الزمان
إسرائيل تخطر بوقف بناء 15 منزلا لفلسطينيين في بلدة جنوبي الضفة وزير المالية الإسرائيلي يعلن مصادرة 465 دونما لتوسيع مستوطنة وسط الضفة وزير الصحة يفتتح مركز تعاون عالمي لأمراض الكبد الدهني لن أعيش في جلباب هيجواين.. الأرقام السلبية تطارد مارتينيز في المونديال الظهور الخامس.. محمود عاشور حكم تقنية فيديو في مباراة أمريكا وتركيا نقيب أطباء الأسنان: نتابع باهتمام بالغ واقعة الاعتداء على إحدى الطبيبات القومي للطفولة يبحث إطلاق برامج للتمكين الاقتصادي لمواجهة زواج الأطفال حماس تؤكد جاهزيتها الكاملة لتسليم اللجنة الوطنية لإدارة غزة جميع مجالات الحكم أمريكا: مخيم ميستيك يتقدم بطلب لإشهار الإفلاس بعد فيضانات كارثية ومقتل 28 شخصا تحليق مكثف للمسيّرات الإسرائيلية فوق صيدا.. وإلقاء قنبلتين صوتيتين على برعشيت السفارة الأمريكية في الكويت تستأنف عملياتها الرقابة الإدارية تنظم الملتقى الأول لأعضاء مجلس النواب حول أثر الحوكمة والتحول الرقمي على الدور الرقابي
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

مجلس ”بحوث البترول” يبحث إنشاء شركة لإعداد مادة الهيدروجيل الأخضر

معهد بحوث البترول المصري
معهد بحوث البترول المصري

عقد مجلس إدارة معهد بحوث البترول المصري اجتماعا برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم، بحضور ياسر مصطفى مدير معهد بحوث البترول المصري، وياسر رفعت نائب الوزير لشؤون البحث العلمي، ومحمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، وأعضاء المجلس، بمقر المعهد في مدينة نصر.

وتناول الاجتماع مناقشة زيارة الشركة المصرية لتكرير البترول لمعهد بحوث البترول المصري؛ لبحث سبل التعاون في مجال التحاليل الكيميائية والاستشارات الفنية. 

وتناول الاجتماع مقترح إنشاء شركة ناشئة وفقا لقانون حوافز العلوم والابتكار، تقوم بإعداد مادة الهيدروجيل الأخضر، التي تساعد على امتصاص وحفظ المياه في التربة، وخاصة الأراضي الصحراوية.

واستعرض المجلس قيام المعهد بإداراته المختلفة بتطوير منظومة رقمية متكاملة؛ لإدخال بيانات كافة السادة العاملين، وإنشاء قاعدة بيانات جديدة خاصة بهم، كما استعرض المجلس تفاصيل الحساب الختامي للعام المالي 2018/2019.

كما تناول الاجتماع البرامج التدريبية التي يقوم بها معهد بحوث البترول المصري، حيث نفذ المعهد برامج داخلية وبرامج خارجية مع معهد إعداد القادة، ومركز آفاق، والمركز العربي للتدريب والتنمية البشرية، ووزارة التخطيط والمجلس الوطني للتدريب والتنمية والجمعية العلمية للشئون الإفريقية، بجانب المشاركة في الندوات والزيارات الميدانية.

وتناول الاجتماع صدور العدد 28 الأجزاء "1، 2، 3، 4" للمجلة المصرية للبترول لسنة 2019، على الموقع اﻹلكتروني للناشر العالمي Elsevier، إضافة إلى اقتراب إصدار العدد 29 الجزء 1 لعام 2020، واستعرض المجلس إتمام اتفاقيات تعاون مشترك مع جامعة الدلتا ومركز البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة، وهيئة العلوم والتكنولوجيا والابتكار وجامعة المنصورة

كما استعرض المجلس زيادة نسبة النشر العلمي 4.3% عن العام الماضي، في المجالات التي تقع في نطاق قاعدة بيانات scopus. 

وأكد خالد عبدالغفار أنه جرى إنشاء 3 جامعات تكنولوجية جديدة "بالقاهرة الجديدة وقويسنا وبني سويف"، مشيرًا إلى أنه سيجرى البدء في إنشاء 5 جامعات تكنولوجية أخرى بداية من العام المقبل، موضحًا أن هذه الجامعات تعني في المقام الأول بإعداد كوادر فنية تناسب الثورة الصناعية الرابعة والتكنولوجيات الحديثة.

ووجه بسرعة وضع برامج دراسية للجامعات التكنولوجية الجديدة، واستغلال إمكانيات تلك الجامعات، استعدادًا لاستقبال الطلاب مع بداية العام الدراسي القادم، مطالبًا بالتعاون مع مسؤولي الجامعات التكنولوجية الجديدة في تجهيز المعامل وتوفير ورش عمل للطلاب، لكي يتم تطبيق ما يدرسه الطلاب بشكل عملي، مؤكدًا ضرورة توفير جميع إمكانات المعهد لخدمة العملية التعليمية.

موضوعات متعلقة

click here click here click here nawy nawy nawy