رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
سياسة البرلمان

النواب يوافق علي قرض كويتي لإنشاء محطتي تحلية مياه بسيناء

جريدة الزمان

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، علي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 76 لسنة 2021بالموافقة على اتفاقية قرض ثان بمبلغ 55 مليون دينار كويتي بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المُعدلة لاتفاقيتي القرض الأول والقرض الإضافي المُوقعتين بينهما بتاريخي 12/7/2018 و 8/12/2018 لتمويل مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، الموقعة في الكويت بتاريخ 23/11/2020.

 

وقالت اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، ومكتبي لجنتي الخطة والموازنة، والشئون الاقتصادية، في تقريرها الذي تم عرضه خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أن الاتفاقية تساهم في توفير التمويل اللازم لاستكمال تنفيذ مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر.

 

وأكدت اللجنة في تقريرها أن مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر يهدف لتلبية الطلب على المياه الصالحة للاستخدامات المختلفة وخاصة التوسع فى الإنتاج والتصنيع الزراعي، فضلًا عن الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة، بالإضافة الى المساهمة فى حماية بحيرة المنزلة بيئيا وخلق حوالى 100 الف فرصة عمل وتحسين الخدمات المقدمة للسكان، وذلك من خلال نقل ومعالجة مياه مصرف بحر البقر لتوفير حوالي 5 مليون م3/يوم من المياه الصالحة لري حوالي )330 )ألف فدان لإنتاج المحاصيل الزراعية ، بالإضافة إلي 70 ألف فدان يتم زراعته حاليا ليصل إجمالي الأراضي المزروعة الى 400 الف فدان تقريبا، كما سيساهم المشروع في تنمية الثروة الحيوانية في المنطقة.

وأكدت لجان النواب أهمية الاتفاقية في تمويل مشروع يعتبر من أهم مشروعات التنمية المستدامة التي سوف تخدم قطاعا عريضًا من المواطنين وتحمي البيئة من التلوث، هذا إلى جانب إضافة رقعة زراعية وإنتاجية شرق قناة السويس، وخلق العديد من فرص العمل والتنمية في سيناء.

كما وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، على اتفاقية قرض بمبلغ 5 ملايين و500 ألف دينار كويتي بشأن مشروع إنشاء محطتي تحلية مياه بحر في مدينتي رفح الجديدة وبئر العبد الجديدة.

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان، أثناء مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، ومكاتب لجان الخطة والموازنة، والشئون الاقتصادية، والزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 77 لسنة 2021 بالموافقة على اتفاقية قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بمبلغ 5 ملايين و500 ألف دينار كويتي بشأن مشروع إنشاء محطتي تحلية مياه بحر في مدينتي رفح الجديدة وبئر العبد الجديدة، الموقعة في الكويت بتاريخ 23/11/2020.

 

وتضم الاتفاقية مادة وحيدة ،وتهدف إلى إنشاء محطتى تحلية مياه البحر فى مدينتى رفح الجديدة وبئر العبد الجديدة ،لتلبية الطلب المتزايد على مياه الشرب لمدينتى رفح الجديدة وبئر العبد الجديدة ،فضلاةعن حماية الصحة العامة وتوفير خدمات أساسية ضمن خطة تحسين المستوى المعيشى للسكان فى محافظة شمال سيناء.

 

وتتمثل العناصر الاساسية للمشروع فى إنشاء محطة تحلية مدينة رفح الجديدة ومحطة تحلية مدينة بئر العبد الجديدة وشبكة التوزيع فى مدينة بئر العبد الجديدة .

 

ووفقا للاتفاقية تضطلع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بعنصرى المشروع محطة تحلية مدينة رفح الجديدة ومحطة تحلية مدينة بئر العبد الجديدة وتعهد الوزارة إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ هذين العنصرين ،بينما تتولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إدارة تنفيذ الأعمال الخاصة بشبكة توزيع مياه الشرب فى مدينة بئر العبد الجديدة من خلال تنمية مديمة شرق بورسعيد الجديدة التابع لها.

 

وتضمنت الاتفاقية الشروط المالية للقرض وهى 25 سنة مدة القرض متضمنة فترة سماح 5 سنوات وفترة سداد20 سنة حيث يسددأصل المبلغالمسحوب من القرض على 40 قسط نصف سنوى متساوى وبحيث تكون قيمة كل قسطمن الاقساط 137 الفأ و500 دينار كويتي

النواب قرض سيناء  مياة البحر

آخر الأخبار

استطلاع الرأي

العدد 267 حالياً بالأسواق