رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
وا إسلاماه

أسامة الأزهري: لا أتقاضى مليما عن أي كتاب طبعته وأشتري كتبي لأهديها للناس

أسامة الأزهري
أسامة الأزهري

تساءَل أحد متابعي صفحة الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، عن سعر موسوعته العلمية الأخيرة «جمهرة أعلام الأزهر الشريف»، قائلًا: «الله يفتح لك وينفع بك يا مولانا.. سألت عن الموسوعة في المعرض قالولي في مكتبة الإسكندرية السعر بـ 2000 جنيه وبعد المعرض بـ 2500 جنيه صحيح يا مولانا الكلام ده؟».

 

وعلق الدكتور أسامة الأزهري، على السائل، قائلًا: «ما تقاضيت مليمًا واحدًا عن أي كتاب طبعته، ولا أي مقال كتبته، ولا أي لقاء تليفزيوني خرجت فيه، بل أشتري كتبي التي من تأليفي لأهديها للناس».

 

وكان الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، ووكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب، خطيب مسجد الفتاح العليم، قد كشف عن تفاصيل موسوعته «جمهرة أعلام الأزهر الشريف»، والتي تتكون من 10 أجزاء في 10 مجلدات، والصادرة من مكتبة الإسكندرية، والذي سيعرض فى معرض القاهرة للكتاب 2019، والمزمع انطلاق فعالياته يوم 23 يناير الجاري. 

 

وقال مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، إن موسوعة «جمهرة أعلام الأزهر» ترصد معالم العملية التعليمية فى الأزهر الشريف من خلال وصف ما كان فى الأزهر من الجو الدراسى الحافل المحفز للهمم، وأن الأستاذ هو عماد نجاح عملية التعليم فى الأزهر، وأن المحور المركزى الذى تقوم عليه الدراسة فى الأزهر هو: مفهوم الصحبة، وتقسيم علماء الأزهر من حيث تدريسهم ودراستهم للحواشى والمذكراتِ الجامعية إلى ثلاث طبقات، ولمحات مهمة عن تاريخ تعليم المرأة في الأزهر.

 

وأكد في الموسوعة أهمية قضية التجديد، والكتب التي أُلّفت في المجددين، ومناهجهم، وكيفية تفاعلهم مع مشكلات عصرهم، وتاريخ الفتوى في الأزهر الشريف. وأوضح أسامة الأزهرى، أن موسوعة "جمهرة أعلام الأزهر" تتناول بيان الفارق بين العالم والمدرس، وأن علماء الأزهر على ثلاث مدارس: المحافظين، والإصلاحيين، والمحافظين المستنيرين، وأن علوم الأزهر ترجع إلى محورين: علوم أصلية وعلوم مكملة، وتحليل العقلية الأزهرية ومكوناتها، وأسباب تراجع حركة العلم فى مدارس مصر عموما وفى الأزهر الشريف خصوصًا، وأن هذا التراجع راجع إلى أربعة منعطفات.

 

وأشار مستشار رئيس الجمهورية لشئون الدينية، إلى أن الموسوعة تناولت أيضًا: المنهج الأزهري؛ وذلك ببيان: ماهيته وأصوله ومكوناته ومعالمه وغايته والفرق بين المنهج الأزهرى وبين الكتب والمقررات الدراسية، وبيان سمات وخصائص الشخصية الأزهرية، ومن هو الأزهرى بالمعنى المطابقي". كما تتناول الموسوعة أيضا: ثمرة المنهج الأزهرى وغايته، تتجلّى فى ميادينَ ثلاثةٍ، هي: العلم والعبادة والدعوة إلى الله تعالى، وبيان مُعْتَمد المدرسة الأزهرية، فى الجوانب الأربعة: الأشخاص، والأفكار والمناهج، والكتب، والمسائل، وأن رسالة الأزهر ومهمته الأولى؛ هي: صناعة العقول، وبناء الإنسان.

 

وتابع: مما اشتملت عليه المقدمة أيضًا، علاقة العلماء بالحكام فى ضوء مسار تاريخ الأزهر ورجاله وبيان أن المفتاح الحقيقى لنجاح الأزهر وعلمائه، وأثرهم الحميد فى الأمم والشعوب يرجع إلى بناء الثقة ولمحة عن تاريخ المدارس العلمية فى العالم الإسلامى، واندثار تلك المدارس وأسباب بقاء الأزهر، وأقدمية الأزهر وأسبقيته مع استمرار ذلك فيه دون انقطاع، وسريان الصيت العلمى الرفيع للأزهر فى مختلف بلدان المعمورة، وتشبيه مدارس العلم الكبرى فى المشرق والمغرب بالأزهر الشريف مما يدلُّ على مركزيته وعبقريته.. وأن الأزهر الشريف من أبرز صور تحويل آيات القرآن الكريم إلى برنامج عمل. 

 

وواصل: «بيان النفوذ الكبير الذي صنعه الأزهر فى قلب القارة الأفريقية، عن طريق إرسال البَعَثات العلمية إلى هناك، واستقبال طلابهم فى مصر للتعلم فيها. وتجد هذا واضحا وجليا فى كل تراجم الأفارقة الموجودة فى الموسوعة وهى أكثر من أن تحصى، كما أنه بيان الأثر الكبير الذى تركه علماء الأزهر فى العالم، وخاصة فى أمريكا وأوروبا، ومساهمتُهم فى صناعة الحضارة، ونشر الأمان، واستقرارِ المجتمعات التى نزلوا فيها، ونجاحُهم فى نسج عَلاقات رفيعة مع الملوك فمن دونهم، والقدرةُ على تقديم الإسلام بصورة منيرة تليق به، وبناءِ جسور مع الأمم والحضارات الأخرى».

 

وألمح مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، إلى من أهم البحوث التى ناقشتها موسوعة «جمهرة أعلام الأزهر الشريف»، مناقشة ونقد فكر حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، مناقشة علمية فكرية تاريخية مجردة، فى غاية القوة والرصانة، بما لا تجده فى غير هذا الكتاب، وبيانُ السمات الخاصة لهذا التيار وما تولد عنه من تيارات وجماعات، ومقارنةُ ذلك بما شيده وبناه المنهج العلمى الأزهرى فى نفوس الناس وعقولهم، من خلال علمائه وطلابه.

«الأزهري ما تقاضيت مليمًا واحد كتاب لقاء تليفزيوني الزمان

آخر الأخبار

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 17.502517.6025
يورو​ 19.765619.8873
جنيه إسترلينى​ 22.576522.6949
فرنك سويسرى​ 17.406817.5149
100 ين يابانى​ 15.837915.9327
ريال سعودى​ 4.66674.6937
دينار كويتى​ 57.621457.9888
درهم اماراتى​ 4.76474.7929
اليوان الصينى​ 2.58232.6008

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 734 إلى 736
عيار 22 673 إلى 675
عيار 21 642 إلى 644
عيار 18 550 إلى 552
الاونصة 22,819 إلى 22,890
الجنيه الذهب 5,136 إلى 5,152
الكيلو 733,714 إلى 736,000
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
أخبار السيارات
العدد 141