رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

حصاد أول 6 أشهر من ولاية الشيخ علي خليل لرئاسة قطاع المعاهد الأزهرية

الشيخ علي خليل
الشيخ علي خليل

قرارت حاسمة.. تشديدات إدارية ومتابعة مكثفة قام بها الشيخ علي خليل بالمعاهد الأزهرية، الذي كلفه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بتيسير أعمال رئيس قطاع المعاهد الأزهرية في شهر سبتمبر الماضي، ومنذ توليه حرص الشيخ «خليل»، على اتباع أحدث الآليات لتطوير منظومة القطاع، حيث أكد أن الأزهر الشريف يسعى إلى الارتقاء بالمستوى العلمي للطلاب الدارسين به وتنمية مهاراتهم من خلال المناهج المطورة وبنوك المعرفة وبنوك الأسئلة والامتحانات التجريبية.

وفيما يلي تستعرض «الزمان»، حصاد أعمال وقرارات أول 6 أشهر من ولاية علي خليل، من رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية.

إطلاق معامل افتراضية

اعتاد الطلاب على ممارسة التجارب العلمية بطريقة تقليدية، حيث يأتي بمادة ما تحت إشراف معلمه، ليمزجها بالأخرى ليرى نتائج تفاعلهما، ولكن قد يسبب هذا في بعض الأحيان ضررا كبيرا، وفي هذا الصدد أكد رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أنهم يجهزون لأكثر من خطة لتطوير الوسائل التعليمية أبرزها المعامل الافتراضية، التي يتم العمل عليها الآن وهى فكرة غير مسبوقة.

وأضاف الشيخ خليل"، لـ"الزمان": "فكرة هذه المعامل، هى أن أقوم بعمل التجارب الخاصة بجميع المواد التى يحتاجها الطالب مثل الكمياء والفيزياء وجميع التجارب العلمية، ويتم تصويرها ونجعل الطلبة جميعهم يشاهدونها في الفصل أو المعمل عن طريق فيديو مصور ، بدلا أن يقوم بها الطالب بنفسه حرصا على سلامته ولعدم تعرضه للضرر".

كما أوضح أن هذه المعامل ستوفر كثيرا من أموال الدولة والمؤسسة الأزهرية، وعدم إهدار للمال ففى كثيرا من المناطق نجد مواد فسدت أو انتهى صلاحيتها، وأخرى ممكن أن تساعد على افتعال الحرائق وتؤدي إلى كارثة.

العلوم الإسلامية في خطة تطوير المعاهد الأزهرية

لم ينس رئيس القطاع، معهد العلوم الإسلامية، ضمن اهتمامه بتطوير منظومة التعليم في الأزهر، حيث أكد أنه تم انتقاء طلاب المعهد المتميزين من المرحلة الإعدادية، والحاصلين على نسب أكبر من 75%، كما أنه تم اختيار معلمين مميزين للتدريس بهذا المعهد للحفاظ على مستوى نجاح هؤلاء الطلاب.

وأوضح «خليل»، أن المعاهد الأزهرية لا تقوم بتدريس المواد العلمية والدينية فقط، بل تلعب دورًا مهمًا في تنمية روح الولاء والانتماء للوطن داخل طلابها منذ النشء، بواسطة تعريفهم بأهمية الاحتفالات الوطنية وضرورة إعلاء مصلحة الوطن فوق أي مصلحة، وتعريفهم بالتضحيات التي بُذِلَت من أجل تحرير الوطن واستعادة أرضه والوصول إلى الانتصار ومن ثم السلام والاستقرار، فضلًا عن متابعة طلابها من أجل إزالة أية أفكار غير صحيحة أو سلوك غير سوي.

إضافة «معنى القسمة» للرياضيات

تبين لإدارة التعليم الابتدائي بقطاع المعاهد الأزهرية، أن معظم الطلاب في احتياج لفهم ما هي عملية القسمة، حيث أن البعض يدرسها حفظا دون وعي لمفهومها الرئيسي، وفي هذا الصدد أوضح الشيخ علي خليل، أن هناك مندوب من قطاع المعاهد الأزهرية، سيتوجه لوزارة التربية والتعليم، للاطلاع على آخر ما توصلت له الوزارة بشان مادة التربية الرياضية، وعرضها على وكيل الأزهر وذلك لتطبيقها بما يتناسب مع نظام التعليم الأزهري، مشددا على أن هناك تنسيق دائم بين الأزهر والتربية والتعليم حتى لا يكون هناك تفاوت أو تفرقة بين طلاب التربية والتعليم والأزهر.

