيم صلتهم بأرض الوطن وتيسير إقامتهم وضمان حقوقهم ومصالحهم، لذلك اقترح برلمانيون إنشاء صندوق لدعم المصريين بالخارج وحل الأزمات والمشاكل الذى يعانون منها، ويأتى أبرزها نقل الجثامين لمن يتوفاهم الله فى الخارج، والتى مثلت إشكالية وأزمة حقيقية لعدد كبير من المواطنين غير القادرين على تحمل نقل الجثامين، ومن ثم التحرك نحو مواجهة هذه الأزمة أمر هام فى ظل التكلفة الكبيرة .

ومن جانبه، أشادت ماجدة نصر، عضو مجلس النواب، بفكرة إنشاء صندوق لدعم المصريين بالخارج، واصفة إياه بالخطوة الإيجابية،  وذلك لمواجهة الإشكاليات والأزمات التى يتعرض لها المصريون.

وأضافت نصر لـ«الزمان» أن هذا الصندوق سيكون فعالا فى مواجهة الإشكاليات التى يتعرض لها المصريون وعلى رأسها نقل الجثامين لمن يتوفاهم الله فى الغربة، إذ أنه لكى يستطيع المصريون بالخارج المساعدة فى دعم الاقتصاد الوطنى فلا بد من حل أى إشكاليات تواجههم من خلال القانون، والبرلمان لن يتأخر عن أى شيء فى هذا الأمر.

ولفتت «نصر» إلى أن هناك نقل الجثامين تعطل بالأيام الماضية بسبب رسوم النقل من الخارج إلى مصر، لذلك كان من المهم أن يكون من ضمن مهام الصندوق هذا الأمر، لأنه سيساهم فى حل هذه الإشكالية التى يواجهها المصريون بالخارج.

وأكدت غادة عجمى، عضو مجلس النواب، أن القانون 111 لسنة 1983 ألزم وزارة الهجرة باتخاذ ما يلزم لرعاية المصريين بالخارج بكافة الوسائل وتدعيم صلتهم بأرض الوطن وتيسير إقامتهم وضمان حقوقهم ومصالحهم.

وأضافت عجمى أنه يجب أن يكون هناك أولوية خاصة لضمان الحماية القانونية للمصريين بالخارج، خاصة أن وزارة الهجرة تتلقى شكاوى جنائية وإجرائية، مؤكدة أن نجاح هذا الصندوق يتوقف على العاملين بالخارج وتوافر إرادة حقيقية للمساهمة والنجاح.

وبينت عجمى أن إنشاء صندوق لدعم المصريين بالخارج أمر جيد وذلك لحل الإشكاليات التى تواجههم، مشددة على ضرورة عمل آلية لتوفير الدعم القانونى المتخصص للمواطنين وتوفير كافة الخدمات التى تجعلهم يشعرون بتواجد الدولة بجوارهم.

وأضافت عضو لجنة العلاقات الخارجية أن نقل الجثامين لمن يتوفاهم الله فى الخارج، إشكالية وأزمة حقيقية لعدد كبير من المواطنين غير القادرين على تحمل نقل الجثامين، ومن ثم التحرك نحو مواجهة هذه الأزمة أمر هام فى ظل التكلفة الكبيرة .

وتابعت: شكاوى نقل الجثامين كبيرة جدًا من جانب الجاليات المصرية بمختلف دول العالم، ومن ثم مواجهتها تشريعيًا مثلما تحدث رئيس المجلس الدكتور على عبد العال بأنها ضرورة مهمة، مؤكدة أن شحن جثمان أى مصرى متوفٍ سيكون من حصيلة ذلك الرسم دون التقيد بأى شرط على أن يكون مقر الصندوق وزارة الخارجية ويتحمل تكاليف علاج العاملين والمواطنين بالخارج طبقًا للدراسة وتكاليف تجهيز جثمان المتوفى ونقله لأرض الوطن.

وكان عدد من النواب قد أطلق مشروعات قوانين بشأن صندوق دعم المصريين بالخارج أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، ولا يزال محل الدراسة من جانب أعضاء اللجنة، وتضمنت المشروعات أفكارًا متقاربة متمثلة فى أن يتم عمل صندوق خاص لنقل الجثامين تحت رعاية وزارة الخارجية المصرية، ويدفع المصريون بالخارج قيمة 30 جنيها عند تجديد جواز السفر فى مدة 7 سنوات لصالح الصندوق، سواء حج أو عمرة أو سياحة أو عمل، بشرط أن يحمل جواز سفر مصريا.