رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

بشير عبد الفتاح: مناورات مصر البحرية رسالة واضحة لمن يفكر في الاعتداء على حقوقها البحرية

بشير عبد الفتاح الباحث في مركز الأهرام للدراسات السياسية
بشير عبد الفتاح الباحث في مركز الأهرام للدراسات السياسية

قال بشير عبد الفتاح الباحث في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية إن إقليم شرق المتوسط بصدد موجة من التصعيد إثر اتج اتجاه تركيا الى عسكرة الأزمة الخاصة بتقاسم ثروات شرق المتوسط.

وأضاف عبد الفتاح خلال مداخلة له مع قناة الغد أن تركيا بدأت بأرسال سفن التنقيب تحرسها قطع عسكرية تركية بالإضافة إلى مقاتلات من طراز F 16، ومروحيات عسكرية، كما انضمت الطائرات بدون طيار إلى أسطول حماية سفن التنقيب، موضحًا أن تركيا ماضية قُدمًا في عسكرة هذه الأزمة من خلال تهديد دول الجوار أن أي عرقلة لمشاريعها في هذه المنطقة ربما تقابل بحسم تركي.

وأشار الباحث في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن حلف الناتو يبقى هو الرادع الوحيد لتركيا، موضحًا أن أنقرة تخشى من منعها مباشرة عملها في عملية التنقيب من قبل بعض الدول التي ترى أن تركيا تنتهك القانون الدولي.

وتابع أن تركيا تريد أن تفرض منطق القوة لمباشرة أعمال تنقيب غير قانونية لا تستند إلى اتفاقات معتمدة من الأمم المتحدة بموجب القانون الدولي، لافتًا إلى أن التنسيق المصري القبرصي اليوناني أسفر عن تعاون أمني واستخباراتي وعسكري لحماية حقوقهم من النفط في شرق المتوسط وحماية أي تهديدات تركية، كما أن مصر أجرت مناورات بحرية قبل أيام في رسالة واضحة لمن يفكر في الاعتداء على حقوقها البحرية، ومن ثم فلا طاقة لتركيا بمواجهة هذه الدول التي ترتكز على قدرات عسكرية هائلة وتلقى دعما من الناتو والاتحاد الأوروبي.

يذكر أن وكالة دمير أوران التركية للأنباء ذكرت أن مجلس وزراء الشطر التركي من جزيرة قبرص خصص مطارا على أرض الجزيرة، كقاعدة لطائرات تركية مسيرة.

وسترافق الطائرات سفن التنقيب التركية في شرق البحر المتوسط، وأوضحت الوكالة أن الطائرات المسيرة ستبدأ في الإقلاع من المطار بعد يومين.