أمين سر حركة فتح: مصر تسعى لتوفير كل أسباب الصمود والقوة لشعبنا في غزة التعليم تصدر بيانا بشأن تصحيح امتحانات الثانوية العامة المقالية الأرصاد محذرة من طقس الأيام المقبلة.. نشاط رياح ورمال تؤدي لتدهور الرؤية توافد جمهور الأهلي لحضور مباراة مازيمبي بايدن يرحب بالمشاركة في مناظرة أمام ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بلينكن: اتفقنا مع الصين على استدامة الاتصال الدبلوماسي لإدارة العلاقات الثنائية بصورة مسئولة محافظ بني سويف يتابع انتظام العمل بسوق السيارات شرق النيل من خلال التقرير الميداني لمنظومة العمل محافظ قنا يعلن الطوارئ وغلق الطرق السريعه لحين استقرار الأحوال الجوية وزيرة البيئة تعقد لقاء ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء والسلامة العامة بالديوان العام الوادي الجديد: رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية محافظ المنيا يوجه بمتابعة الالتزام بمواعيد العمل الصيفية بدءا من اليوم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

محامي الشعب ينتفض للمظلومين.. النائب العام

المستشار نبيل أحمد صادق
المستشار نبيل أحمد صادق

منذ أن تولى النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، منصبه وقام بالبحث مع المساعدين عن أهم القضايا والملفات التي تشغل الرى العام وطالبهم بسرعة إنجاز القضايا وتحقيق العدل بين المواطنين.

 يواصل النائب العام، بياناته المكثفة ونتائج التحقيقات الأولية في حرص شديد لعرض الحقيقة على الرى العام خلال الايام الماضية في أكثر من حادث، عن طريق بيانات صادرة عن مكتبه، منهما حادث المريويطة، وحادث انفجار كنيسة أبو سفين، وانفجار الجيزة، والتفجير الإرهابي بالدرب الأحمر، وحادث قطار محطة مصر.

وأكد النائب العام أن النيابة العامة أصبحت لديها فرق من المحققين ذو خبرة عالية فى التحقيق بالجريمة المنظمة باعمل الإرهابي وتمويله وغسيل الأموال ودعا في تصريحات له المجتمع الدولي والإقليمي إلى امكانيات الاعتماد على تلك الفرق فى مجال التعاون الدولى حول مواجهة الإرهاب من خلال تنسيق دولي وإقليمي أصبح انشائه وتفعيله امر ضروري في مواجة تلك الظواهر الإجرامية.

فتح تحقيق عاجل فى أستهداف أتوبيس سياحي بالمريوطية

أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق،  بفتح تحقيق عاجل، في انفجار عبوة بدائية الصنع استهدفت أتوبيسا سياحيا بالهرم، ما أسفر عن مقتل سائحين وإصابة 10 آخرين، لسرعة التوصل للجناة.

قالت الأجهزة الأمنية إنه نتج عن عبوة بدائية الصنع كانت مخفاة بجوار سور بشارع المريوطية بالجيزة أثناء مرور أتوبيس سياحى يقل 14 سائحا "فيتنامى الجنسية" ما أسفر عن وفاة 2 وإصابة 10 من السائحين، بالإضافة إلى سائق الأتوبيس ومندوب شركة السياحة "مصريين الجنسية ".

وكلف النائب العام نيابة أمن الدولة العليا ونيابة جنوب الجيزة الكلية بالانتقال إلى موقع الحدث وإجراء المعاينة اللازمة والاستماع إلى أقوال شهود العيان والمصابين الذين تسمح حالتهم.

وأمر باستعجال تقرير الصفة التشريحية بشأن المتوفيين ومعرفة سبب الوفاة، وأخذ عينات من مكان الحادث لمعرفة المادة المستخدمة في الانفجار.

كما كلف النيابة بالتحفظ على كاميرات المراقبة الموجودة على مقربة من الحادث لتفريغها.

النائب العام يكلف فريق من النيابة لانتقال لموقع انفجار كنيسة أبو سفين

انتقل فريق من نيابة أول مدينة نصر برئاسة المستشار أحمد لبيب وإشراف تامر العربى المحامى العام، إلى منطقة عزبة الهجانة، لمعاينة حادث انفجار قنبلة كانت مزروعة أعلى سطح عقار وأيضًا لسماع أقوال الشهود.

كانت عبوة ناسفة انفجرت بمنطقة عزبة الهجانة، وأسفر الانفجار عن استشهاد الرائد مصطفى عبيد وإصابة أخر، أثناء فحص شنطة كانت تحوى العبوة.

