وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يتابعان المشروعات الزراعية والثروة السمكية حزب تحيا مصر: انطلاق أولي الدورات التدريبية للمرأة بمتحف الفن الإسلامي الدكتور سويلم يلتقى سفير دولة بيرو في مصر لبحث تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال المياه زيلينسكي: نواجه نقصا في عدد القوات.. والغرب يخشى هزيمة روسية أو أوكرانية إسعاد يونس: عادل إمام صاحب فضل.. وأوفى بوعده لي في «شعبان تحت الصفر»‏ الأمم المتحدة: لم يبق شيء تقريبا لتوزيعه في غزة شيرين:‏‎ ‎عادل إمام نجم مثل نهر النيل.. يعطي دون انتظار مقابل حزب الله اللبناني يعلن استهداف ‏آلية إسرائيلي بقذائف المدفعية عند موقع المالكية فيضانات تجتاح ولاية سارلاند الألمانية بعد هطول أمطار غزيرة الأمم المتحدة تحيي ذكرى النكبة الفلسطينية للعام الثاني على التوالي بورسعيد: سيدة تمثل جريمة قتلها طفلها لبيع أعضائه والحصول على أموال من تطبيقات الإنترنت فيفا يتمسك بإقامة كأس العالم للأندية بنظامها الجديد رغم التهديدات
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

وفاة رئيس الأركان النيجيري بـ كورونا خلال مهمة رئاسية بألمانيا

أعلنت الحكومة النيجيرية وفاة رئيس أركان الجيش النيجيري، أبا كياري، بعد إصابته بفيروس كورونا.

وكياري كان أيضا عالم اجتماع ومحامي، وحاصل على درجات علمية من جامعة "وارويك" وجامعة كامبريدج وكلية هارفارد للأعمال.

ولأكثر من 30 عامًا، شملت مسيرته العملية كلا من القطاعين العام والخاص، بداية من كونه مفوض الغابات والموارد الحيوانية في ولاية بورنو إلى الرئيس التنفيذي في البنك المتحد لأفريقيا، حصل على خبرة مهنية كبيرة قبل تعيينه في منصب رئيس الأركان في عام 2015.

خلال الفترة الأولى الرئاسية من حكم الرئيس بوهاري، عمل كياري بشكل رئيسي وراء الكواليس، حيث نفذ سياسات مختلفة، ومع ذلك، منذ فوزه في الانتخابات العامة لعام 2019، أمر الرئيس حكومته بتوجيه جميع الطلبات الجماهيرية من خلال مكتب كياري.

وكان الرئيس بوهاري يثق به بالكامل، ففي الفترة من 7 إلى 14 مارس، وكان أبا كياري في مهمة رئاسية رسمية في ألمانيا، لمناقشة البنية التحتية للطاقة في نيجيريا مع شركة سيمنس.

ويعتقد أنه أصيب بالفيروس خلال هذه الرحلة. كان اختباره إيجابيًا في 23 مارس.

وقال سايمون كولاولي، من صحيفة "ذيس داي" اليومية: "كنت أعرف كياري عن كثب لمدة 10 سنوات": "لقد كان رجلًا بسيطًا، ومثقفًا للغاية، وليس شخصًا يهرب من تطبيق القواعد، كان شغوفًا جدًا بالبنية التحتية والتصنيع. لكنه صمت على التقارير الإعلامية الضارة ضده".

وغرد الرئيس بوهاري قائلا إن "مالام أبا كياري كان أفضل منا. لقد تم صنعه من الأشياء التي تجعل نيجيريا رائعة، لقد أوضح في شخصه وممارسته، دائمًا، أن كل نيجيري - بغض النظر عن المعتقد أو الأسرة أو الثروة أو الضعف - تم سماعه ومعاملته باحترام ونفس الشيء. ارقد بسلام يا صديقي العزيز".