رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

في ختام أعمال الاجتماع الثامن للجنة التراث بالرباط..

تسجيل 18 موقعا أثريا جديدا على لائحة التراث في العالم الإسلامي

اختتمت أمس أعمال الاجتماع الثامن للجنة التراث في العالم الإسلامي الذي عقدته الإيسيسكو في مقرها الدائم، في الرباط، المملكة المغربية، يومي 18 و19 يونيو 2019م، وشارك فيه ممثلي الدول الأعضاء في اللجنة من الكويت، وموريتانيا، وأندونيسيا، و باكستان، وأوزبكستان، و الكامرون، وكوت ديفوار، ونيجيريا الاتحادية، بالإضافة إلى ممثل اللجنة العلمية (من المملكة المغربية) في اللجنة.

وقد اعتمدت اللجنة التقرير الجديد الذي يرصد الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى ومحيطه (الصادر عن الاجتماع العاشر للجنة خبراء الإيسيسكو الآثاريين المكلفين بإعداد تقارير فنية حول الانتهاكات الإسرائيلية على المسجد الأقصى ومحيطه، المنعقد يومي 3 و4 أبريل 2019، في مقر الإيسيسكو.


واعتمدت اللجنة تعديل نظامها الداخلي و قائمة أسماء خبراء التراث الثقافي المادي وغير المادي ضمن اللجنة العلمية المساعدة للجنة.


ووافقت اللجنة على تسجيل5  مواقع تراثية على اللائحة النهائية للتراث في العالم الإسلامي، وثلاثة عشرة موقعا تراثيا على اللائحة التمهيدية للتراث، في انتظار استكمال ملفات ترتيبها.

كما ثمنت اللجنة قرار الإدارة العامة للإيسيسكو بتسجيل مئة)100( موقع تراثي جديد على "لائحة التراث في العالم الإسلامي"، في أفق استفادة هذه المواقع من صندوق دعم المشاريع التراثية، الذي تم إنشاؤه في الإدارة العامة للإيسيسكو، ومنحها الأولوية في عمليات الترميم والصون والحماية، ودعوة الدول الأعضاء للمساهمة المالية في هذا الصندوق؛ وتوجيه المزيد من الأنشطة للمحافظة على عناصر التراث الثقافي غير المادي في الدول الأعضاء، وتسجيل أكثرعدد ممكن من روائع هذا التراث على قائمة التراث العالمي الإسلامي والعالمي.

ودعتاللجنة الدول الأعضاء في الإيسيسكو إلى العمل على إعداد قوائم لحصر عناصر التراث المادي وغيرالمادي فيها، وتأثيث "البوابة الإلكترونية للمعالم والمواقع التاريخية والأثرية في العالم الإسلامي"، التي أنشأتها الإيسيسكو لتضم قائمة المعالم والمواقع التاريخية والأثرية ذات الأهمية الحضارية والإنسانية، التي تزخر بها الدول الأعضاء، ووضع قاعدة بيانات ببليوغرافية ورقميّة تفاعليّة لمختلف عناصر التّراث المعماري والعمراني، في العالم الإسلامي، وتعزيز الأنشطة التوعوية الموجهة لفائدة الطلبة والشباب للتعريف بالتراث الثقافي المادي وغيرالمادي، وسبل استثماره في تحقيق التنمية.


واعتمدت اللجنة شعار الإيسيسكو للمواقع التراثية المسجلة على لائحة التراث الإسلامي، ومخاطبة الدول الأعضاء لوضعه على المواقع المسجلة، واعتمدت اختيار يوم 25 سبتمبر من كل سنة للاحتفال ب "يوم التراث في العالم الإسلامي "، تزامنا مع تاريخ تأسيس منظمة التعاون الإسلامي؛ كما دعت الإيسيسكو إلى إعداد دليل للمعايير التفصيلية الأكاديمية والفنية والخرائطية والقانونية، اللازم توفرها في ملفات الترشيح للتسجيل على لائحة التراث في العالم الإسلامي؛ و إعداد دليل تدريبي على طرق وآليات استفاء المعايير المطلوبة في لفات الترشيح للتسجيل على لائحة التراث في العالم الإسلامي؛ وإيفاد خبراء إلى جهات الإختصاص في الدول الأعضاء لمساعدتها على إعداد ملفات الترشيح على لائحة التراث في العالم الإسلامي.

ورحبت اللجنة برغبة وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية لتسجيل 11 موقعا تراثيا على لائحة التراث في العالم الإسلامي، وأشادت بعزمها دعم برامج الإيسيسكو ذات الصلة بحماية التراث في العالم الإسلامي، فنيا وماليا.

ودعا أعضاء اللجنة الإدارة العامة للإيسيسكو للعمل على تنظيم دورات تدريبية مكثفة لفائدة أطر الدول الأعضاء لتكوينهم على تقنيات اعداد ملفات ترشيح المواقع التراثية ومظاهر التراث غير المادي بتسجيلها على لائحة التراث في العالم الإسلامي.