النائب العام: فتح تحقيق عاجل فى الحادث الارهابى بالدرب الاحمر

أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، اليوم الاثنين، بتشكيل فريق من النيابة العامة؛ لفتح تحقيق عاجل فى حادث الهجوم الانتحارى بالدرب الأحمر، الذى أسفر عن سقوط ضحايا ومصابين.

وجاء بيان النائب العام كالتالى: "فى إطار جهود وزارة الداخلية للبحث عن مرتكب واقعة إلقاء عبوة بدائية لاستهداف قول أمنى أمام مسجد الاستقامة بالجيزة، عقب صلاة الجمعة الموافق ١٥ فبراير الجارى، فقد أسفرت عمليات البحث والتتبع لخط سير مرتكب الواقعة عن تحديد مكان تواجده بحارة الدرديرى بالدرب الأحمر.. حيث قامت قوات الأمن بمحاصرته وحال ضبطه والسيطرة عليه انفجرت إحدى العبوات الناسفة التى كانت بحوزته مما أسفر عن مصرع الإرهابى، واستشهاد أمين شرطة من الأمن الوطنى، وأمين شرطة من مباحث القاهرة، وإصابة اثنين ضباط أحدهم من الأمن الوطنى، والآخر من مباحث القاهرة، وأحد ضباط الأمن العام".

النائب العام يستعرض جهود مكافحة الإرهاب خلال مشاركته بالمنتدى الأورومتوسطى

شارك المستشار نبيل أحمد صادق ، النائب العام ،في فعاليات الاجتماع الثاني للمنتدي الأورومتوسطي للمدعين العموم لدول حوض البحر المتوسط تحت رعاية مشروع الأورومتوسطى العدالة واستضافته  وحدة التعاون القضائي للاتحاد الأوروبي"اليوروجست".

وكان النائب العام توجه إلي مدينة لاهاي بدولة هولندا  (مقر اليوروجست) علي رأس وفد قضائي من أعضاء النيابة العامة ،  ووزارة العدل المصرية لحضور المنتدي ، الذى يناقش استخدام الجماعات الإرهابية للفضاء الإلكتروني (السيبراني) في ارتكاب  الجرائم الإرهابية ،  وتمويل الإرهاب و غسل الأموال، وأهمية التعاون الدولي في مواجهة هذا النوع من الجرائم.

والتقى النائب العام ، على هامش المنتدى بالنواب العموم من دول حوض البحر المتوسط وأعضاء الإدعاء العام في عدد من البلدان الأوروبية ودول جنوب البحر المتوسط، كما عقد اجتماعا ثنائيا مع رئيس وحدة التعاون القضائي للاتحاد الأوروبي (اليوروجست) تناول خلاله بحث سبل التعاون الثنائي بين النيابة العامة واليوروجست.

واستعرض النائب العام - خلال مشاركته بالمنتدى - الجهود الوطنية الخاصة بمكافحة استخدام الإنترنت في الأعمال الإرهابية في جمهورية مصر العربية، مؤكدًا أهمية مكافحة الإرهاب الإلكتروني بكافة صوره وأنماطه.

وأشار النائب العام ، إلى أهمية التعاون الدولي بين الدول في تحقيق مكافحة فاعلة ورادعة للجريمة، منوهًا بدور النيابة العامة في ملاحقة مرتكبي الجرائم الإرهابية وجهودها على المستوي الدولي والعربي في مكافحة ومنع الجريمة الإرهابية وملاحقة مرتكبيها.

يذكرأن المنتدى الأورومتوسطي للمدعين العموم هو منصة قضائية تعقد بصفة سنوية تستهدف لقاء المدعين العموم من دول الاتحاد الأوروبي بنظرائهم من دول جنوب البحر المتوسط، من أجل تعزيز التعاون الدولي بين هيئات الإدعاء العام في هذه الدول ومناقشة الاتجاهات الإقليمية للجريمة وأولويات مكافحة الجريمة العابرة للحدود الوطنية وكيفية تذليل الصعوبات التي تعرقل سبل التعاون الدولي في مواجهتها.

قرار عاجل من النائب العام في واقعة "طفل مدينتي"

أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، بضبط كلبين عقرا طفلًا بـ"مدينتي" التابعة لقسم القاهرة الجديدة، وإيداعهما الحجر البيطري تحت الملاحظة لمدة 15 يومًا.

وقالت النيابة العامة في بيانها اليوم الإثنين، إنه تم تشكيل لجنة من مديرية الطب البيطري لفحص الكلبين موضوع الواقعة وبيان نوعهما وجنسهما وبيان إذا كان أي منهما يعاني مرضًا من عدمه، وإذا كان صادرًا لهما تراخيص من مديرية الطب البيطري من عدمه.

وأضافت النيابة أنه تم استكمال التحقيقات في الواقعة بسؤال شهود الواقعة وسؤال والد الطفل المجني عليه واستدعاء مالك الكلبين.

