رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

لـ رمسيس الثاني.. الآثار تعلن كشفا جديدا لتمثال ملكى نادر

أعلنت وزارة الآثار المصرية الأربعاء كشفًا أثريًا نادرًا لتمثال للملك رمسيس الثانى على هيئة الكا.

وقالت الوزارة إن اكتشاف التمثال كان أثناء أعمال حفائر بدأتها الأربعاء الماضى داخل قطعة أرض يمتلكها أحد المواطنين بالقرب من معبد الإله بتاح بمنطقة ميت رهينة بمحافظة الجيزة، مشيرة إلى أنه ألقى القبض على المواطن أوائل الشهر الجارى متلبسا بالحفر خلسة داخل قطعة الأرض وكشف النقاب عن كتل أثرية ضخمة مغمورة فى المياه الجوفية.

ونقلت الوزارة عبر صفحتها على فيسبوك عن مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن بعثة الإنقاذ الأثرى اكتشفت الجزء العلوى لتمثال نادر من الجرانيت الوردى للملك رمسيس الثانى على هيئة /الكا/ رمز القوة والحيوية والروح الكامنة، مؤكدا أن هذا الكشف يعتبر من أندر الاكتشافات الأثرية حيث أن هذا التمثال هو أول تمثال /للكا/ من الجرانيت يتم كشف النقاب عنه حيث أن التمثال الوحيد /للكا/ الذى تم العثور عليه من قبل مصنوع من الخشب لأحد ملوك الأسرة الثالثة عشرة ويدعى او ايب رع حور وهو معروض حاليا بالمتحف المصرى بالتحرير فى القاهرة.

وأشارت الوزارة إلى أن ارتفاع الجزء المكتشف من التمثال يبلغ 105 سم وعرضه 55 سم وسمكه 45 سم ويعلو رأسه علامة الكا كما نقش على عامود الظهر الخاص به الاسم الحورى للملك رمسيس كا نخت مرى ماعت بمعنى الثور القوى محبوب ماعت.

وتم نقل التمثال وباقى الكتل المكتشفة من قبل خلال حفائر الإنقاذ إلى المتحف المفتوح بميت رهينة للخضوع لأعمال الترميم اللازمة للحفاظ عليها.