 وعلى أثره أرسلت مؤخرا إدارة التعليم الابتدائي بالقطاع، منشورًا بالتنبيه على معلمي الرياضيات، بإضافة درس "معنى عملية القسمة"، ضمن خطة توزيع شهر فبراير.

كما نبه قطاع المعاهد الأزهرية، بإضافة درس "إيجاد خارج القسمة"، بخطة توزيع منهج شهر مارس لمادة الرياضيات للصف الثاني الإبتدائي للعام الدراسي 2018-2019.

المعاهد الأزهرية تواكب العصر

يحرص الشيخ علي خليل، على جعل الطالب الأزهري، يواكب ما يحدث حوله من تطورات وتغيرات في شتى مجالات الحياة، فبعد انعقاد مؤتمر الأخوة الإنسانية"، الذي شارك فيه الإمام الأكبر شيخ الأزهر والبابا فرنسيس بابا الفاتيكان، في أبوظبي بالإمارات، خصص المعاهد حصصًا في الفصل الدراسي الثاني بالمعاهد، للحديث عن وثيقة "الأخوة الإنسانية" التي وقعها الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، مع البابا فرنسيس.

وأشار "خليل"، إلى أن وثيقة الأخوة الإنسانية، هي رسالة سلام من الأزهر والفاتيكان إلى العالم كله، والبشر جميعًا سواء في الحقوق والواجبات"، كما أن الأزهر يحرص على تربية الطلاب على احترام الآخر، والتأكيد على ثقافة العيش المشترك مع أبناء الوطن الواحد"، حيث تم تخصيص جزء من طابور الصباح للحديث عن الولاء والانتماء للوطن، لترسيخ هذا الثقافة لدى التلاميذ.

لأول مرة.. التقدم للشهادة الثانوية على البوابة الإلكترونية

كان دائما يقدم الطلاب استمارة امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية، عن طريق الذهاب لمعهدهم الخاص بملئ بياناتهم في أوراق رسمية، مما كان يكلف القطاع والطلاب وقتا ومجهودا كبيرا، لكن مؤخرا أعلن قطاع المعاهد الأزهرية، عن فتح باب تسجيل بيانات استمارة التقدُّم لامتحان الشهادة الثانوية الأزهرية، على شبكة الإنترنت لأول مرة، من خلال موقع بوابة الأزهر الإلكترونية"WWW.azhar.eg" ، وذلك بدايةً من الثاني من شهر فبراير الحالي، حتى الثاني من شهر مارس المُقبِل.

ويتمّ دعم عملية التسجيل الإلكتروني، لحظيًّا من خلال "كول سنتر"؛ للإجابة عن أسئلة الطلاب أوّلًا بأوّل، على رقْم 19493، من الساعة 9 صباحًا إلى 5 مساءً، عدا يوم الجمعة، كما يتيح النظام للطلاب بعد التسجيل على الموقع، طباعة استماراتهم والتوقيع عليها ووَليّ الأمر، وتسليمها إلى معاهدهم.

جولات تفقدية لرئيس قطاع المعاهد الأزهرية

لم يركن شيخ القطاع إلى متابعه أعمال المعاهد من خلال مكتبه فقط، لكنه أوجب على نفسه تفقد كل شيء والإشراف عليه بذاته، إذ تفقد مؤخرا معهد فتيات الغردقة ومعهد ملحقة الغردقة الابتدائي، برفقة الدكتورة نهلة الصعيدي عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة، ونبه الشيخ "خليل"، خلال زيارته بتنفيذ تعليمات الإدارة الخاصة بالامتحانات، وذلك حتى يخرج الامتحان بالشكل الذي يليق مع الأزهر وخطته في تطوير التعليم.

كما تفقد مؤخرا البرامج التدريبية المختلفة، التي تعقد بمدينة البعوث الإسلامية، كما شهد فعاليات تدريب معلمات رياض الأطفال على برنامج "articulate storyline"، الخاص بإنتاج المحتوى التعليميّ التفاعلي، كما تفقّد البرنامج التدريبي للدمج التعليمي، وتدريب الواعظات. 


وأشاد الشيخ علي خليل، بمستوى البرامج التدريبية، وأداء المحاضرين، وناقش المتدربين في المحتوى التدريبي، وحثّهم على الاستفادة من التدريب، وتطبيق ما يتعلمونه من أساليب وطرق تعليمية حديثة داخل المعاهد، للارتقاء بالمستوى العلميّ للطلاب، والنهوض بالعملية التعليمية.