رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
أخبار

كلمة وزير الكهرباء فى ”الإجتماع الوزارى الرابع عشر ” لتجمع الطاقة لدول شرق افريقيا EAPP فى عنتيبى بأوغندا

جريدة الزمان

ألقى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة كلمة أثناء مشاركته أعرب الدكتور شاكر فى كلمته عن إمتنانه وسروره من تواجده في مدينة عنتيبي الجميلة للمشاركة في المؤتمر الرابع عشر للوزراء المسؤولين عن الكهرباء (COM) في تجمع الطاقة في شرق أفريقيا (EAPP)، موجهاً الشكر لحكومة أوغندا على استضافة هذا الاجتماع الهام وعلى حسن الضيافة.

وأوضح شاكر أن مصر تسعى إلى تعزيز التعاون الإفريقي الإقليمي ودون الإقليمي من أجل زيادة التكامل بين دول القارة بأكملها وذلك من خلال توليها الآن منصب رئاسة الاتحاد الإفريقي خلال عام 2019.

وأشار إلى الدور الهام الذى تلعبه مشروعات الربط الكهربائي داخل و بين دول تجمع الطاقة في شرق أفريقيا EAPP في تحقيق التنمية المستدامة للمنطقة، وعلاوة على ذلك، سينتج عن هذه المشروعات في المستقبل توصيل الكهرباء والطاقة بين المناطق الجنوبية والشمالية من القارة ، وأيضاً سيتم ربط إفريقيا وآسيا عبر موقع مصر الفريد عبر القارات.

وأضاف شاكر أن الإجتماع الوزارى سيتضمن العديد من القضايا التى تتعلق بتنمية وتطوير ومستقبل منطقة شرق أفريقيا ، تجمع الطاقة في شرق أفريقيا EAPP بما في ذلك تجارة الطاقة الإقليمية ، والربط الكهربائى العالمي ، بالإضافة إلى تعديلات الهيكل الحكومى للـ EAPP.

كما أضاف اننا تلقينا التعديل المقترح لمذكرة التفاهم الحكومية الدولية ، واقتراح إنشاء "لجنة الأمانة الدائمة" لدعم مجلس الوزراء لتجمع الـ EAPP.

وفي هذا الصدد، أشاد بالجهود المبذولة من لجنة الأمانة العامة لإعداد مشروع القرار ، والأسباب المنطقية للتعديلات المقترحة، معرباً عن دعمه لجميع الجهود لضمان التشغيل الفعال للـ EAPP ، مؤكداً على ضرورة المشاركة والتعاون بين  جميع أعضاء EAPP في اجتماعات وعمل هذه اللجنة الحديثة.

واشار شاكر إلى الإنجازات التى نجحت مصر فى تحقيقها خلال السنوات الأربع الماضية لمواجهة التحديات التي واجهت قطاع الكهرباء ، وتهيئة بيئة مواتية لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات هذا القطاع الحيوى .
على الرغم من التحديات الكبيرة التي واجهتها مصر في قطاع الطاقة لديها خلال الفترة السابقة ، فقد تمكنا من اتخاذ عدد من الإجراءات والمبادرات وسياسات الإصلاح لإطلاق عملية التحول فى  الطاقة وتأمين وإستدامة الكهرباء، وتحسين كفاءة الطاقة وفتح أسواق لاستثمارات القطاع الخاص في مختلف مجالات الطاقة التقليدية والمتجددة والشبكات الذكية ، وكذلك تعزيز الشفافية وحوكمة القطاع.

ونتيجة لذلك ، نجح قطاع الطاقة المصري في تحويل العجز فى الطاقة إلى فائض .

وزير الكهرباء تجمع الطاقة دول شرق افريقيا

استطلاع الرأي

العدد 215حالياً بالأسواق