رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
توك شو

دبلوماسي سابق: العلاقات المصرية الألمانية استراتيجية

 محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق
محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق

تحدث السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق وسفير مصر السابق بألمانيا، عن أهمية زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى ألمانيا.
وكشف عن حجم العلاقات بين البلدين، وقال إن حجم التعاون بين مصر وألمانيا يضع العلاقات في مصاف العلاقات الاستراتيجية، فهناك 1125 شركة ألمانية تعمل في مصر باستثمارات قدرها 7 مليار يورو، وحجم التبادل التجاري 5 مليار دولار، و1.8 مليار تعاون إنمائي، بالإضافة للإفراج عن الديون التي كانت مجمدة منذ عام 2012 بمبلغ 170 مليون يورو وهذه الأرقام تعكس عمق العلاقات.

وقال "حجازي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الورد" عبر فضائية TeN، إن العلاقات المصرية الألمانية استراتيجية، وهي بين دولتين هما الأهم في محيطهما الإقليمي.
وأوضح أن ألمانيا على الصعيد الأوروبي والدولي رابع اقتصاد على العالم، وعضو غير دائم لمدة عامين بمجلس الأمن، ومصر رئيس الاتحاد الإفريقي وصاحبة الضغط والتأثير والقدرة على التصدي لمخاطر الإرهاب والهجرة غير الشرعية التي تهدد أوروبا، وعامل استقرار أساسي في المنطقة.

وأشار إلى أهمية تنويع العلاقات بين البلدين، مضيفا: "العلاقات بين البلدين علاقات اقتصادية تنموية وأمنية وعسكرية متنوعة، عبر عنها الرئيس السيسي، بلقاءته مع الرئيس الألماني والمستشارة الألمانية ورئيس البرلمان الألماني، ووزير التعاون الإنمائي ووزيرة الدفاع الألماني".
وأوضح أن ألمانيا ترى أن نجاح مصر هو نجاح لها واستقرارها هو استقرار لأوروبا.

محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق ألمانيا الرئيس عبدالفتاح السيسي الزمان

استطلاع الرأي

العدد 223 حالياً بالأسواق