رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أنا مصر

رئيس الوزراء: اجتماعات متتالية لمتابعة حركة الأسواق والأسعار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اتخذ اليوم  المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء مجموعة من القرارات المتعلقة بضبط الأسواق وتوفير الأسعار، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده مع وزراء التموين والتضامن والمالية.

 شملت القرارات استيراد 700 ألف طن سكر خام على مدار عام لتعويض الفجوة بين الإنتاج و الاستهلاك، والحفاظ على أسعار السلعة في الأسواق، إلى جانب شراء 2 مليون طن أرز شعير من الأسواق المحلية من موسم الحصاد الجديد (يستخرج منها 1.2 مليون طن أرز أبيض) مع تحديد الضوابط الخاصة بعمليات استلام الأرز وذلك في اجتماع يعقد بعد غد الثلاثاء بمقر وزارة التموين.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أهمية عقد اجتماعات متتالية لمتابعة حركة الأسواق والأسعار، وتحقيق الرقابة الفعالة على منافذ البيع بمختلف أنواعها بما فيها المجمعات الاستهلاكية، مع تكثيف الحملات للرقابة على الأسواق، وضرورة تحسين طرق العرض والتخزين، كما كلف رئيس الوزراء بضرورة التأكد من تواجد السيارات المتحركة في أماكن الكثافات السكانية والمناطق الفقيرة والأكثر احتياجاً لخدمة أهالي هذه المناطق.

تضمنت القرارات العمل على توفير الدواجن بالأسعار المعمول بها حالياً، واستمرار وزارة التموين في التعاقد بشكل مباشر لاستيراد الدواجن وبيعها بسعر 20 جنيهاً للكيلو المجمد، وتم التنويه إلى أنه قد تم إقامة 1054 منفذاً       لـ "جمعيتي" في 3 شهور منها 490 منفذ في الصعيد. وفيما يتعلق باللحوم فقد تم التأكيد أنه قد تم خلال الفترة الماضية إجراء تعاقد مع السودان لاستيراد 800 ألف رأس ماشية خلال 3 سنوات، سيتم بيعها بسعر 60 جنيه للكيلو.

و فيما يتعلق بالزيوت فقد تقرر عقد اجتماع الأسبوع المقبل مع مستوردي ومنتجي الزيوت لبحث الموقف الخاص بهذه السلعة،  وتمت الإشارة إلى أن مخزون الزيت بلغ 91 ألف طن، وتم إجراء تعاقدات بكميات كافية في الفترة المقبلة لتلبية كافة الإحتياجات اللازمة للأسواق.