رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

بالفيديو.. حقوقية فلسطينية: لا يوجد قرار وزاري يفرض زيًا شرعيًا علي الطالبات فى غزة

قالت الناشطة الحقوقية الفلسطينية، نادية أبو نحلة، إنه لا يوجد قرار رسمي يفرض زي شرعي يتمثل في غطاء رأس وجلباب على طالبات المدارس دون سن السابعة عشرة فى غزة، الأمر الذي سبب حالة من الجدل بالقطاع، مضيفًة أنه قرار فردي للهيئات التعليمية فى بعض المناطق وبعض المدارس.



وأضافت "أبونحلة"، خلال حوارها لفضائية الغد، أن هناك معارضة قوية من الأهالي لتمرير هذا القرار الغير رسمى، مشيرًة إلى أن هناك بعض المناطق التعليمية التي عملت على فرض هذا القرار الغير رسمي بقوة على الطالبات.



وطالبت الطالبات والأهالي بممارسة حقهن في الاعتراض على هذا القرار، مضيفًة أنه يجب محاسبة كل الهيئات التعليمية التى تمارس هذة الممارسات، والضغوطات على الطالبات.



وأوضحت الناشطة الحقوقية الفلسطينية أنه للأسف الشديد هناك سطوة طبقية لبعض المناطق التى توجد فى الريف والقرى، ويتم تمرير هذة السياسات على تلك المناطق وتحديدًا المدارس التى توجد فى المخيمات والقري، مطالبة هذة المدارس بتطبيق الزي الرسمي لوزارة التربية والتعليم.



وأشارت إلى أن هذا الزي لا يفرض الجلباب ولا يفرض غطاء الرأس، ولكنه يراعي القيم الاجتماعية المقبولة لكل أطراف المجتمع.


وترى بعض إدارات المدارس في ذلك الزي اتباعًا للشرع، في حين عبر الكثير من الأهالي عن استيائهم، وقناعاتهم أن هذا الأمر يتنافى مع قانون التعليم والقانون الأساسي الفلسطيني الذي يكفل الحريات.


يذكر أن بعض المدارس تفاقمت فيها االمشكلة وتطورت إلى اندلاع خلافات قوية بين مسئولي تلك المدارس وبعض الأهالي.