رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

الجامعة العربية تعلن تمسكها بالموقف العربي وتؤكد إقامة دولة فلسطين المستقلة

أدان مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزراي المنعقد اليوم بدورة غير العادية  التصريحات التي أدلى بها الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء بشأن إعلان نيته ضم أراض من الضفة الغربية المحتلة عام 1967، معلنه الرفض المطلق لتلك التصريحات.

ويعتبر المجلس هذه الإعلان تطورا خطيرا وعدوانا إسرائيليا جديدا ينتهك على نحو فاح القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بما فيها قراري مجلس الامن 242 و 338.

كما يعتبر المجلس هذه التصريحات فيما لو تم تنفيذها، إعلانا إسرائيليا بنهاية عملية السلام ونسف أسسها كافة.

وأعلن المجلس عزمه متابعة هذه التصريحات العدوانية الإسرائيلية الجديدة على نحو مكثف، ويستعد لاتخاد كافة الإجراءات والتحركات القانونية والسياسية للتصدي لهذا الإعلان الإسرائيلي أحادي الجانب الذي من شأنه أن يؤجج الصراع والعنف في المنطقة والعالم، بما في ذلك التحرك العربي لدى مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية وأعضاء المجتمع الدولي.

وتابع البيان الصادر عن المجلس: إن المجلس إذ يحمل الحكومة الإسرائيلية نتائج وتداعيات هذه التصريحات الخطيرة غير القانونية وغير المسؤولة، ليؤكد على تمسكه بثوابت الموقف العربي الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وغير القابلة للتصرف بما فيها حق تقرير المصير وإقامة دولة فلسطين المستقلة  على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وحق اللاجئين بالعودة والتعويض وفقا لقرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية.