رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

القوى العاملة: المشروعات القومية خفضت نسبة البطالة إلى 8.1 %

جانب من افتتاح الملتقى
جانب من افتتاح الملتقى

قال محمد سعفان، وزير القوي العاملة، إن الوزارة عقدت 25 ملتقى توظيف حتى الآن من مايو 2016 حتى أبريل 2019 حققت ما يقرب من 235 ألف فرصة عمل بنسبة حضور تتراوح بين 70% إلى 85%، وتتم متابعة هذه الفرص من خلال مديري مديريات القوى العاملة بالمحافظات على مدى 3 أشهر للتحقق من استمرار العمالة في الأماكن التي تم تشغليهم بها من خلال استمارة (1) تأمينات اجتماعية، فضلا عن تسجيل بيانات الشباب المتقدم لهذه الملتقيات بقاعدة بيانات الوزارة، حتى نتمكن من توفير وظائف لمن لم يستطع الحصول على وظيفة من خلال هذه الملتقيات.

ودعا الوزير، خلال افتتاحه ملتقى توظيفي اليوم بالغردقة، الشباب إلى الإقبال على ملتقيات التوظيف والتشغيل، وتغيير ثقافة العمل بالقطاع الخاص، مؤكدًا أن هذا القطاع شريك أساسي ورئيسي للدولة، إذ يمثل 85% من الاقتصاد المصري، ويعطي العاملين جميع حقوقهم من تأمين طبي واجتماعي، فضلًا عن توفير بعض الشركات لوسائل مواصلات.

وتابع: أن المشروعات القومية والمدن الجديدة التي تقيمها الدولة المصرية على أرض مصر، بجانب ملتقيات التوظيف أدت لانخفاض نسبة البطالة بصورة ملحوظة وصلت خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 8.1%، مشيرا إلى أن الدولة في إطار خطتها للتنمية المستدامة 2030 تهدف إلى معدل انخفاض  البطالة في حدود 1.5 سنويًا، وفتح جميع المحاور والمجالات التي تستهدف خفض نسبة البطالة، من ملتقيات توظيف تعقدها الوزارة، فضلًا عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال وزير القوي العاملة: إن الملتقى يتواجد به جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والذى يوفر خدمات التمويل لرواد الأعمال وللمشروعات القائمة ، فضلا عن الخدمات غير التمويلية مثل: التدريب ودراسات الجدوى، وكذا يتواجد المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" والذي يدعم رواد الأعمال.

وشرح الوزير والمحافظ البحر الأحمر في جلسات تعريفية للشباب فرص العمل المتاحة ومتطلبات التقدم للوظائف المختلفة وتدريب الشباب على استيفاء هذه المتطلبات من خلال استشاريين متخصصين في هذا المجال، وذلك لحثهم على خوض غمار تجربة العمل، والبدء برحلة حياة جديدة بالبدء في رحلة الألف ميل، وذلك لتخفيف الأعباء عن كاهل الآباء، من ضغوطات الحياة، مؤكدًا أن الوزارة ستتابع نتائج الملتقى عن طريق مديرية القوى العاملة بالبحر الأحمر بالتعاون مع المحافظة للوقوف على ما تم إنجازه، وعدم النزول عن الحد الأدنى لمقتضيات التوظيف اللائق.

وتفقدا برنامج مشروعك، وأشاد الوزير بما يقدمه للشباب، مبديًا استعداده لعقد ملتقى توظيفي خاص بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات وإعداد بنك أفكار للمشروعات، للخروج بأفكار جديدة تسهم في تقليل نسب البطالة وفتح مشروعات جديدة للشباب.

كما تفقد الوزير والمحافظ  المكان المخصص لجهاز تنمية المشروعات، وأشادا بدوره الحيوي والرئيسي في تنمية فكر عمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب للنهوض بالمستوى الاقتصادي لمصر.

واطلعا على مجموعة من قصص النجاح لبعض المشروعات الحاصلة على قروض من الجهاز بالبحر الأحمر في نشاطات تعبئة المواد الغذائية والنجارة والكروشيه والشنط والمفارش فضلًا عن إقامة الحضانات للأطفال.

وأبدى وزير القوي العاملة موافقته على إمداد الجهاز بأوائل خريجي مراكز التدريب التابعة للوزارة لعمل مشروعات خاصة بهم، وذلك لتوفير المزيد من فرص العمل اللائقة لشباب مصر، وبما تفتحه هذه المشروعات من آفاق جديدة لراغبي العمل.

وسلم الوزير والمحافظ في نهاية جولتيهما بالملتقى أربع شيكات لعملاء الاقتراض المباشر بإجمالي مبلغ 701 ألف جنيه لكل من: عبد الرؤوف بكري، أحمد محمد محمود، فهد عبد الرزاق حسن، طارق الضبع أديب، للعمل في النشاطات تعبئة المواد الغذائية، والنجارة ومواد البناء والملابس الجاهزة والمفروشات ومعارض الموبيليات، ويتراوح القرض من بين 200 ألف جنيه إلى 250 ألفًا.