كولر: سيمبا منافس قوي والأهلي يسعى لتحقيق نتيجة إيجابية في مباراة الغد محافظ المنيا يستقبل السيدة هيرو السفير الأمريكى بالقاهرة لبحث سبل التعاون المشترك محافظ المنيا يعلن بدء التسجيل بالدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية «كاف» يعلن موعد مباراتي نهائي دوري الأبطال والكونفيدرالية محافظ أسيوط يعلن تخصيص 32 مسجدًا للاعتكاف و222 مسجدًا لصلاة التهجد بجميع مراكز ومدن المحافظة النائب أحمد عثمان: تنفيذ مخرجات الحوار الوطني يؤكد جديته واهتمام القيادة السياسية بكافة القضايا محافظ الفيوم يُكرم الأمهات المثاليات على مستوى الديوان العام والوحدات المحلية محافظ كفرالشيخ: تحرير 5 محاضر تموينية لأصحاب المحال التجارية والمخابز المخالفة بقلين محافظ كفرالشيخ يعلن التشغيل التجريبى لمستشفى مركز الأورام الجديد على مساحة 8876 م2 بقوة 160 سريراً محافظ الغربية يشهد الاجتماع الدورى لمجلس الجامعة التكنولوجية بسمنود محافظة الجيزة تضبط ١٦٠ سيارة سرفيس غير ملتزمة بالتعريفات المحددة لخطوط السير نتنياهو يعترف بـ«الخطأ».. ويعتزم التراجع عن هذا القرار
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

بالصور.. تفاصيل مبادرة «الهلال الأحمر» لمساعدة المواطنين في عيد الأضحى

الهلال الأحمر المصري
الهلال الأحمر المصري

الخدمات الإنسانية طريق نهجته جمعية الهلال الأحمر المصري، منذ وقت طويل، وما زالت سواعد المتطوعين تقدم الخدمات والمساعدات الإنسانية، وتأتي مبادرة مساعدة المواطنين في أماكن التجمعات بالمناسبات على رأس تلك الأعمال الخيرية التي يقوم بها متطوعي الجمعية.

 

وتستعرض «الزمان»، تفاصيل مبادرة الهلال الأحمر المصري، والتي أطلقتها منذ فترة وطبيعة عملها خلال فترة عيد الأضحى المبارك.

 

 أكدت شيماء صلاح قائدة المبادرة، أن المبادرة تهدف لحماية المواطنين من الأمراض، من خلال تقديم الإسعافات الأولية ونشر الثقافة الطبية لهم في المناسبات واماكن التجمعات، مشيرة إلى أن عدد حالات المرضى ضئيل.

 

 وأوضحت صلاح، المبادرة استقبلت حوالي 10 و 15 حالة، أغلبهم من الأطفال إثر اللعب واللهو والكدمات والجروح البسيطة، وتستمر طوال أيام عيد الأضحى، وتبدأ من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 4 مساء.

 

ومن جانبه، قال هيثم عبد الله، المسؤل الإعلامي للهلال الأحمر المصري عن فرع الجيزة، وعضو فريق التدخل أثناء الطوارئ، إن جمعية الهلال الأحمر المصري هي جمعية ذات صفة عامة لها شخصية اعتبارية معترف بها دوليا من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر بجنيف، وأصبحت عضوا في الاتحاد الدولي للهلال والصليب الأحمر.

 

وأوضح "عبد الله"، أن الجمعية أنشئت عام 1912، حيث ترأست حرم الرئيس السابق حسني مبارك "جمعية الهلال الأحمر المصري"، بينما يرتكز عمل الهلال المصري على تنمية جميع الجهود الصحية، والاجتماعية، والتطوعية.

 

وذلك لتوجيه المجتمع، ولا سيما الفئات المستضعفة؛ لتحسين نوعية الحياة لهذه الفئة، من خلال عمل مشاريع إنتاجية لهم، كما تهتم الجمعية بتقديم جهود الإغاثة في الكوارث والنكبات وأيضا التوعية لأفراد المجتمع.

 

وأشار إلى أن الهلال الأحمر يتفرع في أنحاء الجمهورية، إلي جانب أنه في القاهرة له عدة مقرات، منها حلوان، و فرع زينهم المتواجد بالسيدة نفيسة "يعتبر فرع القاهرة"، بينما يتبنى الهلال الأحمر العديد من المشروعات.

 

 من مثل مشروع تدريب طلبة المدارس "صحة وسلامة"، والتدريب علي الإسعافات الأولية، الدعم النفسي، والعديد من التدريبات التي تفيد المجتمع، بالإضافة إلى أن الهلال الأحمر المصري، هو جهة مستقلة غير حكومية.