ووجه النائب العام بانتقال أحد رؤساء النيابة إلى مسكن الطفل المجني عليه للاستماع لأقواله في الواقعة مراعاة لصغر سنه ولظروفه الصحية والنفسية.

يأتي ذلك في إطار التحقيقات التي تجريها النيابة العام في واقعة عقر كلبين للطفل محمد غياب سماحة والمقيدة برقم 2169 لسنة 2019 جنح التجمع الأول.

النائب العام يأمر بحبس 6 متهمين في حادث قطار محطة مصر

استكمالا للتحقيقات التي تجريها النيابة العامة، في حادث قطار محطة مصر، أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، بحبس 6 متهمين وهم كلا من:

"سائق الجرار ٢٣٠٥، ومساعده، وعامل المناورة لذات الجرار، وسائق الجرار ٢٣٠٢، وعامل المناورة لذات الجرار، وأيضا العامل المختص بتحويله الخطوط لمدة أربعة أيام على ذمة التحقيقات".

النائب العام يكشف كواليس جديدة في حادث قطار محطة مصر

قال النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، خلال بيان له عدم وجود أية آثار المحتويات غريبة عن طبيعة محتويات المكان وعدم وجود آثار أو مخلفات تشير إلى استخدام عبوات مفرقعة بموقع الحادث.

كما أفاد تقرير الإدارة المركزية للمعامل الكيميائية أن العينات المأخوذة من المتهمين وجدت إيجابية لآثار مخدر (الاستروكس) المدرج بالجدول الأول لقانون المخدرات لدي عامل المناورة المرافق للقرار رقم ۲۳۰۲ المتسبب في الحادث دون باقي المتهمين الذين تبين سلبية العينات المأخوذة منهم لآثار المواد المخدرة.

وفي وقت سابق انتقل فريق من محققي النيابة العامة إلى محطة سكك حديد مصر لإجراء فحص شامل لمنظومة العمل داخل الهيئة للوقوف على أوجه القصور في كافة القطاعات لتحديد المسئولية عن وقوع الحادث وتم استدعاء عدد ثمانية وثلاثين من

مسئولي الهيئة والمهندسين والمشرفين والعمال من كل قطاعات التشغيل والصيانة والأمن الصناعي ومسئولي الكاميرات والإدارة المركزية للرقابة على التشغيل والحماية المدنية لاستجوابهم.

وستقوم النيابة العامة بموالاة إصدار البيانات بالمعلومات الجديدة وما تسفر عنه التحقيقات في حينه .

النائب العام يقرر حبس 5 من «السكة الحديد» في حادث «محطة مصر»

قرر النائب العام المستشار نبيل صادق، حبس 5 أشخاص من هيئة السكة الحديد 4 أيام على ذمة التحقيقات في واقعة حادث محطة مصر.

وشمل القرار كل من مدير تشغيل قطارات محطة مصر، وناظر حوش أبو غاطس وملاحظ مناورة أبو غاطس، واثتين من ملاحظي تشغيل قطارات أبو غاطس.

كان النائب العام أصدر بيانًا أمس، حول حادث قطار محطة مصر، أن النيابة العامة ورد لها تقرير الإدارة العامة للأدلة الجنائية، الذي أفاد بأنه بالفحص الفني للحركة الميكانيكية للجرار تبين وجود ذراع التشغيل للقاطرة في وضع التشغيل على السرعة الثامنة، والتي تعادل 120 كيلومترًا في الساعة.

ومن أهم قرارات التى اتخذها النائب العام حظر النشر حظر النشر في قضية مستشفى 57357 من اختصاصات النيابة

بحظر النشر في قضيتي «الفيديوهات الفاضحة»النائب العام يامر

وقال مصدر قضائى أن هناك أسباب كثيرة تدفع النيابة لحظر النظر في أي قضية، من بينها أن تكون القضية بها مساس بالأمن القومي، أو تتعلق بأي جهاز حساس بالدولة، مشيرا إلى أن من أبرز الأسباب في ذلك أيضا تداول بعض الصحف المقروءة والالكترونية معلومات مغلوطة تتعلق بقضية بعينها، ناسبين التصريحات لمصادرة قضائية..

وأضاف فى تصريح خاص أن القانون يمنح النيابة العامة الحق في إصدار حظر النشر في أي قضية تجرى بها التحقيقات لحين الانتهاء منها وإحالتها للجنايات أمام احدى الدوائر للبت فيها وإصدار حكم بشأنها.

 واختتم القانون أعطى للنائب العام نفس صلاحيات قاضي التحقيق في حظر النشر وغيره من الصلاحيات الأخرى.

موضوعات متعلقة