رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

طوارئ تعليمية قبل انطلاق ماراثون تنسيق الثانوية

أرشيفية
أرشيفية

تسابق الإدارات التعليمية للثانوية العامة والأزهرية الزمن لحسم جميع الملفات خاصة التظلمات بعد ظهور نتيجة شهادتى الثانوية الأزهرية والعامة، قبل البدء فى إجراءات تنسيق الثانوية العامة، إذ يقول خالد عبدالحكم مدير الإدارة العامة لامتحانات الثانوية العامة، إن التظلمات سيتم إعلان نتيجتها بعد التقدم لها بـ3 أيام أى قبل امتحانات الدور الثانى، حتى يتمكن الطلاب من الالتحاق بتنسيق الجامعات وإعطائهم فرصة لترتيب أمورهم.

ويضيف عبدالحكم لـ«الزمان» أن كل طالب سيحصل على حقه بالكامل وسيتم تجهيز جميع كنترولات الثانوية العامة على أكمل وجه حتى ننجز فى أعمال امتحانات الدور الثانى، واستخراج نتائجهم بأسرع وأدق ما يمكن، متابعا: «إحنا علاقتنا بالطلبة ليس كعلاقة مسئولين ولكن علاقة آباء بأبنائهم، لذا لن نتوانى عن أى شيء لصالح مستقبلهم التعليمى».

وكشف مدير الإدارة العامة للامتحانات، عن سبب إعلان نتيجة الثانوية العامة مبكرا، قائلا: «ليس أمامنا وقت كثير فهناك تقديم تظلمات وامتحانات دور ثانٍ، ولكن على الصعيد الآخر لم تتعجل وزارة التربية والتعليم، فى استخراج النتيجة سواء من ناحية التصحيح أو لجان المراجعة والملاحظة، وفى ذات الوقت لم تتكاسل حتى تخرج نتيجة دقيقة شافية، ولن يتغير سعر التظلم مراعاة لظروف الحال وستبقى كما هى 100 جنيه فقط لا غير».

وأوضح رجب رئيس كنترول منطقة الخيدوية، أن أعضاء الكنترول فى لجان المراجعة والملاحظة تم اختيارهم على أسس اختبارات عقدتها الإدارات التعليمية وذلك لاختيار أمهر الأساتذة لخروج نتيجة التظلمات بأدق وأسرع صورة، وبالنسبة لطلبة الدور الثانى سيتم على الفور توجيه المطابع لتصنيع كراسات الإجابات بأسرع ما يمكن حتى ندرك التوقيت الصحيح للامتحانات.

 

وقال الشيخ أحمد عبدالعظيم، رئيس كنترول الشهادة الثانوية الأزهرية، إن نتيجة الطعون ستظهر بعد 15 يوما من وقت التعارف على كراسة الإجابات، مشيرا إلى أن التقديم على التظلمات بدأ الأربعاء الماضى، وسينتهى بعد شهر.

وأضاف عبدالعظيم، لـ«الزمان»، قائلا: «حرصا منا على مصلحة الطلاب المغتربين يمكنهم تقديم التظلم على نتيجة المواد ومراجعة نتائجهم والاطلاع عليها إلكترونيًا داخل الإدارات التابعين لها دون الحاجة للسفر إلى القاهرة، بالإضافة إلى زيادة عدد مقرات تقديم التظلم إلى 198 مقرا، تشمل كل الإدارات التعليمية فى جميع المناطق على مستوى الجمهورية كافة».

 

وكان وكيل الأزهر الشيخ صالح عباس، قد أعلن أن نسبة النجاح بالثانوية الأزهرية بلغت بالقسم الأدبى 41.78%، وفى القسم العلمى 67.98%، وفى قسم الشعبة الإسلامية 93.55%، بينما أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن نسبة النجاح فى المدارس الحكومية 83%، و62% للمدارس الخاصة ومنازل وخدمات 52%.

 

الخطة التنسيقية للتعليم العالى

على الفور وجهت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى قيادتها للعمل على سرعة إنهاء إجراءات التنسيق بالمرحلة الأولى التى ستبدأ التسجيل بها يوم الأحد المقبل، ويقول المشرف العام على التنسيق السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، أنهم بدأوا فى وضع خطة استعدادية لتنسيق الجامعات الحكومية والخاصة على مستوى الجمهورية.

وأضاف عطا، لـ«الزمان»، أنه تم إجراء التقديم على اختبار القدرات للطلاب فى الكليات العملية كافة، ولكن سيكون هناك ارتفاع بالتنسيق نظرا لحصول أكثر من 55 ألف طالب على درجات تفوق الـ95%، وللأسف كل كلية مرتبطة بعدد معين، فلن نتمكن من زيادة أعداد الطلاب عن الطاقة الاستيعابية، وتم بدء المرحلة الأولى للشعبة العلمية بنسبة 97.07% فأكثر، والشعبة الهندسية بنسبة 95% فأكثر والشعبة الأدبية بنسبة 80%.

وأشار المشرف العام على التنسيق إلى أن هناك العديد من الجامعات جهزت معامل بها استعدادا لإجراءات قبول الطلاب، بالإضافة إلى اقتراب عدد الطلاب الذين تقدموا لاختبارات القدرات إلى 105 آلاف طالب وطالبة على موقع تنسيق الجامعات للعام الجامعى الجديد 2019– 2020.

 

الجامعات ترفع راية الاستعداد

وتهيأت جميع الجامعات المصرية سواء الحكومية أو الخاصة استعدادا لأعمال التنسيق والعام الدراسى الجديد، وفى هذا الصدد يقول رئيس جامعة قناة السويس الدكتور طارق راشد رحمى إن الجامعة مستعدة لاستقبال 14 ألف طالبا بالعام الجديد، واستدرك: «لكن أعتقد أنه سيأتى أكثر من ذلك خاصة فى الكليات العملية وهذا المتوقع، أما الكليات النظرية يأتى بها أعداد أقل مما نطلب وذلك يرجع لنظام التنسيق».

وأضاف راشد لـ«الزمان»: «لن يفتتح أى كليات جديدة ولكن طالبنا بإنشاء كليتى إعلام وعلاج طبيعى بالجامعة وسنقدم أوراقها بالجلسة المقبلة للجامعات، ولكن لدينا برامج جديدة مثل الترجمة الفورية للغة الإنجليزية والفرنسية، ونظم ومعلومات جغرافية والاستشعار عن بعد، وطب الأسنان بنظام الساعات المعتمدة، فنحن لدينا 7 برامج بالإضافة إلى ما ذكرناه أى لدينا 11 برنامجا».

فيما أكد الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية فى مصر، أن الجامعة فى سبيل إنشاء كلية الفن والتصميم عقب صدور القرار الجمهورى، بالإضافة إلى دراسة برنامج اللغة الصينية وأدبياتها بداية من العام الجامعى الحالى كما سيتم طرح عدة برامج تعليمية جديدة بكلياتها المختلفة وهى «الذكاء الاصطناعى، والميكاترونكس والربوتات، والهندسة النووية، ومعالجة الغاز والبتروكيماويات، وعمارة البيئة المستدامة».