رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

«مرسوم ترامب».. اعتراف من لايملك لمن لايستحق

دونالد ترامب وبنيامين نتانياهو
دونالد ترامب وبنيامين نتانياهو

بالتزامن مع تصاعد أحداث العنف بين إسرائيل وقطاع غزة، وقّع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الاثنين، مرسومًا يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي احتلتها إسرائيل من سوريا في حرب عام1967.

فلم يكتفِ ترامب بقرار نقل السفارة إلى القدس من قبل، فاعترف اليوم بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على هضبة الجولان.

"ترامب": إسرائيل لديها الحق المطلق في الدفاع عن نفسها

أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن أي اتفاق محتمل بخصوص الشرق الأوسط يجب أن يشمل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وقال في مستهل اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم الاثنين، إن أي اتفاق للسلام في الشرق الأوسط يجب أن يتضمن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وجاءت تصريحات ترامب بعد وقت قصير من بدء إسرائيل قصف غزة ردا على إطلاق صاروخ.

وبعدها وقّع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مرسومًا يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي احتلتها إسرائيل من سوريا في حرب عام1967.

وجاء التوقيع في بداية اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض.

وأضفى المرسوم صبغة رسمية على بيان ترامب في 21 مارس الذي قال فيه إن الوقت حان للولايات المتحدة لأن "تعترف تماما" بسيادة إسرائيل على الجولان.

نتانياهو: الاعتراف عدالة تاريخية

أثنى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان قائلا: "اعترافكم بسيادة إسرائيل على الجولان بمثابة عدالة تاريخية".

رفض دولي للإعتراف

رغم صدور المرسوم منذ وقت قليل إلا أنه قد لقي رفضًا دوليًا واسعًا حيث،

في سوريا، وصفت وزارة الخارجية والمغتربين السورية، قرار ترامب، بأنه اعتداء صارخ على سيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية، مضيفة أن الرئيس الأمريكي أقدم على الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل إلى كيان الاحتلال الصهيوني.  

وفي روسيا، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان يتناقض مع القوانين الدولية وقد يؤدي لتصعيد التوتر في المنطقة.

أما الأمم المتحدة، فقد أعلن المتحدث الصحفي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، اليوم الاثنين، أن موقف الأمم المتحدة تجاه مرتفعات الجولان لن يتغير بعد توقيع الرئيس الاميركي دونالد ترامب، على وثيقة تفيد باعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الإسرائيلية على الجولان.

وفي الجامعة العربية، استنكر أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأشد العبارات الإعلان الذي صدر اليوم عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، مؤكداً أنه إعلان باطلٌ شكلاً وموضوعاً، ويعكس حالة من الخروج على القانون الدولي روحاً ونصاً تخصم من مكانة الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة، بل وفي العالم.

وفي بيان الاتحاد الأوروبي، أوضح الاتحاد أنه لا يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي التي تحتلها منذ 1967 بما فيها مرتفعات الجولان،

موضوعات متعلقة