رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
خارجي

خارجية البحرين تدعو إيران لوقف التصريحات غير المسئولة وعرقلة جهود الاستقرار

جريدة الزمان

ردت وزارة الخارجية مملكة البحرين، اليوم الخميس، على تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حول استضافة مملكة البحرين الأسبوع الماضي لاجتماع عسكري دولي هام لبحث الأوضاع الراهنة بالمنطقة.

وأكدت وزارة خارجية البحرين في بيان لها أن هذا التصريح يعكس نهج إيران الذي يتناقض تمامًا مع كل ما فيه خير وصالح دول المنطقة وشعوبها، ويعكس إصرارها الواضح على عرقلة كافة الجهود والمبادرات الهادفة لتعزيز الأمن والاستقرار وحرية الملاحة البحرية في الخليج العربي والمنطقة بأسرها، وهي المبادرات التي لطالما استفادت منها إيران على مر العقود.

وتشدد وزارة الخارجية على أن استضافة مثل هذه الاجتماعات والمؤتمرات تأتي تأكيدًا لمساعي مملكة البحرين الدؤوبة وسياستها الثابتة والمرتكزة على المشاركة الفعالة من أجل توفير كل سبل الأمن والسلام من خلال  العمل الجماعي والتعاون المشترك مع الأشقاء والحلفاء والشركاء الدوليين الحريصين على الاضطلاع بمسئولياتهم في مواجهة جميع التحديات التي تواجه هذه المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية للعالم برمته وعلى مختلف الأصعدة.
 

وتجدد وزارة الخارجية دعوتها لإيران إلى وقف مثل هذه التصريحات غير المسئولة أو إطلاق التهديدات الجوفاء أو القيام بأي ممارسات من شأنها إثارة التوتر، وأن تلتزم بالتهدئة احترامًا لمصالح جميع دول المنطقة وسيادتها واستقلالها وحفاظًا على الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

 

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أعربت عن أسفها الشديد، قائلة إن أمن دول المنطقة غير قابل للتجزئة، ولا يمكن زعزعة دولة مقابل ضمان دول أخرى. 

 

من جانبه قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، اليوم الخميس، في بيان بشأن استضافة البحرين اجتماعًا عسكريًا بحريًا على أراضيها موجها ضد الجمهورية الإيرانية إن الاجتماع المشكوك فيه والتحريضي، والاتهامات التي وردت في البيان الأخير لوزارة خارجية البحرين تجاه الجمهورية الإيرانية مدان، هذه الاجتماعات والأفعال تأتي لزعزعة استقرار المنطقة وتهيئة الظروف لتدخل القوات العسكرية والكيان الصهيوني في منطقة الخليج". 

وأضاف موسوي أن مؤتمر​ ​المنامة​ لأمن الملاحة البحرية إجراء مريب واستفزازي يستهدف إيران، وعلى ​الحكومة البحرينية​ ألا تكون أداة لتنفيذ مطالب ومخططات العدو المشترك في المنطقة، وشدد على أن طهران تدين بشدة جميع الاتهامات الموجهة إليها في البيانات الأخيرة للخارجية البحرينية.

إيران البحرين

استطلاع الرأي

العدد 215حالياً بالأسواق