رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

5 دول أوروبية تدعو لاعتراف مشترك بالدولة الفلسطينية

اعتزمت مجموعة من الدول الأوروبية بقيادة لوكسمبورج، اليوم الاثنين، عقد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي؛ لتعزيز مبادرة باعتراف دولي بالدولة الفلسطينية، كرد على صفقة القرن المزعومة للسلام في الشرق الأوسط، وفقا لتقرير جريدة «هأرتس» الإسرائيلية.

وأوضح التقرير أن وزير خارجية لوكسمبورج، ناقش المبادرة مع وزراء خارجية فرنسا، بلجيكا، اسبانيا، إيرلندا، البرتغال، فنلندا، السويد، مالطا، وسلوفانيا، لكن ليس من الواضح إن كان سيؤيد جميعهم العملية.

وكشف التقرير أن الاحتلال، قلق من المبادرة ويعمل على عدم تنفيذها، ولذا قام اليوم بإرسال رسائل إلى الدول التي من الممكن أن تؤيد المباردة ، ونصها :"هذا ليس الوقت المناسب للاعتراف احادي الجانب بالدولة الفلسطينية، لأن هذا يمكن أن يحبط المفاوضات المباشرة بين الأطراف حول تسوية نهائية".

وعلى قمة الدول التي تسعى إلى الاعتراف المشترك بالدولة الفلسطينية، السويد والتي سبق أن اعترفت بـها عام 2014، أيضا توجد علاقات دبلوماسية بين مالطا والفلسطينيين، واعترفت قبرص بالدولة الفلسطينية عام1988.

ومن المنتظر أن يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، خطوات احتجاجية ضد خطة السلام الأمريكية، وبدورهم يمارس سفراء إسرائيل في أوروبا، ضغوطات على الدول التي يعملون بها من أجل منع رفض الخطة وإدلاء بتصريحات شديدة ضدها، حسب ماذكرت جريدة «هأرتس» الإسرائيلية.

موضوعات متعلقة