رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

مصر تمدد دعمها الخارجى للأشقاء العرب

تبين الدلائل وجود انعطافة إنسانية قوية فى السياسة الخارجية المصرية، وذلك فى ظل تحديات التنمية غير المسبوقة والكوارث الطبيعية والأزمات التى يمر بها العالم، ومنها تفشى فيروس كورونا، إذ تقوم الدبلوماسية المصرية بالتأكيد على تمسكها بمبادئ وقيم الإنسانية والتضامن بين الشعوب، وذلك من خلال تكثيف تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية، والتى أصبحت ملمحا مهما للسياسة الخارجية المصرية مؤخرا.

ووجّه الرئيس عبدالفتاح السيسى، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتقديم يد العون للدول الصديقة والشقيقة لمواجهة تداعيات أزمة تفشى فيروس كورونا المستجد.

وأصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها بإقلاع طائرة نقل عسكرية محملة بشحنة كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية التى تم تجهيزها بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، متجهة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك للوقوف بجانب الشعب الأردنى الشقيق فى مجابهة انتشار فيروس كورونا.

قال اللواء أركان حرب نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع بالمخابرات الحربية الأسبق، وأستاذ العلوم الإستراتيجية بأكاديمية ناصر للعلوم العسكرية، إن هذا من الطبيعى وليس بجديد على الرئيس السيسى، مشيرا إلى أن مصر تعزز من خلال تكثيف مساعداتها الإنسانية دورها الريادى فى المنطقة، من خلال بناء جسور الثقة بينها وبين شركائها.

وأضاف رئيس جهاز الاستطلاع بالمخابرات الحربية الأسبق، أن المساعدات الإنسانية تُظهر مقدرة الدولة المصرية الاقتصادية والسياسية والإستراتيجية، والتى تسمح لها بتقديم يد العون والمساعدة للآخرين فى الوقت الذى تواجه فيه أزمة مماثلة بنجاح بالغ، موضحا أن أهمية المساعدات الإنسانية التى تقوم بها الدولة المصرية على الصعيد السياسى فى أن تلك المساعدات تدعم وتبرز الوجود الدولى والإقليمى للدولة المصرية، حيث تساهم المساعدات الإنسانية بصورة مباشرة فى بناء صورة ذهنية داخلية وخارجية قائمة على التفوق والريادة العالمية، وهذه الصورة لها آثارها فى تعزيز الدولة المصرية فى المحافل الدولية.

وأكد سالم أنه على الصعيد الشعبى فإن جزءا كبيرا من القوة الناعمة للدولة المصرية هو التضامن مع الشعوب خلال أوقات الأزمات والمحن، ما يساعد فى توطيد العلاقات التاريخية وأواصر الصداقة بين الشعوب، ذلك بالإضافة إلى تعزيز موضع الجاليات المصرية بالخارج.

وتابع الخبير العسكرى تلك المساعدات انطلاقًا من الروابط القومية وموقف مصر الثابت تجاه أشقائها من الدول العربية، والتضامن والتعاون الكامل معهم فى مواجهة المحن والأزمات.

أكد اللواء أركان حرب محيى نوح، الخبير العسكرى والإستراتيجى، وأحد أبطال حرب أكتوبر 1973، أن المساعدات التى تقدمها الدولة المصرية للمملكة الأردنية الهاشمية للعبور من أزمة جائحة كورونا التى ضربت العالم أجمع، هى حملات مساعدات شعبية شارك فيها الكثير من الطوائف، موضحا أن الدولة المصرية حريصة على تقديم كافة أشكال المساعدات للشعب الأردنى.

وقال الخبير العسكرى إن العلاقات بين مصر والأردن قوية للغاية، والمساعدات التى تقدمها مصر للأردن تقوى من تلك العلاقة وتزيد من مجالات التعاون بيننا.

ولفت نوح، إلى أن الدولة المصرية لا تنسى أشقاءها العرب فى أى أزمة، موضحا أن الشعب المصرى حريص على دعم الأشقاء فى محنتهم.

وأكد على أن هناك تاريخا حافلا فى العلاقات المشتركة التى تجمع مصر والمملكة الأردنية الهاشمية بل وتعد أحد المكونات الرئيسية فى العلاقات بين البلدين وذلك بسبب المصالح المتبادلة لكلا الطرفين.