 

  وكشف "عبد الله"، أن جمعية الهلال الأحمرالمصري لا تخضع لوزارة الصحة، لافتا إلى أن الهلال هو الكيان الوحيد الذي له حق في مؤازرة السلطات وقت الكوارث والنكبات، مؤكدا على أن أعداد حالات المرضى غير ثابته، والتي تعلن عن هذة الحالات وزارة الصحة.

 

كما بين، أن العام الماضي كان عسير بسبب خروج كلب من الحديقة، مما نتج عنه عض الكثير من الأطفال والمواطنين بجروح غائرة، وسرعان ما تم توجيههم إلى مستشفى القصرالعيني، وذلك عقب عمل الإسعافات الأولية لهم.

 

وأضاف أنه لا يوجد آي عراقيل تواجة عمل المبادرة خلال أيام عيد الأضحى؛ لأنها لم تكن المبادرة الفريدة من نوعها، مؤكدا على ذلك عند حدوث أنفجار معهد الأورام تم التعامل بكل يسر وسهولة.

 

وكشف، أن هناك تعاون بين جمعية الهلال الأحمر والحكومة المصرية في حالات الأزمات، حيث كان هناك توافد كبير على بنك الدم التابع للهلال الأحمر المصري في منطقة رمسيس بالجلاء.

 

وتيسير حركة المرور بالخارج، وذلك لحجم الأعداد الموجودة، مشيرا إلى أن الهلال الأحمر المصري يقدم الإسعافات الأولية للمصابين وغيرها، من مثل المساعدة في نقل الجثث والأشلاء.

 

بينما يؤازر أيضا في إخلاء المستشفيات من المرضى مثل انفجار معهد الأورام، مضيفا إلى أنه يتم التنسيق لعمل زيارات لتقديم الدعم النفسي للمرضى وعائلاتهم وأسر المتوفيين، وبنفس الصدد يوجد تنسيق وربط بين وزارة الصحة.

 

من خلال أجهزة اللاسلكي بين الهلال الأحمر وسيارات الإسعاف، كما قال عضو فريق التدخل أثناء الطوارئ، إن الهلال الأحمر يعمل على الفئات الأكثر هشاشة بالمجتمع وأنشطة، دائما تكون إغاثية وقت الكوارث والنكبات.

 

كما تقوم جمعية الهلال الأحمر المصري، في مِدد عصيبة وأوقات مصيبة بدورها الهام الذي لا يتأخر أبدا عن هدفه، وذلك في حالة الحرب والسلام، بينما تعاون الهلال الأحمر المصري مع الصليب الأحمر.

 

وذلك في إعادة إنشاء منطقة زينهم ببناء سكن لهم، حيث كان الإسكان عبارة عن عشش وصفيح، بينما يوجد مستشفيات تخدم الجمهور وعيادات تابعة للجمعية، وتقوم بعمل حملات طبية للاجئين في أماكن تمركزهم.

 

 من مثل "منطقة أرض اللواء، ومدينة السادس من أكتوبر"، مؤكدا على أن الجمعية لها فروع في جميع المحافظات تقوم بالخدمات المتنوعة للمواطنين، ولا سيما في محافظات الصعيد التي تعتبر بعض مناطقها أكثر احتياجا.

 

وكشف، أنه هناك تعاون بين الهلال الأحمر المصري ووزارة التضامن الاجتماعي، حيث تنهض الجمعية بإعطاء أعضاء الهلال دورات توعية عن مخاطر إدمان المخدرات، مؤكدا على أن الجمعية لها بنك دم، متواجد في منطقة رمسيس بفرع الجلاء، وذلك للتبرع.

 

 

 وأنها غير مستغلة المواطنين كغيرها من بعض المستشفيات، مبرهنا على ذلك أنه يتم عمل حملات كبيرة للتبرع، حيث كانت آخر حملة بالتعاون مع الفنان خالد النبوي تحمل اسم "الناس لبعضيها".

 

وأخيرا ندد الأستاذ هيثم عبد الله، المسئول الإعلامي للهلال الأحمر المصري عن محافظة الجيزة، وعضو فريق التدخل أثناء الطوارئ، عن التدخين والتدخين السلبي، مؤكدا على أن التدخين داخل منشآت الهلال الأحمر المصري ممنوع، ويتم باستمرار عمل دورات توعية وحملات تهدف إلى مخاطر التدخين.

موضوعات متعلقة