رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

ننشر تفاصيل مؤتمر وزيرا التعليم العالي والرياضة

وزيرا التعليم العالي والرياضة يعقدان مؤتمر صحفي اليوم
وزيرا التعليم العالي والرياضة يعقدان مؤتمر صحفي اليوم

عقد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس مجلس إدارة الاتحاد الرياضى المصرى للجامعات، ود. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة صباح اليوم الاثنين مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل حصول مصر على حق تنظيم بطولتى العالم للجامعات للإسكواش ٢٠٢٢، ولكرة اليد ٢٠٢٤، بحضور د. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، ود. صبحى حسانين نائب رئيس الاتحاد المصرى للجامعات، والكابتن/ أحمد شوبير رئيس اللجنة الإعلامية للاتحاد الرياضى للجامعات، ود. هشام الجيوشى سكرتير الاتحاد المصرى للجامعات، ود. إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، ود. أحمد سامح فريد رئيس مجلس أمناء ورئيس جامعة نيو جيزة، وأ/ هشام نصر رئيس الاتحاد المصرى لكرة اليد، وأ/ إيهاب حافظ عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للإسكواش، ود.عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى ، وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد الرياضى للجامعات ولفيف من قيادات الوزارة والإعلاميين والرياضيين وذلك بمقر وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

وخلال فعاليات المؤتمر، أكد د. خالد عبد الغفار على أن الجامعة ليست مكانا للعلم فقط، لكنها مكان لتشكيل شخصية ووجدان الإنسان، وبناء شخصية الطالب، موضحا أن هناك علاقة وطيدة بين الرياضة والتفوق العلمى.

وأشار وزير التعليم العالى إلى أن الاتحاد الرياضي المصري للجامعات ينظم منافسات رياضية في 40 لعبة مختلفة ما بين فردية وجماعية، بمشاركة 60 جامعة حكومية وخاصة، و205 معهدا حكوميا وخاصا، تحت مظلة وزارة التعليم العالي، مشيدا بدور اللجنة الإعلامية للاتحاد الرياضى للجامعات برئاسة الكابتن/ أحمد شوبير فى الإعلام الجيد عن الأنشطة الرياضية للجامعات.

ووجه د. خالد عبد الغفار الشكر للجنة القائمة على ملفى البطولتين برئاسة د. هشام الجيوشي، مشيدا بالجهد المبذول من قبل تلك اللجنة فى إعداد تلك الملفات، وتهيئة الرأى العام الخارجى لإبراز قدرة مصر على تنظيم تلك البطولات.كما. وجه الشكر لأعضاء مجلس إدارة الاتحاد الرياضى للجامعات على هذا الجهد المتميز.

وأكد د. أشرف صبحى على أن استضافة مصر للبطولتين يضاف إلى رصيد مصر فى تنظيم البطولات الرياضية العالمية، وهو ما يؤكد قدرة مصر بإمكانياتها المادية والبشرية على تنظيم مثل تلك البطولات الكبرى، مشيرا إلى أن عام 2021 يشهد استضافة مصر لكأس العالم لكرة اليد، وبطولة العالم لكرة القدم العسكرية، لافتا إلى أن هناك عددا من الصالات المجهزة لاستضافة كأس العالم لكرة اليد 2021 فى السادس من أكتوبر، والعاصمة الإدارية الجديدة، وبرج العرب، بالإضافة إلى مجمع الصالات باستاد القاهرة.

وأضاف وزير الشباب والرياضة أن مصر لديها الإمكانيات إلى جانب الخبرة الكبيرة فى استضافة الأحداث الرياضية الكبرى، وهو ما يؤهلنا لاستضافة مثل تلك البطولات العالمية.

ومن جانبه أكد د. صبحى حسانين على أن الجامعات المصرية استضافت العديد من البطولات الكبرى، كجامعة بنى سويف والتى تقام بها بطولة السلاح كل عام، وجامعة المنوفية وتنظم بطولة الشطرنج كل عام، وجامعة جنوب الوادى وتنظم بطولة كرة السرعة وكرة قدم الصالات.

ومن جانبه استعرض د. هشام الجيوشي الجهود التى بذلها الاتحاد الرياضى المصرى للجامعات فى عرض ملفى البطولتين، مشيرا إلى أن الملفات تضمنت عرضا حول تجهيز الملاعب، ووسائل الانتقالات، وأماكن الإقامة، والمستشفيات، وغيرها. وأشاد كابتن أحمد شوبير بالتعاون المتميز بين وزارتي التعليم العالى والشباب والرياضة، فى دعم الاتحاد الرياضى للجامعات.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر الصحفى شهد د. خالد عبد الغفار، ود. أشرف صبحى مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين الاتحاد الرياضي المصري للجامعات، والاتحاد المصري للإسكواش، وجامعة نيو جيزة؛ بشأن تنظيم مصر بطولة العالم للجامعات للإسكواش 2022، وهى البطولة التي ستقام على 7 ملاعب داخل جامعة نيو جيزة، على أن تقام المباراة النهائية على الملعب الزجاجي تحت سفح الهرم.

وقع البروتوكول عن الاتحاد الرياضي المصري للجامعات د. صبحي حسانين نائب رئيس الاتحاد، ود. أحمد سامح فريد رئيس جامعة نيو جيزة، وإيهاب حافظ عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للإسكواش. كما شهد وزيرا التعليم العالى والشباب والرياضة مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين الاتحاد الرياضي المصري للجامعات، والاتحاد المصري لكرة اليد، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا؛ بشأن تنظيم مصر بطولة العالم للجامعات لكرة اليد 2024، والتي ستستضيف منافساتها الصالة المغطاة الجديدة بمدينة 6 أكتوبر، على أن تقام المباراة النهائية بالصالة المغطاة بالعاصمة الإدارية الجديدة، أو الصالة المغطاة باستاد القاهرة.

وقع البروتوكول عن الاتحاد الرياضى للجامعات د. صبحى حسانين نائب رئيس الاتحاد، ود. إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، وهشام نصر رئيس الاتحاد المصرى لكرة اليد.

وخلال فعاليات المؤتمر تم عرض عدد من الأفلام القصيرة حول الرياضة فى الجامعات المصرية، والإنجازات الدولية لاتحاد الجامعات خلال العامين الأخيرين، وفيلما حول الإنجازات المصرية فى رياضة الإسكواش، وآخر حول إنجازات مصر فى كرة اليد.

جدير بالذكر أن الاتحاد الرياضي الدولي للجامعات قد أعلن إسناد تنظيم مصر البطولتين يوم 6 ديسمبر الماضي، بعد عرض د. هشام الجيوشي سكرتير عام الاتحاد الرياضي المصري للجامعات ملف مصر بمقر الاتحاد الدولي في لوزان نوفمبر الماضي.

موضوعات متعلقة