رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

القهوة تسبب الإدمان وتفسد الخمر.. خرافات تحارب «المزاج الحلال»

أرشيفية
أرشيفية

القهوة، ذلك الخمر الحلال، الذي تم اكتشافه في القرن الحادي عشر، في إثيوبيا، ثم بدأ انتشارها في اليمن في القرن الخامس عشر، وتعد فنلندا أكثر الدول استهلاكًا للقهوة، وتعد البرازيل هي أكبر الدول المنتجة والمصدرة للبن.

 

وانتشرت في مصر بعض الاعتقادات الخاطئة حول القهوة، حيث يعتقد البعض بأنها تتسب في العديد من الأضرار الصحية، والنفسية، ويرصد «الزمان»، حقيق تلك الخرافات المنتشرة لدى الشعب المصري.

 

الكافيين والإدمان:

 

يعتقد البعض أن الكافيين يسبب الإدمان، وبالرغم من وجود بعض الصحة في هذا الاعتقاد إلا أنه ليس إدمانًا بمعناه الحرفي، فالكافيين يحفز جهاز الأعصاب المركزي واستخدامه بشكل مستمر يجعل الجسم يتعلق به، إلا أنه لا يهدد الصحة الجسدية، أو الاجتماعية أوالاقتصادية مثل المخدرات التي تسبب الإدمان.

 

وأثبتت الدراسات، أنه عند التوقف عن استهلاك الكافيين مرة واحدة، قد تظهر أعراض مختلفة ليوم واحد أو أكثر قليلًا، وخاصة إذا تم استهلاك أكتر فنجانين من القهوة في اليوم.

 

الكافيين وهشاشة العظام:

 

كما يظن البعض أن الكافيين قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل هشاشة العظام، وأمراض القلب، والسرطان، إلا أن تناول كميات معتدلة من مادة الكافيين، حوالي 300 ملليجرام او ثلاثة فناجين من القهوة في اليوم، لا يسبب الضرر لشخص بالغ ومعافى.

 

وأظهرت الدراسات، تناول الكثير من الكافيين لا يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، خصوصًا لدى أولئك الذين يستهلكون كميات كافية من الكالسيوم، وتشير الدراسات إلى وجود علاقة بين أضرار الكافيين وخطر الإصابة بكسور في الوركين لدى البالغين.

 

السرطان والكافيين:

 

كشفت 13 دراسة شملت 20000 مشارك، أنه ليس ثمة علاقة بين السرطان ومادة الكافيين، حيث هناك اعتقاد بأن للكافيين علاقة بالتأثير الإيجابي في الحد من خطر الإصابة ببعض أنواع لسرطان.

 

الكافيين يضر الحامل:

 

اشتهرت الأقوال بأن الكافيين يصيب الحامل ببعض الأضرار مثل صعوبات الحمل، والإجهاض، والعيوب الخلقية للجنين، والولادة المبكرة، إلا أنه أثبتت العديد من الدراسات عدم وجود صلة بين نسبة الكافين التي تتناولها الحامل وتلك الأضرار.

 

الكافيين والكحول:

 

العديد يعتقد أن الكافيين قادرًا على إنهاء حالة الثمل بسرعة وأنه يساعد على الاستيقاظ واستعادة الوعي الكامل، وهو اعتقاد خاط تماً لأنه ليس بمقدور الكافيين أن يحسن زمن ردة الفعل والقدرة على التحكم الصحيح تحت تأثير الكحول.