رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

مميش: 25 مليار دولار حجم استثمارات قناة السويس

قال الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس أن حجم الاستثمارات بالقناة وصل حتى الآن 25 مليار دولار، موضحا أن الهيئة تستهدف تحقيق 55 مليار دولار خلال الخمس سنوات المقبلة، حيث يتواجد بالمنطقة مستثمرين من الصين وروسيا والدول العربية، مشددا على ضرورة تنويع مصادر الاستثمار حتى لايستحوذ طرف معين على أغلب المنطقة.

وأضاف مميش في تصريح لـ"الزمان" أنه سيتم توقيع اتفاقية مع الجانب الروسي لبد العمل في المرحلة الأولى بالمنطقة الصناعية الروسية، ابريل المقبل، على أن تكون المنطقة على مساحة 5 كيلو متر مربع، مشيرا إلى تقدم 200 شركة بطلبات للتواجد بالمنطقة حتى الآن.

وأشار مميش في وقت سابق على هامش مجلس الاعمال المصري الياباني  أنه تم الاتفاق مع القطاع الخاص لإنشاء شركة مرافق لإزالة عبء ترفيق المنطقة عن الحكومة، موضحا أنه توجد 160 شركة تحتاج إلى شبكات  داخلية سوف تبدأ بها الشركة.

وتابع أن الهيئة نستهدف تحقيق حجم إيرادات يصل إلى 6 مليار دولار بنهاية هذ العام، لافتا إلى أن هناك حملة ترويجية لجذب الاستثمارات لمنطقة قناة السويس ، حيث سيتم عرض الفرص الموجودة بها خلال الصين في ابريل المقبل خلال فعاليات المؤتمر الصيني الأفريقي، ثم الهند، مؤكدا أن القناة موقعها متميز حيث يمكنها الوصول إلى الأسواق المحلية والافريقية والبحر المتوسط وأوروبا وأمريكا.

ومن المفترض  افتتاح الـ4 أنفاق الجديدة التي تم إنشاؤها أسفل قناة السويس القديمة بتكلفة 25 مليار جنيه خلال احتفالات عيد سيناء 25 أبريل المقبل، إذ شهد عام 2015 افتتاح قناة السويس الجديدة، وهى قناة موازية للقناة التاريخية التي يبلغ عمرها 149 عامًا، وتأتى القناة الجديدة والممرات فى إطار تطوير محيط القناة.